روابط للدخول

محادثات أميركية تركية في واشنطن / الإفراج عن سفينة أسلحة كانت متوجهة إلى اليمن


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - محادثات زعيم الحزب الحاكم في تركيا (أردوغان) مع الرئيس بوش ومسؤولين آخرين في واشنطن تتناول الأزمة العراقية وانضمام أنقرة إلى عضوية الاتحاد الأوربي. - عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية تسفر عن مقتل أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي واعتقال عدد ممن وصفتهم إسرائيل بمتطرفين فلسطينيين. - بيان لوزارة الخارجية الأميركية يشير إلى ازدياد سوء الوضعين السياسي والأمني في فنزويلا. - الولايات المتحدة تفرج عن سفينة محملة بصواريخ (سكاد) كانت في طريقها إلى اليمن قبل اعتراضها من قبل القوات الإسبانية. - مجلس النواب الروسي (الدوما) يصدر قرارا بالإجماع يحض فيه محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة على السماح لفريق من الأطباء الروس واليوغسلاف على فحص الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش.

تفاصيل الأنباء..

- عقد زعيم الحزب الحاكم في تركيا اجتماعا في واشنطن مع الرئيس جورج دبليو بوش وكبار المسؤولين الأميركيين لمناقشة الأزمة العراقية ومساعي أنقرة نحو بدء مفاوضات العضوية في الاتحاد الأوربي.
أثناء المحادثات التي جرت في البيت الأبيض، أبلغ بوش زعيم حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب أردوغان أن الولايات المتحدة تساند جهود حليفتها الأطلسية في الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوربي.
يذكر، في هذا الصدد، أن ألمانيا وفرنسا اقترحتا بدء محادثات انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوربي في عام 2005. ومن المتوقع أن يصدر إعلان في هذا الشأن أثناء قمة الاتحاد الأوربي في كوبنهاغن يومي الخميس والجمعة من الأسبوع الحالي.
البيت الأبيض أعلن أيضا أن بوش أبلغ أردوغان أثناء الاجتماع بأن الولايات المتحدة تتوقع أن يستمر العراق محافظا على حدوده الحالية إثر أي نزاع محتمل.
وصرح أردوغان للمراسلين بأن محادثاته مع بوش تركزت على سبل تسوية الأزمة العراقية بشكل سلمي.
هذا ولم تُعلن رسميا أي تفاصيل أخرى.

- أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته قتلت متطرفا فلسطينيا واعتقلت اثني عشر آخرين على الأقل في هجوم شنته أمس في أنحاء الضفة الغربية.
الجيش ذكر أن المتطرف الفلسطيني الذي لقي مصرعه كان عضوا في حركة الجهاد الإسلامي. وقد تم إطلاق النار عليه في وقت مبكر من صباح اليوم عند هروبه من جنودٍ كانوا يقومون بتفتيش مبنىً يقع في مخيم بلاطة للاجئين القريب من نابلس.
وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي قام باحتجاز تسعة ناشطين من أعضاء الجهاد الإسلامي في مدينة طولكرم إضافةً إلى متطرف آخر ينتمي إلى حركة حماس في مدينة الخليل.
وفي مدينة القدس أمس، أصدرت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة بيانا ناشدت فيه تقديم مساعدات مالية بقيمة أربعة وتسعين مليون دولار للعام القادم. وذكرت الوكالة أن هذه الأموال ضرورية لتخفيف ما وصفته بالأثر المفجع لإجراءات الجيش الإسرائيلي بمنع التجول وغلق الأراضي الفلسطينية.
يشار إلى أن نحو ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف فلسطيني يسكنون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

- أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرا ذكرت فيه أن الوضعين السياسي والأمني في فنزويلا يزدادان سوءا مع استمرار الإضراب العام الذي دعت إليه المعارضة ضد الرئيس هوغو شافيز.
التحذير حض رعايا الولايات المتحدة على تأجيل سفرهم إلى فنزويلا وأشار إلى ضرورة أن يفكر الأميركيون الموجودون هناك في مغادرة البلاد.
البيان الأميركي ذكر أن استمرار العنف الذي تشهده شوارع فنزويلا أمر محتمل. وكان ثلاثة متظاهرين على الأقل لقوا مصرعهم جراء هذا العنف. كما أشارت الخارجية الأميركية إلى انخفاض تجهيزات الوقود والمواد الغذائية الأساسية، وذكرت أن المواصلات في جميع أنحاء فنزيلا أصبحت محدودة.
الإضراب العام الذي دعت إليه المعارضة ويطالب بتنحي الرئيس شافيز عن السلطة دخل الأربعاء يومه العاشر. وقد تسبب في تعطيل صناعة النفط المهمة لاقتصاد البلاد. كما بدأت صناعات أخرى تعاني من آثار استمراره.

- أفرجت الولايات المتحدة عن سفينة محملة بصواريخ (سكاد) قالت الحكومة اليمنية إنها اشترتها من كوريا الشمالية.
وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أفادت بأن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أبلغ الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن أفراد الطاقم عادوا إلى السفينة التي استأنفت رحلتها باتجاه اليمن.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر إنه لا توجد أسس قانونية لاحتجاز السفينة.
الحكومة اليمنية ذكرت أن الصواريخ هي لأغراض الدفاع عن النفس ولن تُسلّم إلى طرف ثالث.
وقد قبلت الحكومة الأميركية هذا التوضيح.
هذا وكان وزير الدفاع الإسباني (فديريكو تريّو) أكد اليوم أن السفينة التي اعترضتها الاثنين قوات إسبانية في بحر العرب كانت تحمل شحنة من صواريخ (سكاد) باتجاه أحد موانئ الشرق الأوسط.
(تريّو) صرح في مؤتمر صحفي عقده في مدريد الأربعاء بأن السفينة المسجّلة في كمبوديا كانت محمّلة بخمسة عشر صاروخا من طراز (سكاد) وخمسة عشر رأسا حربيا تقليديا، إضافة إلى نحو خمسة وثمانين برميلا من مادة كيماوية لم يُذكر اسمها.
السفينة وُضعت تحت السيطرة الأميركية وكان من المقرر نقلها إلى قاعدة دييغو غارسيا في المحيط الهندي.
في غضون ذلك، أشار وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد الذي كان يتحدث اليوم في جيبوتي، أشار إلى وجود صلة بين صواريخ (سكاد) المحتجزة وكوريا الشمالية. وكرر المسؤول الأميركي انتقاده ل(بيونغيانغ) التي وصفها بأنها "أكبر مُصدّر للصواريخ وتكنولوجيا الصواريخ البالستية" في العالم.

- تبنى مجلس النواب الروسي (الدوما) اليوم الأربعاء قرارا يحض محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة على السماح لفريق من الأطباء الروس واليوغسلاف على إجراء فحوص للرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش.
يذكر أن ميلوشيفيتش الذي يبلغ الحادية والستين من عمره تمرّض خمس مرات منذ شهر شباط الماضي الأمر الذي أدى إلى تأجيل محاكمته في لاهاي عدة مرات بتهم ارتكاب جرائم حرب.
القرار الذي أصدره مجلس النواب الروسي بالإجماع وصف ميلوشيفيتش بأنه "سجين سياسي" يستحق أن يخضع لفحوص أطباء مؤهلين من روسيا ويوغسلافيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG