روابط للدخول

بوش يطمئن بوتين بأن حلف الأطلسي لا يهدد روسيا / اجتياح إسرائيلي لمدن فلسطينية


- التقى الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش هذا اليوم بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لطمأنته بأن توسيع حلف الاطلسي لا يشكل تهديدا لروسيا. - قتل أربعة أفراد بينهم موظف بريطاني تابع للامم المتحدة، وطفل فلسطيني أثناء إعادة أحتلال القوات الاسرائيلية لمدينة بيت لحم، وأجتياح مدن الضفة الغربية وقطاع غزة. - ألقت السلطات السعودية القبض على رجل الشرطة الكويتي المتهم بإطلاق النار على جنديين أميركيين يوم أمس في الكويت.

تفاصيل الأنباء..

- التقى الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش هذا اليوم بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لطمأنته بأن توسيع حلف الاطلسي لا يشكل تهديدا لروسيا. وفي المؤتمر الصحافي الذي أعقب الاجتماع بين الرئيسين، أعلن بوتين عن أستعداد موسكو لتكثيف تعاونها مع الناتو على الرغم من توسيعه شرقا. وفيما يخص العراق جاء في بيان مشترك صدر أثناء الاجتماع أن الجانبين يكرران مطالبة العراق بالامتثال التام وغير المشروط لقرارات الامم المتحدة المتعلقة بنزع أسلحته، أو مواجهة العواقب الوخيمة.
وكان الرئيس بوش قال إن واشنطن ستحترم المصالح الاقتصادية الروسية في العراق في حالة تنحية الرئيس صدام حسين عن السلطة. جاء هذا في مقابلة بثها التلفزيون الروسي ليلة أمس. الرئيس بوش أعرب، خلال المقابلة، عن أمله في تخلي صدام عن أسلحة الدمار الشامل التي بحوزته من دون اللجوء الى القوة.

- الى هذا، أعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد بأن مستقبل الامم المتحدة موضوع على المحك فيما يتعلق بقضية نزع الاسلحة التي بحوزة العراق. رامسفيلد أدلى بتصريحاته هذه في العاصمة التشيكية براغ في اليوم الثاني لمؤتمر قمة الناتو، مضيفا بأن الاحداث التي ستقع، ستترك أثرها على العالم – بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن رامسفيلد إشارته الى أن واشنطن لن تصدق صدام حسين إن هو أدعى بأن العراق لايمتلك أسلحة للدمار الشامل.

- وسيغادر الرئيس بوش سانت بترسبورغ الى ليتوانيا هذه الليلة قبيل أجراء مباحثات في الغد مع زعماء دول البلطيق الثلاث. وسيقوم الرئيس الاميركي أيضا بزيارة قصيرة الى العاصمة الرومانية بخارست قبل عودته الى واشنطن.

- التقى اليوم زعماء دول حلف الاطلسي (الناتو)، مع زعماء مجلس الشراكة الاوربية الاطلسية في ختام اجتماعات القمة المعقودة في براغ. وطالب الامين العام للحلف جورج روبرتسون الاعضاء بتجاوز أساليب التعاون التقليدية، وأيجاد سبل جديدة لمكافحة الارهاب.

- من جهته أشار الرئيس بوش الى تأييد واشنطن لمجلس الشراكة، معربا عن أعتقاده بأن الشراكة مع الناتو تعزز الامن والاستقرار في الدول ذات العلاقة.
وكان روبرتسون أعرب عن تضامن الحلف الواسع مع روسيا إزاء أزمة الرهائن التي جرت في موسكو الشهر الماضي، خلال لقائه اليوم بوزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف.
وكانت القوات الروسية الخاصة أنهت أزمة أحتجاز مايقرب من 800 فرد من قبل الانفصاليين الشيشان، بواسطة غاز خاص، ما أدى الى مصرع ما يزيد على 120 فردا من الرهائن.
وقال روبرتسون إن اجتماع مجلس الناتو - روسيا في براغ خلال قمة الناتو - ركز على مسألة الارهاب، مضيفا بأنه لم يتناول مع ايفانوف قضية العراق أو الحرب في الشيشان أو التوتر بين روسيا وجمهورية جورجيا.
من ناحيته، طالب إيفانوف مجلس الناتو - روسيا الذي تشكل في شهر مايس الماضي بالتركيز أساسا على الحرب العالمية ضد الارهاب.
وعقب الاجتماع، انضم وزراء خارجية الناتو الى وزراء خارجية مجلس الشراكة الاوروبية الاطلسية الذي يضم 46 دولة لها أتفاقيات شراكة مع الناتو.
يذكر أن الناتو عرض العضوية أمس بصورة رسمية على لاتفيا واستونيا وليتوانيا وسلوفينيا وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا.

- وفي الشرق الاوسط، قتل أربعة أفراد بينهم موظف بريطاني تابع للامم المتحدة، وطفل فلسطيني أثناء إعادة أحتلال القوات الاسرائيلية لمدينة بيت لحم، وأجتياح مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، ردا على الهجوم الانتحاري الذي حدث أمس في مدينة القدس، وأدى الى مقتل 11 فردا، إضافة الى الانتحاري.
وقامت القوات الاسرائيلية بألقاء القبض على متشددين فلسطينيين مشتبه بهم في بيت لحم، وقامت بتطويق كنيسة المهد لمنع الفلسطينيين من الالتجاء فيها.

- وفي كابول، أفادت السلطات الافغانية بأنها أفشلت محاولة أغتيال استهدفت وزير الدفاع الافغاني محمد قاسم فاهم.

- وفي إيران، قامت قوات الشرطة بتفريق تظاهرات في العاصمة طهران وفي مدن أخرى، وألقت القبض على نشطاء من الاصلاحيين والطلبة.

- ألقت السلطات السعودية القبض على رجل الشرطة الكويتي المتهم بإطلاق النار على جنديين أميركيين يوم أمس في الكويت. ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر في وزارة الداخلية أن السعودية تتخذ الاجراءات لتسليم المتهم الى الكويت.

على صلة

XS
SM
MD
LG