روابط للدخول

موسكو تدين الغارات الغربية الأخيرة على العراق / ملف بريطاني عن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق


- دانت موسكو اليوم الغارات الغربية الأخيرة على العراق واعتبرتها عملا يضر مهمة المفتشين الدوليين عن الأسلحة العراقية. - حذرت إدارة الرئيس جورج بوش الزعيم العراقي صدام حسين بأن عليه إعطاء سجل كامل وصحيح عن أي أسلحة دمار شامل يمتلكها، بحلول الثامن من الشهر الجاري. - أصدرت اليوم الحكومة البريطانية ملفا عن العراق يتهم الرئيس صدام حسين باستخدام القتل المنظم والتعذيب وبتر الأعضاء والاغتصاب من أجل قمع شعبه.

تفاصيل الأنباء..

- في تقرير لها من واشنطن أفادت وكالة فرانس بريس نقلا عن ناطق عسكري أميركي، بأن طائرات حربية أميركية وبريطانية ردت اليوم على نيران الدفاعات الجوية العراقية بضرب مواقع عراقية للدفاع الجوي في شمال العراق في منطقة قريبة من الموصل.
هذا وقد دانت موسكو اليوم الغارات الغربية الأخيرة على العراق واعتبرتها عملا يضر مهمة المفتشين الدوليين عن الأسلحة العراقية.
على صعيد ذي صلة ألقت اليوم طائرات غربية مائتين وأربعين ألف منشور على مواقع اتصالات تابعة للدفاع الجوي العراقي جنوب شرقي بغداد تحض العسكريين العراقيين على عدم إطلاق النار على الدوريات الأميركية والبريطانية في منطقتي حظر الطيران.

- في واشنطن حذرت اليوم إدارة الرئيس جورج بوش الزعيم العراقي صدام حسين بأن عليه إعطاء سجل كامل وصحيح عن أي أسلحة دمار شامل يمتلكها، بحلول الثامن من الشهر الجاري.
فرانس بريس نقلت عن الناطق باسم البيت الأبيض أن واشنطن تتوقع من صدام حسين تزويد العالم بكشف كامل ودقيق وموثوق عن أسلحته للدمار الشامل لافتا إلى أنه لن يتم التسامح مع أي خلل في هذا الأمر.

- نقلت وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي، يوري فيدوتوف، أن اللجنة الدولية لنزع الأسلحة العراقية، أنموفيك، تتميز بتركيبة عرقية متوازنة.
وأضاف أن هناك ممثلين عن بلدان مختلفة في تشكيلة انموفيك لكنهم جميعا يعملون تحت غطاء الأمم المتحدة.

- دخل اليوم مفتشون دوليون تابعون للأمم المتحدة مجمعا صناعيا عسكريا في بغداد للبحث عن أسلحة مزعومة للدمار الشامل.
وكان خبراء التفتيش وجدول، قبل مغادرتهم العراق عام 1998، أن مجمع الكرامة ساهم في تطوير أنظمة توجيه لصواريخ الحسين المحظورة، وهي صواريخ عراقية طويلة المدى.
كما زار فريق آخر من المفتشين موقعا يقع على بعد ثلاثين كيلومترا شمال شرقي بغداد، ولكن لم تعرف بعد طبيعة هذا الموقع.

- من المقرر أن يجري مسؤولان أميركيان بارزان، هذا الأسبوع، محادثات في أوروبا وتركيا تتعلق بالأزمة العراقية.
فقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن من المقرر أن يتوقف نائب وزير الدفاع، بول وولفووتز، ووكيل وزارة الخارجية مارك غروسمان، في بريطانيا وبروكسيل حيث مقر حلف شمال الأطلسي فيما يتوقع أن يزورا أنقرة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك.
وزارة الخارجية قالت إن الجولة جزء من المشاورات الأميركية المستمرة مع الحلفاء في أوروبا وأماكن أخرى في شأن العراق وضمان امتثاله الكامل لآخر قرار أصدرته الأمم المتحدة عن نزع الأسلحة العراقية.

- أصدرت اليوم الحكومة البريطانية ملفا عن العراق يتهم الرئيس صدام حسين باستخدام القتل المنظم والتعذيب وبتر الأعضاء والاغتصاب من أجل قمع شعبه.
وقد صرح وزير الخارجية، جاك سترو، بأن التقرير المؤلف من ثلاث وعشرين صفحة، يعتمد على عمل مخابراتي وشهادات شخصية لأناس غادروا العراق، ما يعني أن العراق في حالة خرق لتعهداته الدولية.
التقرير يصف العراق بأنه مكان مرعب للحياة حيث القتل والاعتقال الاعتباطي من الأمور العادية. ويشرح التقرير اضطهاد صدام حسين للسكان الكرد والشيعة.

- قدم العراق شكوى الى الأمم المتحدة حول ما وصفه بالغارات الجوية الأميركية البريطانية المتكررة في منطقتي حظر الطيران شمال العراق وجنوبه.
وكالة رويترز قالت إن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي وجّه رسالة في هذا الخصوص الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ندد فيها بتلك الغارات، واصفاً إياها بأنها من أعمال إرهاب الدولة، ومشدداً على أن العراق يحتفظ بحق الدفاع عن نفسه.

- نقل تقرير لوكالة فرانس بريس أوردته من بون بألمانيا، نقل عن مسؤول بارز في الخارجية الأميركية قوله اليوم إن الحكومة الأميركية أكدت لأفغانستان أنها لن تدير ظهرها لهذا البلد الذي مزقته الحروب حتى وإن انشغلت بحرب محتملة ضد العراق.

- جاء في تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس من القاهرة نقلا عن دبلوماسيين عرب قولهم اليوم إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى عقد اجتماعا مع أحد قادة المعارضة العراقية.
وجاء اجتماع موسى مع عمر بوتاني عضو اللجنة المركزية في الحزب الديمقراطي الكردستاني، يوم السبت، في وقت تستعد فيه هذه الجماعة الكردية ومعها جماعات عراقية معارضة أخرى لعقد مؤتمر لها الشهر الجاري يضع استراتيجية عمل المعارضة في مرحلة ما بعد صدام حسين.
في سياق مختلف، أكدت وكالة فرانس برس أن عدداً من الأحزاب الكردية ستشارك الى جانب الحزبين الرئيسين في الإجتماع المرتقب لجماعات المعارضة العراقية في لندن، مضيفة أن الوفد الكردي الذي سيغادر المناطق الكردية عبر ايران في الثامن من الشهر المقبل ستضم شخصيات مستقلة.
ونقلت الوكالة عن عبدالخالق زنكنه زعيم أحد الأحزاب الكردية أن أعضاء الوفد الكردي سيشاركون في المؤتمر بوجهة نظر موحدة، مرجحاً أن لا يطرح الوفد خلال أعمال المؤتمر مسودة دستور مقترح لعراق فيدرالي في المستقبل، بل أن يكتفي بمطالبة المؤتمر بإبداء موافقته على مبدأ الفيدرالية.

- دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني زيانغ زيمين إلى حل الأزمة العراقية وفق أساليب سياسية وديبلوماسية. وكالة فرانس برس للأنباء قالت إن الزعيمين اللذين عقدا قمة في العاصمة الصينية أكدا في بيان مشترك ضرورة حل أزمة أسلحة الدمار الشامل العراقية على أساس سلمي ووفق القرارات الصادرة عن مجلس الأمن.

على صلة

XS
SM
MD
LG