روابط للدخول

الدانمارك تفرج عن أحمد زاكاييف / مقتل فلسطينيين في اشتباك مع الجيش الإسرائيلي


- أجرى نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفويتز اليوم (الأربعاء) مباحثات في بروكسل مع زعماء الحلف الأطلسي تركزت على العراق. - أفرجت السلطات الدانماركية عن المبعوث الشيشاني أحمد زاكاييف بعد شهر من إحتجازه. - بثت الإذاعة الاسرائيلية أن الجيش الاسرائيلي قتل مسلحين فلسطينيين في اشتباك قرب مدينة الخليل. - أقفلت شركة إيكيا السويدية للأثاث المنزلي أبواب فروعها العشرة في هولندا بعد إكتشاف قنابل مزروعة في مخزنين من مخازنها.

تفاصيل الأنباء..

- أجرى نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفويتز اليوم (الأربعاء) مباحثات في بروكسل مع زعماء الحلف الأطلسي تركزت على العراق.
وكالة فرانس برس قالت إن ولفويتز وصل العاصمة البلجيكية قادماً من تركيا حيث حصل على دعم أنقرة للحرب المحتملة ضد العراق، لافتة الى ان مباحثات المسؤول الأميركي في بروكسل ستتركز على ضمان دعم الحلف الأطلسي للحرب الأميركية ضد العراق.
ولفويتز صرح قبيل مغادرته أنقرة بأن الدولتين الأميركية والتركية ترتبطان باتفاقية للتعاون في مجال التخطيط والتحضيرات العسكرية.
من ناحيته، قال رئيس الحكومة التركية عبدالله جول إن تعهد بلاده بالتعاون في مجال الحرب المحتملة ضد العراق، لا يعني التزاماً رسمياً من الحكومة التركية. وكالة فرانس برس نقلت عن جول أن الحكومة لم تتخذ حتى الآن قرارها النهائي في هذا الخصوص.
في غضون ذلك، قال ولفويتز إن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش وجّه دعوة الى رئيس حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب أردوغان لزيارة واشنطن والبحث في أوجه التعاون الأميركي التركي.

- أفرجت السلطات الدانماركية عن المبعوث الشيشاني أحمد زاكاييف بعد شهر من إحتجازه. زاكاييف أعرب عن شكره للحكومة الدانماركية وتقديره لعدم رضوخها لضغوط موسكو التي طالبت بتسليمه. يشار الى ان روسيا تتهم زاكاييف بإرتكاب عمليات ارهابية بين عامي 1996 و 1999. لكن السلطات الدانماركية قالت إنها لا تمتلك أدلة كافية تثبت إدعاءات موسكو. روسيا من ناحيتها رأت أن إطلاق المبعوث الشيشاني جاء بدوافع سياسية، متهمة الدانمارك بالإخفاق في التزاماتها تجاه الحرب الدولية ضد الارهاب. لكن زاكاييف قال إن من وصفهم بالصقور في الكرملين يحاولون إفشال كل جهد سياسي يرمي الى وقف الحرب الروسية في الشيشان.

- بثت الإذاعة الاسرائيلية أن الجيش الاسرائيلي قتل مسلحين فلسطينيين في اشتباك قرب مدينة الخليل. وكالات أنباء عالمية أشارت الى ان الجنود الاسرائيلين كانوا يفتشون كهوف المنطقة حينما فتح الفلسطينيون النار عليهم.
من ناحية ثانية قال الجيش إن جنوداً اسرائيليين أصابوا مسلحاً فلسطينياً آخر بجروح حينما حاول التسلل الى حقل زراعي اسرائيلي في قطاع غزة.
من ناحية أخرى، أطلقت طائرتان هيليوكوبتر اسرائيليتان ثلاثة صواريخ على مبان تابعة للسلطة الفلسطينية في القطاع. التقارير أشارت الى ان الهجوم الذي اسفر عن مقتل فلسطيني، استهدف موقعاً للحراسة الأمنية الفلسطينية.

- أقفلت شركة إيكيا السويدية للأثاث المنزلي أبواب فروعها العشرة في هولندا بعد إكتشاف قنابل مزروعة في مخزنين من مخازنها. الشرطة الهولندية قالت إن إثنين من أفراده أصيبوا بجراح أثناء محاولتهما تفكيك القنابل في مخزنين في العاصمة أمستردام ومدينة سليدريخت القريبة من روتردام. هذا فيما تواصل الشرطة تفتيش بقية المخازن.

على صلة

XS
SM
MD
LG