روابط للدخول

المعارضة العراقية تدعو إلى تأسيس عراق ديمقراطي وتعددي وفدرالي / قصف مواقع للدفاع الجوي العراقي


- دعا قادة المعارضة العراقية اليوم إلى تأسيس عراق ديمقراطي وتعددي وفدرالي، لدى افتتاحهم مؤتمرا يستمر يومين يهدف إلى وضع استراتيجية مشتركة للعراق، في حال قامت الولايات المتحدة بتغيير النظام الحاكم في العراق. - تدرس ألمانيا طلبا من الأمم المتحدة بأن ترسل طائرات آلية بدون طيار وفريق عسكري صغير إلى العراق لمساعدة المفتشين الدوليين في العراق. - هاجمت طائرات حربية أميركية ثلاثة مواقع للدفاع الجوي اليوم إلى الشرق والجنوب من العاصمة العراقية، بعد أن اخترقت طائرات حربية عراقية المجال الجوي في منطقة حظر الطيران الجنوبية.

تفاصيل الأنباء..

- دعا قادة المعارضة العراقية اليوم إلى تأسيس عراق ديمقراطي وتعددي وفدرالي، لدى افتتاحهم مؤتمرا يستمر يومين يهدف إلى وضع استراتيجية مشتركة للعراق، في حال قامت الولايات المتحدة بتغيير النظام الحاكم في العراق.
ووصف المتحدثون المؤتمر بأنه يبرهن على أن المعارضة العراقية قادرة على التغلب على خلافاتها في سعيها نحو إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.
ولكنهم أقروا في الوقت ذاته بأنهم لا يتحدثون باسم جميع فصائل المعارضة، التي امتنعت بعض فصائلها عن حضور المؤتمر.
فلقد رد الحاضرون بالتصفيق على مسعود بارزاني – زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني – الذي دعا إلى الحفاظ على الصلات مع المتغيبين، لأن العراق يعود إلى جميع العراقيين.
وأكد رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني (جلال طالباني) في كلمته أن على المعارضين ألا يشعروا بالخجل من السعي إلى نيل تأييد إقليمي ودولي لإطاحة النظام الحاكم في بغداد.

- تدرس ألمانيا طلبا من الأمم المتحدة بأن ترسل طائرات آلية بدون طيار وفريق عسكري صغير إلى العراق لمساعدة المفتشين على التفتيش عن أسلحة العراق المفترضة.
فلقد صرح متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية اليوم بأن بلاده ردت بإشارة إيجابية وهي تقوم الآن بدراسة الطلب، مضيفا أن وزارته سترد رسميا يوم الاثنين أو الثلاثاء القادمين.

- هاجمت طائرات حربية أميركية ثلاثة مواقع للدفاع الجوي اليوم إلى الشرق والجنوب من العاصمة العراقية، بعد أن اخترقت طائرات حربية عراقية المجال الجوي في منطقة حظر الطيران الجنوبية.
وأعلنت القيادة الوسطى للقوات الأميركية أن الطائرات الأميركية استخدمت الأعتدة بالغة الدقة في ضرب المواقع الثلاثة، ردا على التهديدات العراقية.
وأضافت القيادة الأميركية أن المواقع الثلاثة تقع في الكوت وقلعة سكر والعمارة.

- حض مشرع روسي اليوم بلاده على اتخاذ موقف أكثر صرامة مع العراق، الذي وصفه بأنه شريك غير مستقر، إثر إلغاء بغداد عقدا نفطيا رئيسيا مع مجموعة شركات روسية.
وكان السفير العراقي في موسكو (عباس خلف) أكد أمس الجمعة أن بغداد ألغت عقدا موقعا في 1997 مع مجموعة شركات برئاسة أكبر شركة نفطية روسية المعروفة باسم Lukoil، من أجل تطوير حقل القرنة الغربي في جنوب العراق.
ونسبت وكالة Interfax الروسية للأنباء إلى رئيس لجنة السياسة الاقتصادية في البرلمان الروسي Valery Draganov تأكيده بأن تحك العراق ضد الشركات الروسية يظهر موقف العراق من روسيا.

- أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن العراق لن يتعرض إلى حرب عسكرية في حال نزعت بغداد أسلحتها، مؤكداً في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تعرف أن العراق لديه أسلحة للدمار الشامل.
وكالة فرانس برس نقلت عن باول أن تغيير النظام في العراق يظل أحد أهداف السياسة الأميركية إلى حين أن يُقدِم النظام العراقي على تغيير نفسه، معتبراً أن التصرفات العراقية حتى الآن لا تدعو إلى الاطمئنان. فبغداد بحسب وزير الخارجية الأميركي ما تزال تعلن بيانات تؤكد فيها أنها لا تمتلك أسلحة محظورة بينما الولايات المتحدة تعرف أنها تمتلك مثل هذه الأسلحة.

على صلة

XS
SM
MD
LG