روابط للدخول

اسبانيا تؤيد ضرب العراق / الكويت تتهم بغداد بانتهاك قرار مجلس الامن الاخير


- اعلن وزير الخارجية الاسباني ان بلاده ستؤيد ضربة اميركية محتملة ضد العراق، بالرغم من عدم وجود مؤشرات الى نشوب حرب في الوقت الراهن. - افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بان شركات النفط الروسية التي تعمل حاليا في العراق تخشى ان تُطرد من البلاد في حال اسقاط الرئيس العراقي. - طلبت الولايات المتحدة رسميا من هنغاريا اليوم استخدام قاعدة عسكرية هنغارية لتدريب عناصر في المعارضة العراقية في حال نشوب حرب ضد بغداد. - انتقدت الكويت الرئيس العراقي صدام حسين اليوم، واتهمته بانتهاك قرار مجلس الامن الاخير عبر الخطاب الذي وجهه الى الشعب الكويتي.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن وزير الخارجية الاسباني Federico Trillo ان بلاده ستؤيد ضربة اميركية محتملة ضد العراق، مشيرا في الوقت نفسه الى عدم وجود مؤشرات الى نشوب حرب في الوقت الراهن. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن Trillo قوله ان الحرب الاميركية ضد العراق لها ما يبررها من جرائم ونزاعات سببها الرئيس العراقي صدام حسين في الماضي.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء بان شركات النفط الروسية التي تعمل حاليا في العراق تخشى ان تُطرد من البلاد في حال اسقاط الرئيس العراقي. الوكالة نسبت الى نيكولاي توكاريف رئيس شركة (زاروبيج نفط) التي تتعامل مع بغداد منذ السبعينات، ان الاميركيين لن يشاطروا هذه السوق مع احد، على حد تعبيره.

- قال تقرير لوكالة فرانس بريس للانباء من الدوحة ان دول الشرق الاوسط كلها تقريبا مجمعة على معارضة عمل عسكري اميركي ضد بغداد. لكن التقرير اشار الى ان بعضها قد استسلم الى ضغوط واشنطن او بدأ يتعاون معها، وذلك رغم تصريحات شديدة اللهجة معادية للحرب. الوكالة افادت بهذا الخصوص بان القوات الاميركية في الكويت وقطر تجري حاليا مناورات عسكرية.

- وكالة فرانس بريس للانباء اشارت في تقرير من بلدةSeibersdorf في النمسا، مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اشارت الى ان المفتشين الدوليين بامكانهم العثور على كميات صغيرة جدا من الاشعاعية يتركها برنامج العراق النووي المزعوم. يُذكر ان المفتشين يأخذون عينات من التربة والماء والجو في اماكن مشتبه فيها منذ 27 تشرين الثاني الماضي.

- اعلنت الكويت اليوم حظرا على استخدام قوارب الصيد والتسلية في مياهها الاقليمية من الغروب الى الشروق، وفرضت قيودا على حرية الدخول في المواني والمناطق الحدودية مع العراق. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت بان هذه الاجراءات التي تم فرضها حتى اشعار آخر، بعدما اتهمت الكويت سفينة عراقية باطلاق النار على زورقيْن كويتيين لحراسة الحدود الاسبوع الماضي.

- اعلنت رئيسة الاتحاد الديمقراطي المسيحي Angela Merkel ان موقف حزبها من العراق اقوى من موقف المستشار غيرهارد شرودير الذي كان تعهد بعدم المشاركة في حرب اميركية محتملة ضد العراق. وكالة الصحافة الالمانية للانباء افادت بان Merkel ادلت بهذا التصريح اثناء لقاء مع الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف في برلين اليوم.

- طلبت الولايات المتحدة رسميا من هنغاريا اليوم استخدام قاعدة عسكرية هنغارية لتدريب عناصر في المعارضة العراقية في حال نشوب حرب ضد بغداد. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن وزارة الدفاع الهنغارية انّ وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد وجّه الطلب الى نظيره الهنغاري Ferenc Juhasz عبر السفير الاميركي في بودبست.

- بثت وكالة فرانس بريس للانباء ان وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية Renaud Muselier نقل قول الرئيس الاماراتي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ان الرئيس العراقي صدام حسين كذاب. لكن الرئيس الاماراتي ما زال يسعى الى حل سلمي للقضية العراقية، على حد قول المسؤول الفرنسي.

- افادت وكالة رويترز للانباء ان الطيران الاميركي والبريطاني قصف منظومة عراقية لاطلاق الصواريخ في منطقة الحظر الجوي في جنوب البلاد. الوكالة نقلت عن بيان صادر عن قيادة الوسط الاميركية ان القصف كان ردا على اخطار عراقية على طيران التحالف.

- انتقدت الكويت الرئيس العراقي صدام حسين اليوم، واتهمته بانتهاك قرار مجلس الامن الاخير عبر الخطاب الذي وجهه الى الشعب الكويتي. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مسؤول في السفارة الكويتية بالقاهرة ان خطاب صدام يبرر غزو العراق للكويت عام 1990. المسؤول اضاف ان الخطاب يمثل خطرا على الكويت وغيرها من دول المنطقة.

- وصل مساعد وزير الخارجية الاميركي ويليام بيرنز الى تونس اليوم لمباحثات رفيعة المستوى ترمي الى حشت تأييد من دول شمال افريقيا للتعاون مع الولايات المتحدة في الحرب ضد الارهاب. ومن المتوقع ان يلتقي بيرنز الرئيس التونسي زين العابدين بن علي كمحطة اخيرة لجولة زار اثناءها الجزائر والمغرب.

- حثت دول عربية واشنطن على عدم اتخاذ قرارات سريعة حول كشف العراق عن اسلحته للدمار الشامل. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن وزير الخارجية المصري احمد ماهر تصريحه لصحيفة الاهرام ان هذه المسألة يجب معالجتها في اطار القانون الدولي.

- يلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش زعيم الحزب التركي للعدالة والتنمية رجب طيب اردوغان في واشنطن اليوم. ورجحت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان يكون الموضوع العراقي بين مواضيع الاجتماع. وكالة فرانس بريس من جهتها نقلت عن المتحدث باسم البيت الابيض اري فلايشر ان بوش عازم على مناقشة العلاقات بين البلدين والوضع الامني في المنطقة وامكانية تركيا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG