روابط للدخول

تحديد إقامة الخزرجي في الدانمارك / بلغاريا ترغب المشاركة في إعمار العراق


- دعا كل من مسعود بارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني وجلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، الاتحاد الاوروبي الى لعب دور أكبر في الشؤون الكردية والعراقية. - وافقت المحكمة العليا في الدانمارك على القرار الذي يقضي بتحديد إقامة الرئيس السابق لأركان الجيش العراقي نزار الخزرجي. - أعربت بلغاريا اليوم الجمعة عن رغبتها في المشاركة في إعمار العراق بعد حرب محتملة تقودها الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس صدام حسين.

تفاصيل الأنباء..

- دعا كل من مسعود بارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني وجلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، الاتحاد الاوروبي الى لعب دور أكبر في الشؤون الكردية والعراقية. وقد جاءت هذه الدعوة من الزعيمين الكرديين في أعقاب اجتماع عقداه في بروكسل مع منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد خافير سولانا. ونقلت فرانس برس عن هوشيار زيباري المتحدث بإسم بارزاني وطالباني قوله إن الزعيمين عبرا عن مخاوفهما من احتمالات الصراع، وطالبا بتفهم أكبر من قبل الاتحاد الاوروبي للوضع في العراق بصورة عامة وللقضية الكردية بصورة خاصة.

- وافقت المحكمة العليا في الدانمارك على القرار الذي يقضي بتحديد إقامة الرئيس السابق لأركان الجيش العراقي نزار الخزرجي، وذلك لمنعه من تفادي محاكمة محتملة بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الكرد - بحسب ما نقلت رويترز عن المتحدثة بإسم المحكمة.
ويعني هذا الحكم بأن الخزرجي لن يستطيع مغادرة الاراضي الدانماركية، ويتعين عليه تسليم جواز سفره الى السلطات المسؤولة، والحضور الى دائرة الشرطة ثلاث مرات في الاسبوع. وسيبقى هذا الحكم نافذا حتى السابع عشر من الشهر المقبل حيث سيعاد النظر فيه من قبل محكمة محلية.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن نشطاء من الكرد والمتحالفين معهم أن الضمانة لحماية الكرد والفئات المضطهدة في عراق ما بعد صدام حسين، تقوم على إنشاء حكومة فيدرالية ولامركزية. جاء هذا في مؤتمر عقد في باريس حول مستقبل الكرد العراقيين. ونقلت الوكالة عن فؤاد حسين نائب رئيس معهد الكرد في باريس إشارته الى تعددية المجتمع العراقي، والى توقع أن يعكس النظام السياسي المستقبلي في العراق هذه التعددية – بحسب تعبيره.

- أفاد مراسل إذاعة العراق الحر في لندن بأن وفدا من الكونغرس الاميركي أنهى محادثاته مع ممثلي المعارضة العراقية في لندن، فيما يتوقع وصول وفد رفيع المستوى من وزارتي الدفاع والخارجية برئاسة كل من بول وولفوويتز ومارك كروسمان الى لندن يوم الاثنين المقبل لأجراء المزيد من المباحثات مع فصائل المعارضة العراقية. الى هذا نقلت فرانس برس عن اللجنة المنظمة لمؤتمر المعارضة العراقية، قولها بأن المؤتمر المقرر أن يعقد في لندن، من الثالث عشر ولغاية الخامس عشر من كانون أول المقبل، سيشارك فيه ما يقرب من 300 شخص، من أجل التوصل الى رؤية مشتركة لعراق ما بعد صدام.

- وافقت ألمانيا على تزويد فرق التفتيش عن الاسلحة العراقية بطائرات من غير طيار، لمساعدتها في تنفيذ مهامها داخل العراق - وفقا لما نقلت فرانس برس عن متحدث حكومي ألماني.

- نقلت فرانس برس عن مسؤول في حلف الاطلسي إشارته الى إمكان تقديم الحلف لدعم عسكري لتركيا في حالة حدوث انعكاسات للحرب ضد العراق.

- أعربت بلغاريا اليوم الجمعة عن رغبتها في المشاركة في إعمار العراق بعد حرب محتملة تقودها الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس صدام حسين، من أجل استعادة ديون بذمة بغداد تزيد عن 1.7 مليار دولار وتعود للحقبة الشيوعية - بحسب ما أفادت وكالة رويترز للانباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG