روابط للدخول

لقاء في طهران بين الحكيم وبارزاني وطالباني / سفينة حربية أميركية تصطدم بزورق صيد في مياه الخليج


- حذر الرئيس الأميركي جورج بوش من أن الكشف العراقي عن برامج الأسلحة لا بد له من المصداقية، إذا أرادت بغداد تفادي تعرضها إلى هجوم عسكري. - من المتوقع أن يجتمع اليوم في طهران (مسعود بارزاني) مع (آية الله محمد باقر الحكيم) في لقاء قمة سينضم إليه في وقت لاحق (جلال طالباني). - التقى عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي اليوم سياسيين ولاجئين في المنطقة التي يسيطر عليها الكرد في شمال العراق. - اصطدمت سفينة حربية أميركية بزورق صيد في مياه الخليج الشمالية، إلى أنها لم تتكبد أية خسائر بشرية أو مادية.

تفاصيل الأنباء..

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى (حسام محمد أمين) – مدير مديرية المراقبة الوطنية العراقية – قوله إن العراق سيسلم خلال الساعات القادمة تقريرا إلى الأمم المتحدة يؤكد أن النظام العراقي لا يمتلك أية أسلحة للدمار الشامل.
وأكد أمين، الذي أشرف على إعداد التقرير، قائلا: التقرير، الذي يؤكد عدم امتلاك العراق أية أسلحة دمار شامل ويرد على جميع التساؤلات المثارة خلال الأشهر الماضية، سيرسل غدا الأحد إلى الأمم المتحدة في كل من نيو يورك وفينا.

- في الوقت الذي يستعد فيه العراق اليوم لتقديم تقريره الشامل حول برامج أسلحته، حذر الرئيس الأميركي جورج بوش في حديثه الإذاعي الأسبوعي من أن الكشف العراقي لا بد له من المصداقية، إذا أرادت بغداد تفادي تعرضها إلى هجوم عسكري.
وأضاف بوش في حديثه: سوف نحكم على مدى صدق وشمول الكشف العراقي بعد تمحيصه بشكل شامل، الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت.

- صرح وزير الخارجية الروسي Igor Ivanov أن خبراء الأمم المتحدة وحدهم هم القادرون على تقييم برامج أسلحة العراق.
وأضاف الوزير الروسي في حديثه مع الصحافيين بمدينة Portu في البرتغال اليوم أن هناك آليات محددة ضمن إطار الأمم المتحدة لتقييم الإجراءات المختلفة، ويجب تحليل وثائق الجانب العراقي من قبل خبراء الأمم المتحدة المسؤولين فقط أمام مجلس الأمن.
وتابع Ivanov أن عمل المفتشين في العراق لم يحدد بسقف زمني، وعليهم أن يواصلوا عماهم للفترة الضرورية لإتمام مهمتهم.

- من المتوقع أن يجتمع اليوم في طهران رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني (مسعود بارزاني) مع الزعيم العراقي الشيعي المعارض (آية الله محمد باقر الحكيم) في لقاء قمة سينضم إليه في وقت لاحق رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني (جلال طالباني).
ومن المقرر أن يتابع المعرضون العراقيون محادثات أجروها في الكويت الأسبوع الماضي، حيث تباحثوا حول مستقبل العراق في أعقاب الإطاحة المحتملة لنظام الرئيس العراقي صدام حسين.

- التقى عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي اليوم سياسيين ولاجئين في المنطقة التي يسيطر عليها الكرد في شمال العراق.
السيناتور الديمقراطي Joseph Biden – الذي ستنتهي رئاسته للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الشهر القادم – وعضو اللجنة ذاتها السيناتور الجمهوري Chuck Hagel، وجها كلمتين إلى المشرعين في المقر التشريعي لمنطقة الحكم الذاتي الكردية في أربيل، وقاما في وقت لاحق بزيارة مخيم للاجئين الكرد.
زيارة المشرعين الأميركيين – التي وصفاها بأنها مجرد زيارة لتقصي الحقائق – هي أول زيارة على هذا المستوى الرفيع منذ تأسيس المنطقة في أعقاب حرب الخليج في 1991.
وتوجه Biden وHagel في وقت لاحق إلى دولة قطر التي من المحتمل جعلها المقر الرئيسي للقوات الأميركية في المنطقة في حال نشوب حرب مع العراق.

- اصطدمت سفينة حربية أميركية تعمل في مياه الخليج لفرض العقوبات التجارية على العراق، اصطدمت بزورق صيد في مياه الخليج الشمالية، إلى أنها لم تتكبد أية خسائر بشرية أو مادية.
هذا ولم يعلن سوى عن تفاصيل قليلة عن الحادث، وامتنع متحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية في إحدى قواعدها المتقدمة في الدوحة، امتنع عن التعليق على تقارير مفادها أن الزورق المدني إيراني.

- أعلنت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن من المتوقع أن يوجه الرئيس العراقي صدام حسين كلمة وصفتها الوكالة بأنها مهمة إلى الشعب الكويتي مساء اليوم، وذلك في اليوم الذي سيسلم فيه العراق كشفا عن برامج أسلحته إلى الأمم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG