روابط للدخول

لقاء مع أحمد مختار / جائزة رجل العام لشاعر عراقي


- مقابلة مع الموسيقار العراقي (أحمد مختار) حول مقترحاته إلى المهرجان الأخير للموسيقى العربية في القاهرة. - معرض للبوستر العالمي في أربيل. - حصل الشاعر العراقي (مسلم الطعان) على جائزة رجل العام 2002 من المعهد الأميركي للسيرة الذاتية. - معارض فنية ومهرجانات غنائية وموسيقية في السليمانية. - صدر للواء أركان حرب المصري المتقاعد (حسام سويلم) كتاب جديد جاء تحت عنوان "جرائم النظام الصدامي في حق الأمة العربية". - صدر كتاب (فلسفة العقيدة) لمؤلفه الأستاذ (محمد محسن السعيد). - معرض مشترك لتشكيليين عراقيين في عمان.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

نص شعري..
خطوط المشقة
زاهر الجيزاني
بعدما رجع الجند
يحكون ما فعلوا بالقتيل الذي قتلوه
بعدما سلبوا سيفه وسراويله
ومقانع نسوته والطعام القليل
بعدما ابتعدوا يسحبون الغنائم والشمس كادت تميل
في احمرار الغبار الثقيل
كان وجه القتيل
كتباً وندامى ومجالس ليل طويل
كان وجه القتيل.. واسعاً
كالسماوات تهبط منها الرسائل
والضوء يصعد في شفرات الكلام الجميل
وكانت خطوط المشقّة
في خطوات المسافر
أو في عيون الدليل
وكانت لنا في القليل
الذي كنت آمله
آه لم يبق
حتى القليل

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
الموسيقار العراقي أحمد مختار، المقيم في لندن، وجه للمهرجان الأخير للموسيقى العربية في القاهرة جملة من الاقتراحات نعرضها معه في هذه المقابلة القصيرة:

(المقابلة)

--- فاصل غنائي ---

جائزة لشاعر عراقي..
في أربيل معرض للبوستر العالمي والتفصيلات من أحمد سعيد:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

حصل الشاعر العراقي مسلم الطعان على جائزة رجل العام 2002 من المعهد الأميركي للسيرة الذاتية الذي يمنح سنويا هذه الجائزة للكتاب المميزين بإبداعهم المكرس للأهداف الإنسانية. وقد فاز الطعان على مجمل إنتاجه الشعري الذي كرسه للانتصار إلى هموم ومعاناة الإنسان والاشتغال على تفاصيله الدقيقة وعلاقته بالمكان الذي يحمله مهما بعدت المسافات عبر مشروع شعري حرص الشاعر على بثه في مجاميع شعرية عديدة.

--- فاصل ---

سعد عبد القادر وتقرير عن معارض فنية ومهرجانات غنائية وموسيقية في السليمانية:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

إصدارات..
صدر للواء أركان حرب المصري المتقاعد حسام سويلم، وهو مدير مركز البحوث الاستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية كتاب جديد جاء تحت عنوان "جرائم النظام الصدامي في حق الأمة العربية" متضمنا أربعة فصول تحدث في الأول منها عن السجل التاريخي لجرائم نظام الرئيس صدام حسين في حق البلدان العربية ودوره في أحداث أيلول 1970 بين الفلسطينيين والجيش الأردني.
وفي الفصل الثاني يتناول المؤلف جرائم الحكومة العراقية ضد الكويت وشعبها فيما تحدث الكاتب في الفصل الثالث هم ارتباطات الرئيس العراقي المشبوهة فيما عرض لمستقبل العراق في الفصل الرابع.

--- فاصل ---

صدر كتاب جديد يشكل إضافة جديدة لحيز الكتب الإسلامية هو كتاب فلسفة العقيدة لمؤلفه الأستاذ محمد محسن السعيد، الكتاب يقع في 309 صفحة من القطع الوزيري. وقد احتوى الكتاب على أبواب عديدة تناولت المعرفة وما يتعلق بها من فصول وعناوين كالعلم وماهيته الحسية والعقلية ومسألة تكوين الإنسان والتكامل في معاني العقيدة.

--- فاصل ---

في عمان تشكيليان عراقيان يقيمان معرضا مشتركا والتفصيلات من حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG