روابط للدخول

قصف أميركي لغربي أفغانستان / اندونيسيا تحذر اوسترالية من مغبة أي إنتهاك للقانون الدولي


- أطلقت طائرة هيليوكوبتر اسرائيلية صاروخاً على سيارة في قطاع غزة، ما اسفر عن مقتل فلسطينيين وإصابة آخرين بجروح. - أكدت ناطقة بإسم الجيش الأميركي أن طائرات من نوع بي 52 ألقت قنابل في غرب أفغانستان قرب هيرات بعدما تعرضت وحدات أميركية خاصة الى هجوم على يد أشخاص مجهولين. - حذرت اندونيسيا الحكومة الاوسترالية من مغبة أي إنتهاك للقانون الدولي بعد تصريحات لرئيس الوزراء جون هاوارد قال فيها إنه مستعد لشن هجمات استباقية ضد مجموعات ارهابية تستخدم دولاً آسيوية كقواعد لمهاجمة بلاده.

تفاصيل الأنباء..

- قال الفلسطينيون إن طائرة هيليوكوبتر اسرائيلية أطلقت صاروخاً على سيارة في قطاع غزة، ما اسفر عن مقتل فلسطينيين وإصابة آخرين بجروح. الى ذلك أكد الفلسطينيون أن هدم ثلاثة منازل في القطاع على يد القوات الاسرائيلية أدى الى مقتل فلسطينيين آخرين. لكن الجيش الاسرائيلي أفاد بأنه وجّه تحذيراً الى الاهليين من أنه سيهدّم المنازل الثلاثة التي تعود الى مسلحين تابعين لحركة حماس يتحملون مسؤولية قتل اسرائيليين.
من ناحية أخرى، شددت السلطات الإسرائيلية من إجراءاتها الأمنية في القدس بعد تلقيها تحذيرات من وقوع هجمات إرهابية.

- أكدت ناطقة بإسم الجيش الأميركي أن طائرات من نوع بي 52 ألقت قنابل في غرب أفغانستان قرب هيرات بعدما تعرضت وحدات أميركية خاصة الى هجوم على يد أشخاص مجهولين واضافت الناطقة أن إلقاء القنابل ساعد الجنود الأميركيين في الخروج بسلام من المعرك، مؤكدة أن القصف لم يأت لمساعدة أي فصيل أفغاني ضد فصيل آخر. يذكر أن غرب افغانستان شهدت خلال اليومين الماضيين إشتباكات مسلحة بين جماعات أفغانية متنافسة.
من جهة أخرى، غادر الرئيس الأفغاني حميد كارزاي الى ألمانيا لحضور مؤتمر يُنظّم بمناسبة الذكرى السنوية للإتفاقية التي عُقدت قبل عام في بون وتمخضت عن تشكيل حكومة انتقالية في كابول محل حكومة طالبان.
في سياق آخر، قالت أفغانستان إنها قلقة من نمو نفوذ الحركات الاسلامية في المقاطعات الباكستانية المتاخمة لحدودها. نائب وزير الخارجية الأفغاني عبدالغفار خان صرح بأن سيطرة الكتلة الإسلامية المتشددة على المقاطعات الشمالية الغربية من باكستان قد تساعد حركة طالبان وشبكة القاعدة في إعادة تجميع قواهما داخل باكستان. لكن الناطق الأفغاني اعتبر أن كابول تنظر بجدية الى تعهدات أعلنها رئيس الوزراء الباكستاني الجديد بسحق الإرهاب.

- حذرت اندونيسيا الحكومة الاوسترالية من مغبة أي إنتهاك للقانون الدولي بعد تصريحات لرئيس الوزراء جون هاوارد قال فيها إنه مستعد لشن هجمات استباقية ضد مجموعات ارهابية تستخدم دولاً آسيوية كقواعد لمهاجمة بلاده.
الناطق بإسم الخارجية الإندونيسية مارتي ناتالغاوا أفاد بأن أوستراليا لا تملك الحق في إتخاذ إجراءات عسكرية ضد بلدان أخرى.
يذكر أن هاوارد إقترح في وقت سابق إدخال تعديلات على لائحة الأمم المتحدة تقضي بالسماح للدول بشن هجمات استباقية ضد الارهاب في دول أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG