روابط للدخول

شحنة صواريخ سكود تصل إلى اليمن / بوتين يجيب على أسئلة الروس على الهواء


- وصلت سفينة كورية شمالية إلى اليمن اليوم وهي تحمل صواريخ Scud، ليبدأ تفريغ حمولتها في وقت لاحق اليوم. - أفرجت السلطات الباكستانية اليوم عن زعيم إحدى الحركات الأكثر رفضاً للوجود الهندي في إقليم كشمير. - دعا الكريملين المواطنين الروس إلى البدء في عرض أسئلتهم التي سيجيب عليها الرئيس الروسي Vladimir Putin عبر الإذاعة والتلفزيون الأسبوع القادم.

تفاصيل الأنباء..

- افتتحت المعارضة العراقية مؤتمرا في لندن اليوم بهدف وضع خطة لمستقبل العراق، ودعا المشاركون فيه إلى تأسيس عراق فدرالي في حال إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.
فلقد تجمهر نحو ألف شخص – بمن فيهم 330 مندوبا عن مختلف فصائل المعارضة – وعشرات الصحافيين ورجال الأمن في أحد فنادق العاصمة البريطانية الفخمة، بدعوة من هيئة تمثل ست جماعات معارضة تعترف بها الولايات المتحدة.
واستمع المشاركون في اللقاء – الذي تم تأجيله ثلاث مرات بسبب الخلافات حول الجهة التي ستديره – استمعوا إلى نداءات من أجل عراق فدرالي، محرر من حزب البعث بزعامة صدام حسين، وخال من التطرف.
وأشار أحد المشاركين في المؤتمر – وهو رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني – أشار إلى أن الفدرالية مطبقة في 70 بلد في كافة أنحاء العالم، مؤكدا أنها ستنمي وحدة العراق.
وأكد (عبد العزيز الحكيم) – وهو أحد كبار المسؤولين في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق التي تتخذ من طهران مقرا لها – أكد على ضرورة تكريس أية حكومة مستقبلية اهتمامها لحماية موارد البلاد – وخصوصا مواردها النفطية – من الهيمنة الأجنبية.

- بدأ مفتشو الأسلحة التابعين إلى الأمم المتحدة يوما آخر من أعمال التفتيش في بغداد اليوم، حيث يفتشون مختبرا طبيا لم يتمكنوا من تفتيشه بالكامل أمس الجمعة لعدم وجود بعض المفاتيح في الموقع.
وكانت وكالات الأنباء أشارت إلى أن المؤتمن على المفاتيح لم يكن موجودا في العطلة الأسبوعية، ما جعل المفتشين يختمون عددا من الغرف المقفولة بشرائط لاصقة، ليتمكنوا من إعادة تفتيشها اليوم وهم متأكدين من أن أحدا لم يعبث بها.
يذكر أن المختبر جزء من مركز السيطرة على الأمراض المعدية في وسط بغداد.

- وصلت سفينة كورية شمالية إلى اليمن اليوم وهي تحمل صواريخ Scud، ليبدأ تفريغ حمولتها في وقت لاحق اليوم.
السفينة وصلت إلى اليمن بعد أن اعترضتها سفينة حربية أسبانية تعمل ضمن قوات حلف شمال الأطلسي البحرية، وعثر مشاة البحرية الأسبان فيها على 15 صاروخا ورؤوس حربية ووقود للصواريخ، جميعها مخبأة تحت أطنان من أكياس الإسمنت.
ولقد أمرت واشنطن في وقت لاحق بالإفراج عن السفينة بعد أن أكدت اليمن بأن الصواريخ التي اشترتها من كوريا الشمالية لن تحول إلى أي طرف ثالث.
وأعربت كوريا الشمالية اليوم عن استمرار غضبها إزاء احتجاز السفينة، كما أكدت صحيفة حكومية أن كلا من الجيش والشعب في كوريا الشمالية يشعر بالكراهية المحرقة للأميركيين.

- أفرجت السلطات الباكستانية اليوم عن زعيم إحدى الحركات الأكثر تطرفا من الحركات التي تقاوم الوجود الهندي في إقليم كشمير.
فلقد أمرت محكمة بمدينة (لاهور) الشرقية بالإفراج عن (مولانا مسعود أزهر) زعيم حركة (جيش محمد)، بعد أن أكد محاموه بأنه عالم ديني ولا علاقة له بالنشاطات المتطرفة.
وكان (أزهر) احتجزته إسلام آباد في كانون الأول من العام الماضي، إثر توجيه (نيو دلهي) اتهاما لحركته بمسئوليتها عن الهجوم على البرلمان الهندي، وهو الحادث الذي فاقم حدة التوتر بين الهند وباكستان.
وجاء الإفراج عن (أزهر) بعد إعلان مسؤول دفاعي باكستاني كبير أن بلاده والهند ستكملان خلال الأشهر الأربعة القادمة سحب ما يقرب من مليون فرد من قواتهما التي قاما بحشدها على حدودهما المشتركة في أعقاب الهجوم على البرلمان الهندي.

- قبضت القوات الإسرائيلية على 14 ناشط فلسطيني في الضفة الغربية خلال الليلة الماضية، بمن فيهم أحد أعضاء منظمة حماس الإسلامية المتطرفة التي تنسب لنفسها مسؤولية العديد من الهجمات الانتحارية.
وجاءت الاعتقالات بعد يوم واحد من تجمهر نحو 30 ألف مؤيد لحماس في ملعب بقطاع غزة، تعهدوا بالانتقام للناشطين والمدنيين الذين قتلوا في عمليات التمشيط الأمني الإسرائيلية.

- دعا الكريملين المواطنين الروس إلى البدء في عرض أسئلتهم التي سيجيب عليها الرئيس الروسي Vladimir Putin عبر الإذاعة والتلفزيون الأسبوع القادم.
وفي وسع الروس أن يتصلوا برقم هاتف مجاني أو بواسطة شبكة الإنترنت لعرض أسئلتهم، وأعلنت خدمة الرئيس الروسي الإعلامية أن القناة الأولى وقناة Rossiya الحكوميتان ستختار الأسئلة الأكثر تشويقا ليجيب عليها Putin يوم الخميس المقبل.
وكان الرئيس الروسي بادر إلى إجراء هذا النمط من الأسئلة والإجابات العام الماضي، وتلقى العديد من الأسئلة حول تدني الأجور والرواتب والفساد في أجهزة الشرطة والعديد غيرها من المواضيع، وتعهد بجعل هذه الجلسات عنصرا ثابتا في عهد رئاسته.

على صلة

XS
SM
MD
LG