روابط للدخول

أنان يدعو إلى معاقبة جنود إسرائيليين / اتفاق مفاجئ لإسلاميين في باكستان


- صرح مسؤولون كينيون اليوم بأنهم لم يجدوا صلة بعد بين تنظيم القاعدة واثني عشر شخصا محتجزا للاشتباه في علاقتهم بهجومين الخميس على سياح إسرائيليين في مدينة مومباسا. - دعا الأمين العام للأمم المتحدة السلطات الإسرائيلية إلى التعرف على الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا موظف إغاثة دولي، ومعاقبتهم. - في إقليم بلوشستان الجنوبي الغربي في باكستان أعلن إسلاميون اليوم عن توصلهم إلى اتفاق مفاجئ بتشكيل تحالف حكومي مع عصبة باكستان الإسلامية التي يدعمها الجيش.

تفاصيل الأنباء..

- صرح مسؤولون كينيون اليوم بأنهم لم يجدوا صلة بعد بين تنظيم القاعدة واثني عشر شخصا محتجزا للاشتباه في علاقتهم بهجومين الخميس على سياح إسرائيليين في مدينة Mombasa.
ففي رده على سؤال حول إن كان للمشتبه بهم صلة بالقاعدة، قال وزير الأمن الداخلي الكيني Julius Sunkuli إن مثل هذه الصلة لم يكشف عنها بعد.
وكانت امرأة أميركية وزوجها الأسباني أفرج عنهما بعد استجوابهما خلال اليومين الماضيين.
وكان المشتبه فيهم العشرة الآخرون – وهم جميعا من مواطني باكستان والصومال – احتجزوا نتيجة الاشتباه في سلامة جوازات سفرهم قبل الهجومين بأربعة أيام.
يذكر أن ثلاثة انتحاريين كانوا فجروا أنفسهم في فندق يملكه إسرائيلي قرب Mombasa، ما أسفر عن مقتلهم و13 شخصا آخر في الفندق، وذلك بعد لحظات من إطلاق صاروخين على طائرة ركاب إسرائيلية كانت أقلعت لتوها من مطار Mombasa.

- أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها قبضت على فلسطينيين كانا هربا من سجن إسرائيلي أمس الجمعة.
وكان (محمد الحاج صالح) و(ناظر محمد رمضان) – وهما من أعضاء حركة حماس المتطرفة – تمكنا من الهروب من سجن Shikma بمدينة Ashkelon الجنوبية، ولكن الشرطة عثرت عليهما مختبئين في منطقة Ashkelon الصناعية.
يذكر أن أحد الرجلين – وكلاهما محكوم بالسجن مدى الحياة – حكم عليه لقتله اثنين من حراس مستوطنة يهودية في الضفة الغربية، بينما حكم على الثاني لقيامه بتفخيخ سيارة بالمتفجرات.

- دعا الأمين العام للأمم المتحدة السلطات الإسرائيلية إلى التعرف على الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا موظف إغاثة دولي، ومعاقبتهم.
وكان الموظف – وهو بريطاني يدعى Iain Hook – قتل الأسبوع الماضي في مدينة جنين الفلسطينية في الضفة الغربية.
وصرح متحدث باسم الأمم المتحدة بأن آنان – في رسالة بعث بها إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي Ariel Sharon – حض إسرائيل على إجراء تحقيق شامل في الحادث، وإلى تزويد الأمم المتحدة بنتائج التحقيق، وإلى تحميل الأفراد المعنيين مسؤولية قتل موظف الإغاثة.
يذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن جنودا قتلوا Hook خطأ حين كانوا يردون على نيران أطلقها عليهم فلسطينيون من داخل مبنى تابع للأمم المتحدة في جنين.

- رحبت كل من روسيا والولايات المتحدة وكوريا الشمالية بمطالبة اللجنة الدولية للطاقة الذرية بتخلي كوريا الشمالية عن برنامج أسلحتها النووية، وبالموافقة على إجراء عمليات تفتيش دولية.
وزارة الخارجية الروسية رحبت بالنداء، وحضت كوريا الشمالية والولايات المتحدة على استئناف الحوار بينهما حول القضايا التي تهمهما.
من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تعتبر قرار اللجنة الدولية بمثابة رسالة قوية وواضحة بأن المجتمع الدولي لن يقبل وجود برنامج نووي في كورية الشمالية.

- في إقليم Baluchistan الجنوبي الغربي في باكستان أعلن إسلاميون اليوم عن توصلهم إلى اتفاق مفاجئ بتشكيل تحالف حكومي مع عصبة باكستان الإسلامية التي يدعمها الجيش.
و من المتوقع أن يمنح الاتفاق التحالف الإسلامي المعروف باسم Muttahida Majlis-e-Amal – المكون من ستة أحزاب إسلامية ويضم وعددا من رجال الدين المؤيدين لحركة طالبان في قيادته – وضعا قويا مميزا في المنطقة الحدودية المتاخمة لأفغانستان.
يذكر أن التحالف الإسلامي يسيطر أيضا على الإقليم الحدودي الشمالي الشرقي، حيث دعا إلى فرض القوانين الإسلامية الداعية إلى منع الكحول والقمار والموسيقى في وسائط النقل العامة.
وكانت الدول الغربية أعربت عن قلقها من أن نهضة اليمين الديني قد تعرقل الجهود التي تقودها الولايات المتحدة في مطاردة مئات الفارين التابعين إلى حركتي طالبان والقاعدة، يشتبه في اختبائهم داخل باكستان بعد فرارهم من أفغانستان.

- ألغت تركيا اليوم حالة الطوارئ المفروضة منذ 15 عاما في إقليمي (ديار بكر) و(سرناك) في جنوب شرق البلاد والتي تسكنها أغلبية كردية.
ويأتي هذا الإجراء ضمن خطوات اتخذتها أنقرة أخيرا لتحسين حقوق الأقلية الكردية التركية، وتعتبر مسعى لتطبيق المعايير المتبعة في الاتحاد الأوروبي.
وكان البرلمان التركي صوت في حزيران الماضي لصالح رفع حالة الطوارئ، منفذا بذلك أحد الشروط المطلوبة من تركيا في مساعيها الرامية إلى الدخول في مباحثات العضوية في الاتحاد الأوروبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG