روابط للدخول

إلغاء نتائج الانتخابات في محافظة سيرت التركية / تشكيل جيش وطني أفغاني


- أعلن البيت الأبيض أن لديه تقارير استخباراتية مفادها أن العراق يملك أسلحة للدمار الشامل. - ألغت اليوم لجنة الانتخابات التركية نتائج الانتخابات في محافظة سيرت جنوب شرقي البلاد ما زاد من احتمال أن يحل المرشح المحظور رجب طيب أردوغان مشكلات حالت دون ترشحه لمقعد برلماني. - أبلغ الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، مؤتمرا دوليا للمانحين عقد اليوم في بون بألمانيا أن بلاده بحاجة إلى مزيد من الأمن وأنه وقع قرارا عن تشكيل جيش وطني قوامه سبعون ألف شخص.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن البيت الأبيض أن لديه تقارير استخباراتية مفادها أن العراق يملك أسلحة للدمار الشامل.
فقد صرح اليوم الناطق آري فلايشر بأن هذه الأسلحة تشمل أسلحة كيماوية وبيولوجية.
ولفت الناطق إلى أن الزعيم العراقي لا يملك سجلا موثوقا في قول الحقيقة للعالم لذا فإن عليه أن يكشف يوم الثامن من الشهر الجاري عما إذا كان بحوزته أسلحة أم لا. فإن نفى امتلاكه لهذه الأسلحة فإنه يكون قد خدع العالم مرة أخرى.
وفي الوقت نفسه صرح الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر بان العراق يفرض تهديدا على شعبه وجيرانه وأنه لا بد من نزع أسلحته.

- ألغت اليوم لجنة الانتخابات التركية نتائج الانتخابات في محافظة سيرت جنوب شرقي البلاد ما زاد من احتمال أن يحل المرشح المحظور رجب طيب أردوغان مشكلات حالت دون ترشحه لمقعد برلماني.
وجاء إلغاء النتائج بعد طلب من حزب العدالة والتنمية، الذي يقوده إردوغان. فقد ادعى الحزب أن أحد صناديق الاقتراع في سيرت كسر خلال سير الانتخابات في مركز لم يتم الإشراف عليه بشكل جيد.
يذكر أن إردوغان غير مؤهل لخوض الانتخابات بسبب إدانته في السابق بتهمة التحريض والكراهية الدينية. لكن حزب العدالة والتنمية الذي حقق الشهر الماضي انتصارا عريضا في الانتخابات الاشتراعية يسعى من أجل إلغاء قرار منع زعيمه من الترشح للبرلمان ما يفتح الطريق أمامه لخوض الانتخابات المحلية في ولايته أوائل شهر شباط المقبل.

- أبلغ الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، مؤتمرا دوليا للمانحين عقد اليوم في بون بألمانيا أن بلاده بحاجة إلى مزيد من الأمن وأنه وقع قرارا عن تشكيل جيش وطني قوامه سبعون ألف شخص.
وأشار كرزاي إلى أن هناك الكثير مما تغير نحو الأحسن في بلاده منذ شهر كانون الأول الماضي. كما أنه جدد الدعوة إلى القوات الدولية لحفظ الأمن والاستقرار في أفغانستان كي توسع مهمتها إلى خارج العاصمة كابل.

- أعلن مجلس القضاء الإيراني، الذي يسيطر عليه المتشددون، أنه سيعيد النظر بحكم الإعدام الصادر الذي أصدره ضد بروفسيور جامعي إيراني بعد اتهامه بالإساءة للإسلام.
الإعلان جاء اليوم بعدما قرر وكيل هاشم اغا جاري استئناف القرار الصادر خلافا لرغبة موكله.
وكان آغا جاري دين الشهر المنصرم وحكم عليه بالإعداد بعدما شكك في حكم رجال الدين معربا عن اعتقاده أن المؤمنين يجب ألا يتبعونهم اتباعا أعمى.
وقد تسبب قرار الحكم في موجة من الاحتجاجات الطلابية ما دفع المرشد الروحي الأعلى آية الله علي خامنئي إلى إصدار أمر بإعادة النظر في القرار.

- اعتبرت روسيا اليوم دبلوماسيين سويديين شخصين غير مرغوب بهما.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه سيتم إبعاد الدبلوماسيين بسبب قيامهما بنشاطات تضر المصالح القومية لروسيا الاتحادية، إلا أن الوزارة لم تعط تفصيلات أخرى.
السفير السويدي، سفين هيردمن، صرح الى وكالة رويترز بأن القرار الروسي لا مبرر له.
ويأتي قرار الطرد بعدما أبعدت السويد الشهر الماضي مبعوثين روسيين إلى ستوكهولم للاشتباه في تورطهما بتسريب وثائق سرية إلى وكالة استخبارات أجنبية لم يكشف عنها، كما احتجزت الشرطة السويدية ثلاثة موظفين حاليين أو سابقين في شركة إريكسون فيما له صلة بالقضية.
يذكر أن شركة اريكسون، ومقرها استوكهولم، تتخصص في صنع معدات لشبكات الهواتف النقالة كما أنها ساهمت في تطوير ردارات وأنظمة لتوجيه الصواريخ تستخدمها مقاتلات تصنعها شركات سويدية وبريطانية.

- افتتح اليوم مانحون دوليون مؤتمرا لهم في مدينة بون بألمانيا من أجل مناقشة الجهود المبذولة لإعادة الإعمار في أفغانستان.
ولدى افتتاحه المؤتمر قال المستشار الألماني، غيرهارد شرويدر، إن أفغانستان لا تزال بحاجة إلى دعم دولي إلا أن على الأفغانيين أنفسهم الإشراف على شؤون بلادهم.
وجاء هذا الاجتماع بعد مرور عام على اتفاق على تقاسم السلطة تم التوصل إليه بعد الإطاحة بنظام حركة طالبان.ومن المقرر أن يناقش المشاركون في المؤتمر العوائق التي تمنع استرداد الشعب الأفغاني وضعه الطبيعي. كما أنهم سيناقشون الوضع الأمني في أفغانستان وسبل وقف إنتاج المخدرات فيها.
وخلال حديثه أمام المؤتمر أعلن الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، أن حكومته لم تستطع حتى الآن توفي الاستقرار في البلاد.
في غضون ذلك ذكرت التقارير أن القتال بين الجماعات العرقية المتنافسة تواصل اليوم في مناطق غرب أفغانستان وأن مواجهات بين الشرطة ومقاتلين تابعين لقائد محلي اندلعت في مدينة قندهار جنوب البلاد.

- دخل اليوم مفتشون دوليون تابعون للأمم المتحدة مجمعا صناعيا عسكريا في بغداد للبحث عن أسلحة مزعومة للدمار الشامل.
وكان خبراء التفتيش وجدول، قبل مغادرتهم العراق عام 1998، أن مجمع الكرامة ساهم في تطوير أنظمة توجيه لصواريخ الحسين المحظورة، وهي صواريخ عراقية طويلة المدى.
كما زار فريق آخر من المفتشين موقعا يقع على بعد ثلاثين كيلومترا شمال شرقي بغداد، ولكن لم تعرف بعد طبيعة هذا الموقع.
يذكر أن فرق التفتيش استأنفت الأربعاء الماضي مهمتها بعد انقطاع دام أربع سنوات، هذا وينفي العراق امتلاكه أية أسلحة كيماوية أو بيولوجية أو نووية.وقد أفاد المفتشون بأنهم لم يواجهوا حتى الآن عوائق من قبل السلطات العراقية.
يشار إلى أن الولايات المتحدة هددت العراق بالحرب إذا فشل في الإذعان لعمليات التفتيش.
إلى ذلك اشتكى العراق لدى الأمم المتحدة مما أسماها غارات أميركية وبريطانية متكررة في منطقتي حظر الطيران في شماله وجنوبه. وقد أعلن مسؤولون عراقيون أن أربعة مدنيين قتلوا عندما قصفت أمس طائرات التحالف هدفا في جنوب البلاد، إلا أن الجيش الأميركي أعلن أن الطائرات استهدفت مراكز عراقية للدفاع الجوي تقع بالقرب من البصرة ردا على نيران عراقية.

- دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الحكومة الإصلاحية في بلاده إلى تحسين المستوى المعيشي في إيران. فقد أفادت وكالة الأنباء الحكومية بأن خامنئي طلب ذلك خلال اجتماعه اليوم مع الرئيس محمد خاتمي وأعضاء مجلس الوزراء.
خامنئي قال إن على الحكومة تنفيذ إجراءات اقتصادية تنعكس نتائجها الملموسة على الحالة المعيشية اليومية للشعب الإيراني وأوضح أن على الحكومة توخي العدالة في توزيع الثروة العامة وعدم السماح للأصدقاء أو الأقارب الحصول على أكثر مما يستحقون.

- قتل اليوم جنود إسرائيليون فلسطينيا مسلحا خلال تبادل للنار وقع في قطاع غزة. وقد أعلن الجيش أن مجموعة من المسلحين الفلسطينيين فتحت النار على جنود إسرائيليين وضعوا بالقرب من مستوطنة نتزاريم اليهودية.
وخلال تبادل نيران البنادق قتلت القوات الإسرائيلية أحد الفلسطينيين فيما أصيب أحد الجنود الإسرائيليين إصابة خفيفة.
كما اعتقل الجيش الإسرائيلي، خلال الليل، عددا من الفلسطينيين في الضفة الغربية. ونقل شهود أن الجيش ألقى القبض على متشددين فلسطينيين خلال عمليات بحث وتفتيش في مخيم جنين للاجئين.
في المقابل ذكر شهود عيان فلسطينيون ومصادر طبية أن فتى فلسطينيا قتل اليوم في جنين على يد أفراد الجيش الإسرائيلي. وكان الفتى يلقي بالحجارة على القوات الإسرائيلية خلال دخولها مدينة جنين عندما فتحت القوات الإسرائيلية النار عليه كما جرح بضعة أشخاص آخرين عندما رد مسلحون فلسطينيون على النار الإسرائيلية.

- من المقرر أن يجري مسؤولان أميركيان بارزان، هذا الأسبوع، محادثات في أوروبا وتركيا تتعلق بالأزمة العراقية.
فقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن من المقرر أن يتوقف نائب وزير الدفاع، بول وولفووتز، ووكيل وزارة الخارجية مارك غروسمان، في بريطانيا وبروكسيل حيث مقر حلف شمال الأطلسي فيما يتوقع أن يزورا أنقرة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك.
وزارة الخارجية قالت إن الجولة جزء من المشاورات الأميركية المستمرة مع الحلفاء في أوروبا وأماكن أخرى في شأن العراق وضمان امتثاله الكامل لآخر قرار أصدرته الأمم المتحدة عن نزع الأسلحة العراقية.
ويحذر القرار رقم 1441 الذي أصدره مجلس الأمن في الثامن من الشهر المنصرم، يحذر العراق من عواقب وخيمة إذا لم يلتزم بشروط التفتيش عن الأسلحة.

- في بيجينغ، أعلن اليوم الرئيسان الروسي، فلاديمر بوتن، والصيني، جيانغ زيمن، أن على كوريا الشمالية التخلي عن برنامجها النووي فيما على الولايات المتحدة تطبيع علاقاتها مع حكومة بيونغ يانغ.
وقال الرئيسان في إعلان قمتهما أن وجود شبه قارة كورية خالية من الأسلحة النووية يعد أمرا مهما بالنسبة لمصير العالم.
وفيما أعلن جيانغ دعم بلاده لنضال روسيا ضد الانفصاليين الشيشانيين أكدت روسيا مساندتها للتحرك الصيني ضد الانفصاليين المسلمين في شمال غربي البلاد.
بوتن قال إن كلا البلدين تعهدا التعاون مع الحرب الدولية ضد الإرهاب.
وفي وقت لاحق اليوم اجتمع بوتن مع، هو جينتاو، نائب الرئيس الصيني والزعيم الجديد للحزب الشيوعي.

على صلة

XS
SM
MD
LG