روابط للدخول

رامسفيلد يلتقي فرانكس خارج الدوحة / بغداد تلغي عقداً مع شركة روسية


- التقى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد خارج الدوحة اليوم الجنرال الاميركي تومي فرانكس الذي سيقود حرباً محتملة ضد العراق. - افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بان المفتشين الدوليين تفقدوا سبعة مواقع صناعية في العراق اليوم، بحثا عن اسلحة الدمار الشامل. - اعلنت شركة لوكويل الروسية لاستخراج النفط ان العراق الغى عقدا وقعته معه حول تطوير حقل غرب القرنة.

تفاصيل الأنباء..

- افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية بان الدولة العبرية تلقت من الولايات المتحدة منظومتين صاروخيتين من طراز (باتريوت). ويُتوقع استخدام المنظومتين في مناورات اميركية اسرائيلية في الفترة القريبة. يُذكر ان منظومات (باتريوت) لم تكن ناجحة بشكل عام اثناء حرب الخليج عام 1991 في اسقاط صواريخ عراقية من طراز سكاد. وكان الخبراء يسعون الى تحسين نوعية المنظومات المضادة للصواريخ منذ انتهاء حرب الخليج.

- التقى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد خارج الدوحة اليوم الجنرال الاميركي تومي فرانكس الذي سيقود حرباً محتملة ضد العراق. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء اشارت الى ان رامسفيلد اجتمع الى افراد القوات الاميركية المرابطة في قطر وذكّرهم بانفجارات 11 ايلول عام 2001.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بان المفتشين الدوليين تفقدوا سبعة مواقع صناعية في العراق اليوم، بحثا عن اسلحة الدمار الشامل. الوكالة ذكرت ان موقعا لاختبار الصواريخ قرب مدينة الرمادي ومصنعا في الزعفرانية بين الاماكن التي زارها الخبراء الدوليون.

- صرح وزير الدولية البريطاني للشؤون الخارجية Mike O’Brien ان لندن تفضّل قبول قرار آخر في مجلس الامن من اجل اجبار العراق على الانصياع لنزع اسلحته المزعومة اذا عرقلت بغداد عمل المفتشين. لكن وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن O’Brien ان بريطانيا لن تلحّ على تبني قرار آخر.

- نظمت اكثر من 400 امرأة عربية تظاهرة في بغداد اليوم، تأييدا للرئيس العراقي صدام حسين. وكالة فرانس بريس للانباء اشارت الى ان الاحتجاج تم تنظيمه امام مكتب الامم المتحدة في العاصمة العراقية.

- وكالة فرانس بريس للانباء قالت في تقرير من بغداد ان المسؤولين العراقيين والخبراء الدوليين يعتبرون ان التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل في العراق الذي بدأ قبل اسبوعين، يجري من دون مشاكل. واكد المتحدث باسم لجنة التفتيش والوكالة الدولية للطاقة الذرية Hiro Ueki ان العراق يسهّل عمل الخبراء الدوليين.

- اعلنت شركة لوكويل الروسية لاستخراج النفط ان العراق الغى عقدا وقعته معه حول تطوير حقل غرب القرنة. وكالة رويترز للانباء نسبت الى المتحدث باسم الشركة اليكساندر فاسيلينكو ان الشركة تسلمت رسالة من وكيل النفط العراقي الذي ابلغها فيها عن الغاء العقد. يُذكر ان العقد يقدر بـ3,7 مليار دولار.

- اشتكى المجلس الاعلى للثورة الاسلامية اليوم من ان خمسة من اعضائه لم يُمنحوا تأشيرات دخول بريطانية لحضور مؤتمر للمعارضة العراقية يُعقد في لندن اواخر الاسبوع الجاري. وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلت عن محسن، ابن رئيس المجلس آية الله محمد باقر الحكيم، ان سبب المشكلة يعود الى جوازات سفر انتهت مدة صلاحيتها. محسن اعتبر ان المشكلة ستُحل اليوم او غدا.

- من المتوقع ان يناقش وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف مكافحة الارهاب والحرب الاميركية المحتملة ضد العراق اثناء زيارة يقوم بها الى الفليبين نهاية الاسبوع الجاري وبداية الاسبوع القادم. افادت بذلك وكالة ايتار – تاس الروسية للانباء.

- نفى العراق تقارير اخبارية تزعم انه سلّم غاز الـ VXالى متشددين اسلاميين لهم علاقة بتنظيم القاعدة. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن اللواء حسام محمد امين المسؤول عن العلاقات مع المفتشين، ان هذه الاخبار تمثّل افتراضا مضحِكا من الادارة الاميركية.

- قلل وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية Renaud Muselier من اهمية استيلاء الولايات المتحدة على الاعلان العراقي عن اسلحته للدمار الشامل. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن Muselier انه ليس مهما اذا سبق عضو من اعضاء مجلس الامن غيرَه بساعتين،مشيرا الى ان الشيء المهم هو نزع الاسلحة العراقية.

- اعرب مسؤول في الحملة الدولية ضد الالغام الارضية عن اعتقاده بأن تغيّر الادارة الاميركية مخططاتها التي تنص على استخدام هذه الالغام في حرب محتملة ضد العراق. وكالة فرانس بريس للانباء اعادت الى الاذهان ان واشنطن لم توقع على بيان اوتاوا ضد الالغام الارضية، لكنها تنوي القيام بهذا عام 2006. الوكالة اضافت ان الولايات المتحدة استخدمت هذه الاسلحة آخر مرة اثناء حرب الخليج عام 1991.

- اتهم Kenneth Kaunda رئيس زامبيا السابق، اتهم الولايات المتحدة وبريطانيا بنشر معلومات كاذبة حول العراق كذريعة لشن الحرب ضد بغداد. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن Kaunda الذي زار العراق اخيرا بصفته مراقبا على تفتيش الامم المتحدة، ان الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير يسعيان الى السيطرة على النفط العربي وجعل اسرائيل دولة مهيمنة في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG