روابط للدخول

الآثار المتوقعة على الاقتصاد المصري جراء الحرب المحتملة مع العراق / العقود التجارية المبرمة بين العراق والأردن / معالجة أزمتي الماء والكهرباء في شمال العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي محمد خراجة يتحدث فيها عن الآثار السلبية المتوقعة على الاقتصاد المصري في حال تعرض العراق لضربة عسكرية محتملة. كما نستمع إلى متابعتين من عمان وأربيل عن العقود التجارية المبرمة بين العراق والأردن في إطار المراحل الاثني عشر الماضية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة وإجراءات معالجة أزمتي الماء والكهرباء فضلا عن افتتاح أحد مشاريع القطاع الخاص في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

الآثار المتوقعة على الاقتصاد المصري جراء الحرب المحتملة مع العراق..
يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة بأن خطة وضعت أخيرا لمواجهة الآثار السلبية المتوقعة على الاقتصاد المصري جراء تعرض العراق لضربة عسكرية أميركية محتملة.
ويرى الخبير الاقتصادي المصري محمد خراجة أن قطاع السياحة الذي تُقدّر إيراداته بأربعة مليارات إلى خمسة مليارات دولار سنويا سوف يتضرر بنسبة تبلغ نحو ثمانين في المائة في حال نشوب الحرب. كما أن ناقلات النفط سوف تتوقف عن المرور في قناة السويس. بالإضافة إلى ذلك، سوف تفقد مصر حصتها في السوق العراقية التي تبلغ نحو ملياري دولار سنويا.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب مع الخبير الاقتصادي محمد خراجة وتحدث فيها عن الأضرار المتوقعة وجوانب من الخطة التي وضعتها الجهات الاقتصادية المسؤولة لمواجهة الآثار السلبية لحرب محتملة ضد العراق.

(المقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري محمد خراجة)

--- فاصل ---

العقود التجارية المبرمة بين العراق والأردن..
أشارت أحدث الإحصائيات التي أجرتها وزارة التجارة والصناعة الأردنية إلى حلول الأردن في المرتبة الرابعة من بين خمس وسبعين دولة أبرمت عقودا مع العراق خلال المراحل الاثني عشر الماضية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.
ويفيد مراسلنا في عمان بأن الحجم الإجمالي لهذه العقود بلغ نحو ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

معالجة أزمتي الماء والكهرباء وافتتاح أحد مشاريع القطاع الخاص..
في الوقت الذي يتواصل تنفيذ إجراءات معالجة أزمة النقص في المياه الصالحة للشرب وتحديث شبكات الكهرباء، تم أخيرا في المنطقة الشمالية افتتاح أحد المشاريع التجارية الضخمة التابعة للقطاع الخاص.
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد وافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG