روابط للدخول

تفجير سيارة مفخخة في فندقٍ اسرائيلي في كينيا / واشنطن تتضامن مع تظاهرات في إيران


- افادت تقارير اخبارية بان ثلاثة انتحاريين قَتَلُوا ثمانية اشخاص على الاقل صباح اليوم عن طريق تفجير سيارة مفخخة في فندقٍ يملكه اسرائيلي يقع بالقرب من مدينة Mombasa في كينيا. - من المرتقب ان يمنح البرلمان التركي اليوم ثقته للحكومة الجديدة التي تم تشكيلها إثر الانتخابات العامة الاخيرة. - اعربت الحكومة الاميركية عن تضامنها مع التظاهرات التي تشهدها ايران والتي تطالب بمزيد من الديمقراطية في البلاد.

تفاصيل الأنباء..

- افادت تقارير اخبارية بان ثلاثة انتحاريين قَتَلُوا ثمانية اشخاص على الاقل صباح اليوم عن طريق تفجير سيارة مفخخة في فندقٍ يملكه اسرائيلي يقع بالقرب من مدينة Mombasa في كينيا. وزير الخارجية الاسرائيلي بينيامين ناتانياهو قال في حديث تلفزيوني ان طفليْن اسرائيليين قُتلا في الانفجار في اوتيل (باراديس)، واعلن المتحدث باسم الشرطة الكينية ان ستة كينيين لقوا مصرعهم في الحادث. لكن السفير الكيني لدى اسرائيل قال ان ثلاثة اسرائيليين وخمسة كينيين قُتلوا في الانفجار، مضيفا ان 80 شخصا أُصيبوا بجروح.
وفي نفس وقت الانفجار تقريبا، أُطلق صاروخٌ على طائرة ركاب تابعة لشركة El Al الاسرائيلية للطيران عقب اقلاعها من مطار Mombasa . يُذكر ان الصاروخ لم يصب الطائرة. وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية Ron Prosor ان الطائرة التي كانت تقل ما يربو على 260 راكبا واصلت رحلتها الى مطار تل ابيب حيث هبطت فيه. وافادت تقارير من اذاعة اسرائيل بان شركة El Al الغت إقلاع طائراتها من المطارات الدولية إثر اطلاق الصاروخ.
ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الانفجار، وكلّف رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون وكالة الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) التحري في الحادثيْن.

- من المرتقب ان يمنح البرلمان التركي اليوم ثقته للحكومة الجديدة التي تم تشكيلها إثر الانتخابات العامة الاخيرة. يُذكر ان حزب العدالة والتنمية فاز بـ 363 مقعدا في الهيئة التشريعية من اجمالي المقاعد الـ 550 في وقت سابق من الشهر الجاري. وقدّم رئيس الوزراء عبدالله غول برنامجا حكوميا الى البرلمان السبت الماضي، ينص على تعزيز الاقتصاد واستئصال شأفة الفساد وتحسين سجلّ تركيا في مجال حقوق الانسان. كما تعهد غول بوضع دستور ليبرالي جديد يتناسب ومعايير الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان ويمنع التعذيب وغيره من الانتهاكات في تركيا. من جهة اخرى، صرح (رجب طيب اردوغان) رئيس حزب العدالة والتنمية، عقب محادثات أجراها مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس، صرح بان الحكومة الجديدة ستتخذ اجراءات تسمح لبلاده بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي. شيراك بدوره شجع عزم تركيا على اجراء الاصلاحات ووعد بايجاد اجماع اوروبي على ترشيح تركيا للانضمام الى الاتحاد.

- اعربت الحكومة الاميركية عن تضامنها مع التظاهرات التي تشهدها ايران والتي تطالب بمزيد من الديمقراطية في البلاد، مشيرة الى ان واشنطن تقف الى جانب الناس الذين يسعون الى الحرية والازدهار وحُكم القانون. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية Philip Reeker ان المسؤولين الايرانيين يعرفون ان النداءات للديمقراطية التي تعلو من داخل ايران هي نداءات صادقة. واعاد Reeker الى الاذهان ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان يحمي حرية التعبير للفرد. لكن عندما يحاول مواطنون ايرانيون تنفيذ حق التعبير فانهم يواجهون العنف والاعتقال واحكام الاعدام، على حد قوله.

- من المتوقع ان يصل موسكو اليوم وزير الخارجية الافغاني عبدالله عبدالله لاجراء مباحثات مع نظيره الروسي ايغور ايفانوف. ويُرتقب ان تركز المباحثات على الوضع السياسي في افغانستان ومسائل امنية وحدودية ودور دول الجوار في اعادة بناء افغانستان. كما سيناقش الوزيران التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري والثقافي بين البلدين.

- وصل مفوض الاتحاد الاوروبي للسياسات الخارجية والامنية خافيير سولانا الى بلغراد اليوم للمساعدة في استكمال اتفاقية اتحادية بين صربيا ومونتنيغرو، وهما الجمهوريتان المتبقيتان من يوغوسلافيا السابقة. والتقى سولانا الرئيس اليوغوسلافي فوييسلاف كوشتونيتسا، ومن المقرر ان يجتمع مع مسؤولين آخرين من صربيا ومونتنيغرو. وقال رئيس الوزراء الصربي زوران جينجيتش ان الجمهوريتين اجريتا مباحثات استمرّت شهورا واتفقتا على "كل شيء تقريبا" في الميثاق الدستوري لدولة جديدة تحلّ محل يوغوسلافيا الشهر المقبل. وكان الاتحاد الاوروبي ايد فكرة ان تتحول الجمهوريتان الى ما يشبه دولتيْن مستقلتين لهما سياسات اقتصادية عسكرية وخارجية مشتركة.

- يقرر حزب الليكود اليميني الحاكم في اسرائيل الشخصية التي ستمثّله في الانتخابات المقبلة. المرشحان الاثنان هما رئيس الوزراء ارئيئل شارون ووزير الخارجية بينيامين ناتانياهو، وتشير استطلاعات للرأي العام الى ان شارون يسبق ناتانياهو. وحسب تقارير اخبارية فان الفائز باقتراع اليوم سيكون مرشحا مفضلا لاحتلال منصب رئيس للوزراء في كانون الثاني المقبل. يُذكر ان سلسلة من العمليات الانتحارية الفلسطينية والردود الاسرائيلية عليها قد عززت موقف حزب الليكود.

- اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون ما اسماه الارهاب الاسلامي بمحاولة نسف سياسة اسرائيل الانتخابية عن طريق سلسلة هجمات داخل وخارج البلاد. شارون ادلى بهذا التصريح عقب مقتل 12 شخصا على الاقل صباح اليوم نتيجة تفجير ثلاثة انتحاريين سيارة مفخخة في فندقٍ يملكه اسرائيلي يقع بالقرب من مدينة Mombasa في كينيا. وفي نفس وقت الانفجار تقريبا، تعرضت طائرة ركاب تابعة لشركة El Al الاسرائيلية للطيران، لهجوم صاروخي عقب اقلاعها من مطار Mombasa . وتبنت مجموعةٌ تطلق على نفسها اسم "جيش فلسطين" مسؤولية الهجومين اللذين وقعا في كينيا. من جهة اخرى، اطلق مسلحان فلسطينيان النار على أناس واقفين عند محطة اوتوبيس في مدينة Bei Shean في شمال البلاد، مما اسفر عن مقتل خمسة اشخاص والمقاتلين نفسيهما.

- منح البرلمان التركي اليوم ثقته للحكومة الجديدة التي تم تشكيلها إثر الانتخابات العامة الاخيرة. حكومة عبدالله غول نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الذي فاز بالانتخابات، حصلت على تأييد 346 نائبا من اجمالي النواب الـ550 في البرلمان التركي.يُذكر ان غول كان قد قدّم، السبت الماضي، برنامجا حكوميا الى البرلمان، ينص على تعزيز الاقتصاد واستئصال شأفة الفساد وتحسين سجلّ تركيا في مجال حقوق الانسان. كما تعهد غول بوضع دستور ليبرالي جديد يتناسب ومعايير الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان ويمنع التعذيب وغيره من الانتهاكات في تركيا. من جهة اخرى، صرح (رجب طيب اردوغان) رئيس حزب العدالة والتنمية، عقب محادثات أجراها مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس، صرح بان الحكومة الجديدة ستتخذ اجراءات تسمح لبلاده بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي. شيراك بدوره شجع عزم تركيا على اجراء الاصلاحات ووعد بايجاد اجماع اوروبي على ترشيح تركيا للانضمام الى الاتحاد.

- اعلن مفوض الاتحاد الاوروبي للسياسات الخارجية والامنية خافيير سولانا في بلغراد اليوم ان قادة صربيا ومونتنيغرو، قد اتفقوا على التفاصيل النهائية لاتفاقية تنص على تشكيل اتحاد حر بين الطرفين. سولانا صرح بذلك عقب مباحثات اجراها مع الرئيس اليوغوسلافي فوييسلاف كوشتونيتسا ورئيس الوزراء الصربي زوران جينجيتش ورئيس مونتنيغرو ميلو جوكانوفبيتش وغيرهم من المسؤولين. يُذكر أن صربيا ومونتنيغرو هما الجمهوريتان المتبقيتان من يوغوسلافيا السابقة.
وكان الاتحاد الاوروبي ايد فكرة ان تتحول الجمهوريتان الى ما يشبه دولتيْن مستقلتين لهما سياسات اقتصادية عسكرية وخارجية مشتركة.

على صلة

XS
SM
MD
LG