روابط للدخول

العثور على شحنة متفجرات في كابل / خطة إسرائيلية لإقامة دولة فلسطينية


- افادت مصادر في الشرطة الافغانية ان افرادها عثروا على عدة كيلوغرامات من المواد المتفجرة في مسجد يكتظّ بالناس في وسط العاصمة كابل، وحالوا دون وقوع انفجار مميت. - رفض اليمين المتطرف الاسرائيلي وكذلك السلطة الفلسطينية اقتراحا قدمه رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون من اجل اقامة دولة فلسطينية. - اعربت اللجنة الاوروبية عن قلقها الشديد اليوم من اغلاق مخيم Aki Yurt في جمهورية اينغوشيتيا الذي سكن فيه 1.700 لاجئ شيشاني.

تفاصيل الأنباء..

- غادر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نيو دلهي اليوم الى قرغيزستان، وهي المحطة الاخيرة في جولته على آسيا التي زار اثناءها الصين والهند. ومن المتوقع ان تركز المفاوضات الروسية القرغيزستانية على مكافحة الارهاب والاستقرار في آسيا الوسطى وافغانستان. ويُرتقب ان يوقع الرئيس الروسي ونظيره القرغيزستاني عسكر اكايف على بيان شكلي للتعاون في مجال الامن. يُذكر ان وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الذي وصل الى العاصمة القرغيزستانية بيشكيك يوم امس، صرح بان الوضع ما يزال غير مستقرّ في آسيا الوسطى. الطائرات الروسية ظلّت تصل الى قرغيزستان في الايام الاخيرة في اطار قوة سريعة الرد تنص على إقامتها معاهدة الامن الجماعي للدول الاعضاء في رابطة الدول المستقلّة.

- صرح وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم ان الوضع في كوريا الشمالية خطير جدا. رامسفيلد اشار الى ان بيونغ يانغ تسير على نهج خطير جدا بعد ما اعترفت كوريا الشمالية لمسؤولين اميركيين في تشرين الاول الماضي بانها كانت تحاول تطوير اسلحة نووية بشكل سري، انتهاكا لاتفاقيات دولية. واعربت الولايات المتحدة عن عدم ارتياحها الى رفض كوريا الشمالية نداءً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى التخلي عن برنامجها النووي وقبول مفتشين دوليين. تقارير اخبارية نقلت عن وزير الخارجية الكوري الشمالي Paek Nam Sun ان الوكالة احادية الطرف الى درجة كبيرة، لذلك فان بلاده لا تستطيع قبولها، على حد قوله. المتحدث باسم البيت الابيض اري فلايشر بدوره وصف الرفض بانه مثال آخر على عزلة كوريا الشمالية، مضيفا ان ذلك سيزيد فقط وضع الشعب الكوري الشمالي سوءاً. واضاف فلايشر ان الولايات المتحدة ستواصل تعاملها مع روسيا والصين وكوريا الجنوبية واليابان من اجل ممارسة الضغط على كوريا الشمالية.

- افادت مصادر في الشرطة الافغانية ان افرادها عثروا على عدة كيلوغرامات من المواد المتفجرة في مسجد يكتظّ بالناس في وسط العاصمة كابل، وحالوا دون وقوع انفجار مميت. كما اشار متحدث باسم الشرطة الى العثور على كيس يحتوي على قنبلتين في الجامع الازرق وهو من اكبر الجوامع في كابل. الا ان الشرطة لم تلقِ القبض على احد. يُذكر ان آلاف المسلمين اجتمعوا في الجامع للاحتفال بعيد الفطر. وعززت الشرطة وقوات الامن من اجراءاتها وسط قلق من احتمال وقوع فتن ونعرات اثناء الاحتفالات.

- غادر عشرات الاكراد العراقيين مخيما للاجئين في شمال فرنسا، ووصلوا الى بريطانيا اليوم. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت بان هؤلاء اللاجئين هم طلائع لاجئين يتمتعون بانعكاسات اتفاقية وقّعت عليها بريطانيا وفرنسا من اجل اغلاق مخيم Sangatte. يُذكر ان هذا المخيم شكّل نقطة انطلاق للاجئين غير شرعيين كانوا يسعون للوصول الى بريطانيا. وفي اطار هذه الاتفاقية، فان الحكومة البريطانية تعهدت بمنح تأشيرات عمل لنحو الف كردي يسكنون المخيم. واشارت الوكالة الى ان بعض اللاجئين الافغان الذين لهم اقرباء في بريطانيا، سيُسمح لهم بدخول البلاد ايضا.

- رفض اليمين المتطرف الاسرائيلي وكذلك السلطة الفلسطينية اقتراحا قدمه رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون من اجل اقامة دولة فلسطينية. يُذكر ان شارون دعا يوم امس الى قيام دولة فلسطينية ضمن حدود مؤقتة تغطي 40% من الضفة الغربية وثلثي قطاع غزة، مشيرا الى ان اسرائيل ستسيطر على مواقع امنية مهمة والحدود والاجواء، على حد قوله. يذكر أن هذه هي المرة الاولى التي حدد فيها شارون وجهة نظره في دولة فلسطينية، مضيفا ان هذه الخطة ستطبق شرط وضع حد نهائي للارهاب، بحسب تعبيره.
لكن اليمين الاسرائيلي اعلن اليوم ان خطة شارون تعادل اعترافا بالهزيمة امام الارهاب. اما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات فقد قال ان السبيل الوحيد للسلام هو انسحاب القوات الاسرائيلية الى حدود ما قبل عام 1967.

- اعربت اللجنة الاوروبية عن قلقها الشديد اليوم من اغلاق مخيم Aki Yurt في جمهورية اينغوشيتيا الذي سكن فيه 1.700 لاجئ شيشاني. مفوض اللجنة في الشؤون الانسانية Poul Nielson قال في تصريح في بروكسل انه يستنكر طرد الشيشانيين من قبل السلطات الروسية، على حد تعبيره. واشار Nielson الى ان اغلاق مخيم Aki Yurt، وهو ثاني عملية من نوعها بعد اغلاق مخيم Znamenskoye في تموز الماضي، "يمثّل اهمالا خطيرا للهموم الانسانية، لأن الوضع في الشيشان لا يسمح بعودة آمنة للاجئين. Nielson اشار الى ان مراقبين من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي زاروا مخيم Aki Yurt يوم امس واكتشفوا انه فاضٍ ولم يستطيعوا معرفة مكان وجود اللاجئين الذين أُجبروا على مغادرة المخيم في عز الشتاء. وقال بيان صحافي اصدرته اللجة الاوروبية ان الاتحاد الاوروبي قد عمل كل ما في وسعه من اجل عرقلة اغلاق مخيمات اللاجئين في اينغوشيتيا، واعرب عن قلقه في هذا الخصوص للحكومة الروسية اكثر من مرة.

- التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره القرغيزستاني عسكر اكايف وغيره من كبار المسؤولين في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة اليوم لاجراء مباحثات والتوقيع على عدد من الاتفاقيات. واعرب اكايف عن الامل بان تعتبر روسيا بلاده اهم حليف استراتيجي لها في آسيا الوسطى. بوتين من جهته قال ان الاتفاقية حول التعاون في مجال الامن التي تم التوقيع عليها اليوم، هي مبادرة جيدة. يُذكر ان وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الذي وصل الى العاصمة القرغيزستانية بيشكيك يوم امس، صرح بان الوضع ما يزال غير مستقرّ في آسيا الوسطى. الطائرات الروسية ظلّت تصل الى قرغيزستان في الايام الاخيرة في اطار قوة سريعة الرد تنص على إقامتها معاهدة الامن الجماعي للدول الاعضاء في رابطة الدول المستقلّة.

- افادت تقارير اخبارية بان Joe Trutschler احد كبار المسؤولين السابقين في ادارة الامم المتحدة في اقليم كوسوفو اعتُقل بتهمة اختلاس 4,5 مليون يورو من صندوق يشتري الكهرباء من بلغاريا لشركة كوسوفو للكهرباء المعروفة بـKEK. وقالت وسائل الاعلام في كوسوفو ان الاموال الضائعة تم اكتشافها في حساب مصرفي تابع لـ Trutschler. واعلن تلفزيون كوسوفو ان المسؤول السابق اعتُقل في اسبانيا. وقال Andy Bearpark مسؤول الاتحاد الاوروبي عن التنمية الاقتصادية في كوسوفو، ان تفاصيل قضية Trutschler قد سُلّمت التى المانيا التي تعالج هذه القضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG