روابط للدخول

أدلة على امتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل / احتجاز زورق عراقي في المياه الكويتية


- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان القوة التابعة لحلف شمال الاطلسي والمرابطة في البوسنة، ستقود فريقا للتحري في مزاعم بان شركة بوسنية صدّرت اسلحة الى العراق انتهاكا لنظام العقوبات المفروض على بغداد. - صرح الرئيس الاميركي جورج بوش بانّ للولايات المتحدة ادلة على ان العراق يملك اسلحة للدمار الشامل. - احتجزت البحرية الكويتية زورق سحب عراقيا والقى القبض على اربع اشخاص من طاقمه اليوم، بعد ان دخل الزورق المياه الكويتية. - تدرس دول الحلف شمال الاطلسي اربعة سيناريوهات لادوار قد يلعبها اعضاء الحلف في حال حرب اميركية ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء عن مسؤولين عراقيين اعتقادهم بان الولايات المتحدة تريد شن حرب ضد العراق. الوكالة اشارت الى ان القيادة العراقية تراقب بعناية، النقاشات الدائرة بين الصقور والحمائم ضمن الادارة الاميركية، حول معالجة القضية العراقية. يُذكر ان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز قال في حديث الى شبكة ABC الاميركية للتلفزيون انه لو لم تنشب الحرب لكان ذلك معجزة.

- من المرتقب ان يجري نائب وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية Marc Grossman مباحثات مع مسؤولين في الخارجية الفرنسية في باريس مساء اليوم. متحدث اميركي في العاصمة الفرنسية اعلن ان هذه المباحثات تأتي في اطار التشاورات التي تجريها واشنطن مع حلفائها حول قرار مجلس الأمن رقم 1441. يُذكر ان Grossman سيغادر فرنسا الى المانيا ومن ثم هولندا والبرتغال.

- نسبت وكالة رويترز للانباء في تحقيق لها من بغداد الى عراقيين يحتفلون بعيد الفطر اليوم، نسبت اليهم قولهم انهم لا يخافون من الحرب الاميركية المحتملة ضد بغداد.

- من المتوقع ان يصل الى موسكو يوم الاثنين المقبل امين عام الجامعة العربية عمرو موسى لزيارة رسمية. وكالة ايتار – تاس الروسية للانباء افادت بان موضوع العراق سيكون احد المواضيع التي سيناقشها موسى مع مسؤولين روس.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان القوة التابعة لحلف شمال الاطلسي والمرابطة في البوسنة، ستقود فريقا للتحري في مزاعم بان شركة بوسنية صدّرت اسلحة الى العراق انتهاكا لنظام العقوبات المفروض على بغداد. الوكالة نقلت عن Julian Braithwaite المتحدث باسم الممثل الاعلى للمتجمع الدولي في البوسنة، ان الفريق سيتضمن مسؤولين في مكتب الممثل الاعلى ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا.

- صرح الرئيس الاميركي جورج بوش بانّ للولايات المتحدة ادلة على ان العراق يملك اسلحة للدمار الشامل. وكالة فرانس بريس للانباء افادت نقلا عن المتحدث باسم البيت الابيض اري فلايشر ان بوش وغيره من المسؤولين الاميركيين الكبار لم يكونوا يؤكدون ان العراق يمتلك هذه الاسلحة لو لم يكن لديهم اساس صلد للادلاء بمثل هذه التصريحات.

- احتجزت البحرية الكويتية زورق سحب عراقيا والقى القبض على اربع اشخاص من طاقمه اليوم، بعد ان دخل الزورق المياه الكويتية. وكالة رويترز للانباء نقلت عن وكالة الانباء الكويتية تصريح وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر الحمد الصباح بانه طلب من القوات البحرية تحويل العراقيين الاربع الى وزارة الداخلية من اجل التأكد من شخصياتهم واتخاذ اجراءات قانونية ضدهم.

- اتهم الشيخ محمد البصيري من المعارضة العراقية بغداد باغتيال وليد ابراهيم مياحي من مركز الصدر للابحاث الاسلامية الذي وُجد مشنوقا في بيته بالعباسية في جنوب لبنان يوم امس. البصيري قال في حديث الى وكالة فرانس بريس للانباء ان المخابرات العراقية هي التي نفذت العملية.

- تدرس دول الحلف شمال الاطلسي اربعة سيناريوهات لادوار قد يلعبها اعضاء الحلف في حال حرب اميركية ضد العراق. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن مسؤولين كبار في الحلف السيناريوهات تضم حماية تركيا من ضربة مضادة من قبل العراق، واستخدام قدرات الناتو لتنسيق الجهود مثل نقل الجنود والمعدات، واستخدام قوات مشتركة مثل طائرات AWACS للاستطلاع وسفن ازالة الالغام والدوريات البحرية، وارسال قوات الحلف لحفظ السلام بعد اسقاط نظام الرئيس العراقي صدام حسين.

- طالبت منظمة Indict لحقوق الانسان التي تتخذ من لندن مقرا لها، طالبت اللجنة الاوليمبية الدولية بطرد اللجنة الاوليمبية العراقية. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت بان منظمة Indict وجهت شكوى الى هيأة الاخلاق للجنة الاوليمبية الدولية تزعم ان رئيس اللجنة الاوليمبية العراقية عدي صدام حسين، امر بسجن وتعذيب رياضيين عراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG