روابط للدخول

اجراءات لمكافحة الارهاب في القرن الأفريقي / خطة جديدة لاعادة توحيد قبرص


- وصل اليوم وزير الدفاع الاميركي الى العاصمة الأريترية، المحطة الأولى فى جولة على دول قرن افريقيا، لمناقشة اجراءات رامية الى مكافحة الارهاب. - انتقد الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر السياسة الاميركية الحالية تجاه العراق. كارتر اعتبر ان ما يسمى بالحرب الوقائية قد يؤدي الى آثار مدمرة. - وزعت الامم المتحدة اليوم خطة جديدة لاعادة توحيد قبرص على زعيميْ الشطريْن اليوناني والتركي للجزيرة المقسمة. - وصل وزير اللاجئين الافغاني (عناية الله ناظري) الى باكستان اليوم لمناقشة مخططات من اجل اعادة اللاجئين الافغان في باكستان الى ديارهم.

تفاصيل الأنباء..

- وصل اليوم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الى اسمرة عاصمة اريتريا، المحطة الأولى فى جولة على دول قرن افريقيا، لمناقشة اجراءات رامية الى مكافحة الارهاب. رامسفيلد قال قبل وصوله الى اسمرة انه ينوي الاعراب عن الشكر لاريتريا واثيوبيا وجيبوتي لتعاونها مع الولايات المتحدة في الحملة ضد الارهاب. واشار الوزير الاميركي الى ان عناصر تنظيم القاعدة توجد في المنطقة لكن الضغط الدولي قد افشل بعض عملياتها.

- انتقد الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر الذي تسلّم جائزة نوبل للسلام في اوسلو اليوم، انتقد السياسة الاميركية الحالية تجاه العراق. كارتر اعتبر ان ما يسمى بالحرب الوقائية قد يؤدي الى آثار مدمرة.
من جهته انتقد العراق الامم المتحدة اليوم لقرارها تسليم نسخة غير مدققة لكشف العراق عن اسلحته للدمار الشامل الذي يتألف من حوالي 12 الف صفحة، للولايات المتحدة. الخارجية العراقية اصدرت بيانا اتهمت فيه واشنطن باستخدام الملفّ لافتعال حجّة لشن حرب ضد بغداد. لكن النرويج هي الاخرى طالبت بالاطّلاع على كشف العراق بصفتها عضوا في مجلس الامن.
في تطور آخر ذي صلة، صرح وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم بان الكشف العراقي، لا يجوز الحكم عليه مسبقا، لكن التوصل الى نتيجة ما حول هذه الوثيقة سيستغرق اسابيع، على حد قوله.

- أعلن الجيش الاسرائيلي ان متشددا فلسطينيا قُتل في قطاع غزة اليوم. يشار الى ان القتيل، ياسين الآغا، الذي كان ينتمي الى حركة حماس اختبأ على سقف بناية في مخيم خان يونس للاجئين. الجيش قال ان الجنود الاسرائيليين قتلوا الآغا بعدما قاوم القاء القبض عليه وبدأ يرشقهم بالحجارة. لكن وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مصادر امنية وطبية فلسطينية ان الآغا قُتل في السجن مع فلسطينييْن آخريْن. يُذكر ان الآغا هو ثالث فلسطيني قُتل في الضفة الغربية وقطاع غزة في الساعات الـ24 الماضية، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الاسرائيلية عمليات تفتيش في المنطقة.

- من المتوقع ان يلتقي الجنرال الاميركي ريتشارد مايرز رئيس هيأة الاركان المشتركة، وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ورئيس هيأة اركان الحرب اناتولي كفاشنين في موسكو اليوم. متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قال ان المباحثات ستركز على تعزيز التعاون بين العسكريين الروس والاميركيين في محاربة الارهاب وانتشار اسلحة الدمار الشامل. كما اشار المتحدث الى ان الطرفين سيناقشان الوضع في القوقاز والعراق وافغانستان.
من جهة اخرى، يُنتظر ان يستأنف مسؤولون عسكريون كبار روس وجورجيون مباحثاتٍ في تبيليسي اليوم حول انسحاب القوات الروسية من قاعدتين في جورجيا. يُذكر ان جورجيا تطالب باستكمال الانسحاب الروسي اثناء ثلاث سنوات، بينما تؤكد الجانب الروسي ان هذه العملية تتطلب 11 عاما.

- وزعت الامم المتحدة اليوم خطة جديدة لاعادة توحيد قبرص على زعيميْ الشطريْن اليوناني والتركي للجزيرة المقسمة. المنظمة الدولية قالت في بيان صادر اليوم ان موفدها، Alvaro de Soto، سلّم هذه الخطة الى كلٍ من الرئيس القبرصي غلافكوس كليريديس، وزعيم الجالية التركية في قبرص رؤوف دينكتاش، في اجتماعيْن منفصلين. يُذكر ان خطة التوحيد الاولية كانت تنصّ على منح الاتراك اكثر من 28% من الاراضي، في الوقت الذي يسيطرون فيه على 36% من اراضي الجزيرة. الخطة تقضي بعودة 85 الف من اللاجئين الى ديارهم، وفي الوقت نسفه فانها تضمن للاتراك الاحتفاظ بالاراضي التي يسيطرون عليها والتي كان يملكها اليونانيون من قبل. يُشار الى ان الخطة المعاد النظر فيها تحتوي على تغييرات صغيرة جدا مقارنةً بالخطة الاولية.

- وصل وزير اللاجئين الافغاني (عناية الله ناظري) الى باكستان اليوم لمناقشة مخططات من اجل اعادة اللاجئين الافغان في باكستان الى ديارهم. ناظري التقى الوزير الباكستاني للمناطق الحدودية (افتاب احمد شارباو)، وكان من المقرر ان يجتمع ايضا الى وزير الداخلية (فيصل صالح حياة) للبحث في اتفاقية اطار ايدتها الامم المتحدة للعودة الاختيارية لنحو 1.5 مليون لاجئ افغاني في غضون السنوات الثلاث المقبلة. ناظري اكد ان بعضاً مما يزيد على 1.5 مليون من اللاجئين الافغان الذين عادوا الى افغانستان من باكستان، التجأ الى باكستان مرة اخرى بسبب نقص في الغذاء والسكن ولاعمال.
من جهة اخرى، اقامت نساء افغانيات يسكنَّ في باكستان، تظاهرة اليوم امام مكتب الامم المتحدة في اسلام اباد، احتجاجا على مواصلة انتهاك حقوقهنّ في افغانستان. متحدثة باسم المحتجّات اسمت نفسها (مارينا)، قالت ان التظاهرة اقامتها منظمة النساء الافغانيات الثوريات للاظهار للعالم في اليوم الدولي لحقوق الانسان ان الاصوليين ما زالوا يحكمون البلاد، على حد تعبيرها.

- التقى نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج الرئيس الكوري الجنوبي Kim Dae-Jung ووزيريْ الخارجية والدفاع في سؤول اليوم لمناقشة البرنامج النووي لكوريا الشمالية. ارميتاج صرح عقب الاجتماع ان الطرفين اكدا هدفهما المشترك الرامي الى ايجاد حل دبلوماسي لمنع كوريا الشمالية من امتلاك سلاح نووي. لكن بيونغ يانغ رفضت مجددا المطالب من اجل وضع حد لهذا البرنامج، ووصفت وكالة كوريا الشمالية الرسمية للانباء المنظمة الدولية للطاقة الذرية بانها احادية الطرف ومنحازة.

- التقى الجنرال الاميركي ريتشارد مايرز رئيس هيأة الاركان المشتركة، وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف، ودعا الطرفان الى اقامة تعاون عسكري ثنائي فعال. وكالة ايرنتفاكس الروسية للانباء نقلت عن ايفانوف قوله ان العلاقات بين وزارتي الدفاع الروسية والاميركية يجب ان ترتفع الى مستوى جديد. مايرز هو الآخر دعا الى مزيد من التعاون بين العسكريين الروس والاميركيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG