روابط للدخول

الاحتفاء بالشاعر كمال سبتي في لاهاي / الدورة الثانية لمهرجان الفيلم الكردي في لندن


- مقابلة مع المسرحية والناقدة العراقية (استبرق العزاوي). - معرض شخصي للفنان (سعد شاكر) في عمان. - الاحتفاء بالشاعر المنعزل (كمال سبتي) في مدينة لاهاي بعد صدور مجموعته الشعرية السادسة آخرون قبل هذا الوقت. - قدم القاص والروائي العراقي (جمعة اللامي) تحية وفاء للأديب والمفكر العراقي (عزيز السيد جاسم)، وذلك في أمسية ثقافية في الشارقة. - شهدت العاصمة البريطانية لندن عروض الدورة الثانية لمهرجان الفيلم الكردي الذي تشرف عليه لجنة حقوق الإنسان الكردية بدعم من مؤسسات بريطانية وأوروبية. - (ظلال النرجس) ديوان جديد لـ (فوزي الأتروشي). - (مَن هو العراقي؟) كتاب صدر حديثاً للباحث (عبد الحسين شعبان). - صدور كتاب يحمل عنوان (مقاهي بغداد الأدبية) لمؤلفه الناقد (رزاق إبراهيم حسن). - صدور العدد الجديد من مجلة (ألواح) الفكرية الثقافية في مدريد. - (رافع الناصري) وتحية للمتنبي.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
في ديترويت أجرى مراسلنا فالح حسون الدراجي مقابلة مع المسرحية والناقدة العراقية استبرق العزاوي تناول معها شؤونا عدة تتعلق بمسيرتها الفنية والإبداعية.

(المقابلة)

--- فاصل غنائي ---

أخبار منوعة..
قدم الفنان سعد شاكر مؤخراً في غاليري الأورفلي بعمان عاصمة الثقافة العربية لعام 2002، تجربة خزفية جديدة عبر معرضه الشخصي والذي تناول 24 عملاً ينم عن خبرة وحرفية. الفنان سعد شاكر من مواليد بغداد 1935 وتخرج من معهد الفنون الجميلة ومنذ ذلك الوقت كانت أنامله لا تفارق هذه الكتل الطينية المجردة، بين دراسة وتدريس، ليصل إلى مرحلة القمة كواحد من أفضل الخزافين العرب، وتجسد هذا في مجموعة المعارض الشخصية والمشتركة منذ ما يقارب 40 عاماً، والجوائز التقديرية التي منحت له لدوره الكبير في تطوير وإحياء الحركة الفنية العربية المعاصرة. في هذا المعرض وعبر تجربة الفنان الطويلة مع الطين، تأتي الأعمال بإيحاءات تجريدية للطبيعة والإنسان والحيوان وأجسام أخرى بشكل يمكن للمشاهد أن يحس بعواطف مكنونة داخل هذه الكتل تخفف من حدية التجريد. ويلاحظ التوازن الموجود في كل عمل بشكل يستفز المشاهد ليبحث فيها ويكتشف ما يريد أن يعبر عنه الفنان بهذا التجريد المدروس.

--- فاصل ---

قامت مجموعة من الشعراء العراقيين بتأجير صالة محاضرات في مدينة لاهاي ودعوة الشاعر المنعزل كمال سبتي للاحتفاء به بعد صدور مجموعته الشعرية السادسة آخرون قبل هذا الوقت. كانت الأمسية هي الأولى للشاعر في هذه المدينة على الرغم من انه يعيش في هولندا منذ اكثر من 5 سنوات. وقد بدأت بقراءة مداخلات نقدية عن شعره كتبها شعراء من أجيال مختلفة إضافة إلى مداخلة الناقد ياسين النصير.
كمال سبتي الذي أعلن عزلته الشهيرة في صومعة الشعر كآخر ملاذ يمكّنه من آخذ الثأر.. الثأر الذي يختار له في قصائده أبطال المدن القديمة وحكايا نسوة كان أولها في صيدلية عتيقة... كمال سبتي لبى دعوة أصدقائه الشعراء وحضر إلى مدينة لاهاي وكان الاحتفاء.

--- فاصل ---

قدم القاص والروائي العراقي جمعة اللامي تحية وفاء للأديب والمفكر العراقي عزيز السيد جاسم، وذلك في أمسية ملتقى الثلاثاء الأسبوع الماضي في الشارقة، ضمن اللقاءات الثقافية التي ينظمها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في الشارقة. واختار لها اللامي عنوان تحولات العاشق، استعرض فيها ما قدمه جاسم في نقد الفكر السياسي والقصة والرواية، فضلا عن البحوث والدراسات في الكتب التي أنجزها منذ الستينيات الماضية، وأكد اللامي علي الدور المهم الذي لعبه الكاتب المحتفي به في الثقافة العراقية الحديثة ضمن أهم مراحلها وأكثرها التباسا وتشابكا وحساسية.

--- فاصل ---

شهدت العاصمة البريطانية لندن عروض الدورة الثانية لمهرجان الفيلم الكردي الذي تشرف عليه لجنة حقوق الإنسان الكردية بدعم من مؤسسات بريطانية وأوروبية.
وعرض في الافتتاح الشريط الأخير للمخرج الإيراني بهمان غوبادي (أغنية إلى وطني) الذي يعود إلى فترة الحرب العراقية - الإيرانية، ليرصد رحلة عائلة كردية تمتهن العزف والإنشاد، الى العمق العراقي للبحث عن هانارا صاحب الصوت الساحر الذي اختفى في كردستان.
ويعرض المخرج هانيير سليم شريطه الجديد (حياة مديدة للخطيبة)، عمله البكر (حياة) عن علاقة مهاجر كردي إلى الولايات المتحدة مع صبية من ضحايا الهجوم على حلبجة. وينجح الشاب في بناء ملجأ لأيتام الهجوم الكيماوي. أما إبراهيم سلمان فيتصدى للصراع المسلح في كردستان العراقية في (المسافر الصامت) الذي غلّب عليه طابع الدعاية للقضية الكردية.
ومن سويسرا يأتي عمل نينو جاكسو (الهروب إلى الفردوس) ليتابع حكايات طالبي اللجوء من الأكراد ومعاناتهم اليومية. ومثله تفعل الألمانية اليزابيت رايغارد في (منزل القلوب) عن حكاية أب وولده ورحلتهما الطويلة من كردستان التركية نحو المنفى بحثاً عن الأمان والمستقبل.

--- فاصل ---

إصدارات..
ظلال النرجس: ديوان جديد لفوزي الأتروشي والتفصيلات من أحمد سعيد.

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

(مَن هو العراقي?) كتاب صدر حديثاً للباحث عبد الحسين شعبان عن مركز الدراسات الشرقية (توزيع دار الكنوز، بيروت) ويعالج كما يشير العنوان الفرعي للكتاب (إشكالية الجنسية واللاجنسية في القانون العراقي والدولي). ويهدي المؤلف كتابه إلى كاظم السماوي وعبد الغني الخليلي وسعدي يوسف. ويشير الناشر إلى أن (الإشكالية التي يعالجها الباحث عبد الحسين شعبان على غاية من الحساسية والخطورة. ونعني بها مسألة الجنسية والمواطنة والهوية والتمييز. ويداهمك عنوان الكتاب (من هو العراقي?) بطرح الإشكالية على نحو مباشر بأبعادها القانونية والسياسية والاجتماعية والثقافية والقومية والدينية والمذهبية. والأهم من كل ذلك بالانعكاسات الإنسانية والنفسية لظاهرة مستفحلة، لم يتم بحثها بصورة مباشرة منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة. وإن بحثت أحيانا فمن زاوية انحيازية، أو بالزوغان عنها وفقاً لتفسيرات أو تأولات وربما تجنباً لمواجهات أو خوفاً من الوقوع في الخطأ أو الاتهام. ضمن منهج انتقادي وعلمي رصين شرّح شعبان وهو باحث مجدد وأكاديمي وحقوقي متخصص، ظاهرة الطائفية السياسية بجرأة ومسؤولية وطنية، وبترفع شديد وبعيداً عنها توقف عند القوانين العراقية وقارنها بالقوانين الدولية، وعلى قاعدة حقوق الإنسان اقترح حلولاً ومعالجات لمسألة المواطنة والمساواة والتمييز والجنسية والدستور).

--- فاصل ---

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسلة الموسوعة الصغيرة كتاب يحمل عنوان (مقاهي بغداد الأدبية) دراسات في التاريخ والنصوص لمؤلفه الناقد رزاق إبراهيم حسن.
يؤكد المؤلف أن الكتاب قد لا يحيط بكل ما يتعلق بدور المقاهي الأدبية في بغداد وتاريخها ولكنه قد يكون صورة معبرة عنها وعن حضورها في حياة الأدباء وفي بعض الأجناس الأدبية ودورها في إغناء العلاقة بين الأدباء والفنانين.

--- فاصل ---

صدر في مدريد العدد الجديد 14 من مجلة ألواح الفكرية الثقافية التي يشرف عليها الكاتبان العراقيان محسن الرملي وعبد الهادي سعدون، ودعت في افتتاحيتها جميع المثقفين والكتاب العرب للمساهمة في عددها القادم الذي سيتمحور حول (الأدب العربي الرديء).

--- فاصل ---

في عمان: رافع الناصري وتحية للمتنبي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG