روابط للدخول

إسرائيل تقتل ثمانية فلسطينيين / بريطانيا تحاكم زكاييف


- أشارت أسوشيتيدبرس الى أن الحكومة العراقية تضع اللمسات الاخيرة على التقرير الذي سيحتوي على الآف الصفحات، ويضم تفاصيل عن أنشطة العراق النووية والكيمياوية والبايولوجية التي تدعي بغداد بأنها سلمية. - قتلت القوات الاسرائيلية ثمانية من الفلسطينيين خلال غارة شنتها على مخيم للاجئين في قطاع غزة هذا اليوم. - أصدرت الشرطة البريطانية أمرا الى المبعوث الشيشاني احمد زكاييف بالمثول أمام محكمة بريطانية الاسبوع المقبل للنظر في مسألة تسليمه الى موسكو.

تفاصيل الأنباء..

- أشارت أسوشيتيدبرس الى أن الحكومة العراقية تضع اللمسات الاخيرة على التقرير الذي سيحتوي على الآف الصفحات، ويضم تفاصيل عن أنشطة العراق النووية والكيمياوية والبايولوجية التي تدعي بغداد بأنها سلمية. وقالت الوكالة إن التوقعات تشير الى أن التقرير العراقي سيحتوي على 13000 صفحة، وسيسلم الى الامم المتحدة في وقت متأخر من يوم غد السبت، لينقل الى مقر الامم المتحدة في نيويورك ومقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا حيث سيصل في وقت متأخر من يوم الاحد حسب الموعد المحدد.
وكانت الولايات المتحدة والعراق أبدتا تصلبا في المواقف استباقا لموعد الاعلان عن برامج الاسلحة العراقية. وقالت واشنطن إن العبء يقع الآن على عاتق الرئيس صدام حسين لأثبات عدم أمتلاك العراق لأسلحة دمار شامل. وأشار المتحدث بأسم البيت الابيض آري فلايشر الى أن صدام لديه الفرصة لأسقاط هذا العبء عن طريق الإعلان عن برامج أسلحته. فلايشر أفاد بأمتلاك الولايات المتحدة لأساس صلب، يجعلها تعتقد بأن العراق لديه أسلحة دمار شامل على الرغم من نفيه ذلك. ولم يفصح المسؤول الاميركي عن تلك المعلومات، لكنه أشار الى أن العراق يكذب عندما يقول بأنه لايمتلك أسلحة محظورة.
وكان الرئيس صدام حسين أشار في خطاب بثه التلفزيون العراقي الى أن العراق سمح بعودة المفتشين التابعين للامم المتحدة لتمكينهم من تفنيد المزاعم الاميركية.
وقالت بغداد إن الاعلان سيؤكد على خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل.
ومن المتوقع قيام خبراء الامم المتحدة والولايات المتحدة بدراسة التقرير العراقي بعناية لتحديد الاخطاء أو عمليات الحذف المحتملة فيه.
على صعيد آخر، من المقرر أن يقوم السناتور جوزيف بايدن، والسناتور تشاك هاغل وهما من الاسماء البارزة في مجلس الشيوخ الاميركي بالحديث أمام البرلمان الكردي يوم غد السبت، في مؤشر، يقول الكرد، أنه يظهر أهميتهم في تقرير مستقبل العراق - بحسب ما أوردت اسوشيتيدبرس.

- قتلت القوات الاسرائيلية ثمانية من الفلسطينيين خلال غارة شنتها على مخيم للاجئين في قطاع غزة هذا اليوم.
وقد جرى تبادل لأطلاق النار بين الجنود الاسرائيليين والفلسطينيين قبل أنسحاب القوات الاسرائيلية من مخيم البريج للاجئين بالقرب من مدينة دير البلح. وقالت الاذاعة الاسرائيلية إن أربعة من الجنود الاسرائيليين أصيبوا بجراح. وذكر شهود عيان بأن الاسرائيليين قاموا بنسف دار لناشط في حركة فتح التابعة لعرفات.
نبيل أبو ردينة مستشار الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات شجب ماوصفه بالمذبحة الاسرائيلية الجديدة في مخيم اللاجئين في غزة، وطالب المجتمع الدولي بالتدخل.
الى هذا، قال فلسطينيون إن القوات الاسرائيلية توغلت في مدينة جنين والمخيم الملاصق لها في الضفة الغربية، وألقت القبض على خمسة عشر متشددا فلسطينيا.
يذكر أن جنين كانت مسرحا لعمليات تفتيش وألقاء قبض يومية منذ أحتلال الضفة الغربية من قبل أسرائيل في شهر حزيران الماضي.
وأشارت الانباء الى مصرع أثنين من عمال الاغاثة التابعين للامم المتحدة في الهجوم الاسرائيلي هذا اليوم.

- أصدرت الشرطة البريطانية أمرا الى المبعوث الشيشاني احمد زكاييف المطلوب من قبل السلطات الروسية لقيامه بنشاطات أرهابية مزعومة - أصدرت أمرها بالمثول أمام محكمة بريطانية الاسبوع المقبل للنظر في مسألة تسليمه الى موسكو. وجاء رد الفعل الروسي غاضبا على إطلاق المحكمة البريطانية سراح زكاييف بكفالة. وقد وصل زكاييف الى لندن ليلة البارحة قادما من الدانمارك حيث أمضى مايقرب من خمسة أسابيع في الحجز. وكانت السلطات الدانماركية أطلقت سراح زاكاييف آوائل هذا الاسبوع مشيرة الى أن موسكو لم تقدم لها الدلائل الكافية للمطالبة بتسليم زاكاييف. وتتهم السلطات الروسية زكاييف بالتورط في أعمال إرهابية آواخر التسعينات من القرن الماضي، وعملت على أصدار مذكرة توقيف بحقه عن طريق الشرطة الدولية. السلطات البريطانية، من جهتها، أمتنعت عن تأكيد أو نفي تقارير ذكرت أن زكاييف يسعى للحصول على اللجوء السياسي، لكن زكاييف نفى ذلك.

- من ناحية أخرى نقلت شبكة تلفزيون أن تي في، ووكالة ايتارتاس الروسية خبر الهبوط الاضطراري في كازاغستان لطائرتين كانتا تقلان مايزيد على السبعين من المسؤولين الحكوميين والصحافيين الروس الذين كانوا برفقة الرئيس فلاديمير بوتين في زيارته الى قرغيزستان. وجاء هذا الهبوط الاضطراري بعد صدور إشارة عن قمرتي القيادة حول رداءة نوعية الوقود.
ولم تتأثر طائرة الرئيس بوتين بهذا الامر، وحطت في مطار موسكو في موعدها.
السلطات الامنية في قرغيزستان أشارت الى قيامها بأجراء فحوصات على الوقود الذي تزودت به الطائرات الروسية في مطار العاصمة بيشيك، أما الكرملين فقد أمتنع عن التعليق على هذه التقارير.

- أعرب رجب طيب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عن رفضه مقترحات فرنسية – ألمانية بتحديد عام 2005 كموعد مشروط لبدء مباحثات انضمام تركيا الى عضوية الاتحاد الاوروبي.
الزعيم التركي أعلن عن عدم القبول بالمقترح، مشيرا الى أن القضية مازالت قابلة للحوار.
وكانت فرنسا قالت أمس بأنها اتفقت مع ألمانيا على قيام الاتحاد الاوروبي بالنظر في مسألة تلبية تركيا لمعايير العضوية عام 2004، وبدء المباحثات للانضمام في تموز عام 2005 إن تمكنت تركيا من تحقيق تلك المعايير. الى هذا أعلن وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر أن أمام تركيا طريق طويلة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي حتى لوبدأت مباحثات العضوية عام 2005.

على صلة

XS
SM
MD
LG