روابط للدخول

الصين تؤكد على ضرورة الحل السلمي للأزمة العراقية / أجهزة عائدة إلى المفتشين الدوليين تصل إلى بغداد


- حث الرئيس الفرنسي Jacques Chirac العراق اليوم على الانصياع إلى عمليات التفتيش عن أسلحته. - صرح وزير الخارجية الصيني Tang Jiaxuan بأن المشكلة العراقية يجب أن تحل من خلال تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير وبالوسائل السلمية. - إلى بغداد وصلت اليوم طائرة تابعة للأمم المتحدة وهي تحمل معدات وأجهزة عائدة إلى المفتشين الدوليين، وذلك قبل أيام من بدء أعمال التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة، المقرر بدؤها الأربعاء المقبل.

تفاصيل الأنباء..

- حث الرئيس الفرنسي Jacques Chirac العراق اليوم على الانصياع إلى عمليات التفتيش عن أسلحته، وأضاف أن أعمال التفتيش هي التي ستلقي الضوء وتبدد أية شكوك حول إن كان الرئيس العراقي صدام حسين يحتفظ فعلا بأسلحة للدمار الشامل، وتابع قائلا إن الحرب لا تخدم مصالح أية جهة من الجهات المعنية في الأزمة العراقية.

- صرح وزير الخارجية الصيني Tang Jiaxuan بأن المشكلة العراقية يجب أن تحل من خلال تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير وبالوسائل السلمية.
Tang الموجود حاليا في موسكو للمشاركة في مؤتمر تعقده منظمة Shanghai للتعاون، حث العراق على الانصياع إلى جميع بنود القرار الذي كان وافق عليه مجلس الأمن بالإجماع، وأضاف:
وعلى مفتشي الأمم المتحدة من جانبهم أن ينفذوا مهمتهم وأن يطلعوا مجلس الأمن على نتائج تفتيشهم في الأراضي العراقية.

- إلى بغداد وصلت اليوم طائرة تابعة للأمم المتحدة وهي تحمل معدات وأجهزة عائدة إلى المفتشين الدوليين، وذلك قبل أيام من بدء أعمال التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة، المقرر بدؤها الأربعاء المقبل.
الطائرة هبطت في مطار صدام الدولي في بغداد بعد رحلة من لارناكا في قبرص، وصرح متحدث باسم مفتشي لجنة UNMOVIC بأنها تحمل أجهزة كومبيتر واتصالات، وأثاث وثلاجات وبعض الأدوية.
ومن المقرر أن يصل فريق مكون من 18 مفتشا إلى بغداد بعد غد الاثنين ليبدأ عمله الأربعاء.

- حذر وزير الخارجية الروسي Igor Ivanov اليوم من أن نزع أسلحة العراق لن ينهي الإرهاب الدولي، مؤكدا أن على المجتمع الدولي أن يركز على الدول التي تحمي وتحتضن الإرهابيين.، وقال:
ليس على المجتمع الدولي أن يعتبر حل مشكلة العراق بمثابة حل لمشكلة الإرهاب والتهديدات والتحديات الجديدة – حسب تعبير الوزير الروسي.

- ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة كوفي أنان قوّم أعمال التفتيش خلال اليومين الأولين في بغداد بأنها سارت بشكل جيد، معرباً عن أمله في إمكان تجنب الحرب المحتملة في المنطقة.
أنان الذي كان يتحدث في شبكة تلفزيون هولندية أعرب عن أمله في أن تنصاع القيادة العراقية للقرارات الدولية، مؤكداً أنه حضّ شخصياً الرئيس العراقي على التخلي عن أسلحته للدمار الشامل من أجل حماية أمن شعبه وأمن المنطقة والعالم، وموضحاً في الوقت ذاته، أنه يتفهم مخاوف الدول المجاورة للعراق من انعكاسات الحرب، لكنه شدد على تفاؤله بإمكان تجنب الحرب.

- قال مسؤولون عسكريون عراقيون وأمريكيون إن الطائرات الأمريكية والبريطانية قصفت أهدافا في جنوب العراق لليوم الثالث على التوالي مع استمرار واشنطن في الاستعداد لحرب محتملة ضد بغداد.
ونقلت وكالة رويترز عن ناطق عسكري عراقي أن الطائرات قصفت أهدافا مدنية وخدمية في محافظة البصرة وان وسائل الدفاع الجوي أجبرتها على العودة إلى قواعدها.
أما القيادة المركزية الأميركية المسؤولة عن العمليات العسكرية في المنطقة فقالت إن الطائرات التي تراقب منطقة حظر الطيران جنوب العراق قصفت مواقع اتصالات غير مأهولة جنوبي العمارة.

- بثت وكالة فرانس برس للأنباء في تقرير لها من هونغ كونك أن حاملتي طائرات أميركيتين وصلتا إلى هونغ كونك وعلى متنهما خمسة آلاف بحار أميركي وذلك في طريقهما إلى مياه الخليج وسط تكهنات تشير إلى إمكان شنّ الولايات المتحدة حرباً ضد العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG