روابط للدخول

ضرب منظومة رادار عراقية / تجديد الاتفاق النفطي السنوي بين العراق والأردن


- قصفت طائرات أميركية وبريطانية منظومة رادار عراقية مضادة للطيران اليوم في منطقة الحظر الجنوبية. - جدد العراق والأردن الاتفاق النفطي السنوي بينهما الذي يصدّر بموجبه العراق إلى الأردن إلى مصادر الطاقة مقابل الغذاء. - دعت وزراء الخارجية العرب الولايات المتحدة إلى إيقاف تهديد بغداد وتمكين المفتشين الدوليين عن الأسلحة في العراق من تنفيذ مهمتهم.

تفاصيل الأنباء..

- قصفت طائرات أميركية وبريطانية منظومة رادار عراقية مضادة للطيران اليوم في منطقة الحظر الجنوبية. أفادت بذلك وكالة فرانس بريس للأنباء نقلا عن مصادر عسكرية أميركية.

- ذكرت وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء نقلا عن تقرير لصندوق رعاية الأطفال الدولي أن الأغذية اصبحت أكثر توفراً للأطفال العراقيين من السابق، مضيفة أن الوضع تحسن مقارنة بعام 1996 وذلك بسبب وفرة المحاصيل. ومع ذلك، أشار التقرير إلى أن الحرب إذا اندلعت الآن ضد العراق فإنها ستصيب العائلات العراقية أكثر من حرب الخليج عام 1991.

- رفضت الصين التعليق اليوم على ما إذا وافقت مع واشنطن على اعتبار إطلاق النار على طائرات أميركية وبريطانية انتهاكا لقرار الأمم المتحدة الأخير حول نزع اسلحة الدمار الشامل العراقية. أفادت بذلك وكالة فرانس بريس للأنباء التي أشارت إلى أن الخارجية الصينية اقتصرت على القول إن مناطق حظر الطيران في شمال العراق وجنوبه لم تقرّها الأمم المتحدة، مجددة الدعوة إلى حل سلمي للقضية. يُذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لم يعتبر في وقت سابق من الأسبوع الجاري إطلاق النار على طائرات التحالف انتهاكا للقرار.

- حث وزير الخارجية اللبناني محمود حمّود دول الشرق الأوسط على التخفيف من شدة معاناة الشعب العراقي. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن حمود أنه يحرص على مواصلة التعاون بين الأمم المتحدة والعراق.

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء الى وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد الذي يحضر قمة حلف شمال الأطلسي في براغ، نسبت إليه أن بعض الدول الأعضاء في الحلف ناقشت بصورة بناءة – على حد قوله – فكرة تأييد حرب محتملة ضد العراق. يُذكر أن المشاركين في القمة قالوا في بيان اليوم إنهم مجمعون على التزامهم باتخاذ عمل فعال من أجل دعم مساعي المنظمة الدولية التزام العراق الفوري والتامّ بقرار مجلس الأمن الأخير.

- أشاد وزير الخارجية الصيني Tang Jiaxuanبتعهد العراق بالتعاون مع مفتشي الأمم المتحدة. وكالة Xinhua الصينية الرسمية للأنباء نقلت عن Tang أن الوضع الحالي المحيط بالعراق حسن، مضيفا أن على كافة الدول المعنية أن تتبع روح التعاون والعمل الدؤوب من أجل حل سلمي للقضية العراقية.

- جدد العراق والأردن الاتفاق النفطي السنوي بينهما الذي يصدّر بموجبه العراق إلى الأردن إلى مصادر الطاقة مقابل الغذاء. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء أفادت بأن وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد ووزير المعادن الأردني محمد على البطاينه وقعا على الاتفاق.

- عقد الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الفرنسي جاك شيراك اجتماعا على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي تُعقد في براغ حاليا. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء نقلت عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن الاجتماع لم يقرّب موقفي البلديْن من الأزمة العراقية.

- قال بعض المثقفين الإسلاميين في تصريح صدر في الرياض اليوم إن العزم الأميركي على شن حرب ضد العراق أشبه بالحروب الصليبية والإمبريالية. وكالة فرانس بريس للأنباء أفادت نقلا عن البيان أن الإدارة الأميركية تحاول فرض هينمتها على المنطقة.

- دعت وزراء الخارجية العرب الولايات المتحدة إلى إيقاف تهديد بغداد وتمكين المفتشين الدوليين عن الأسلحة في العراق من تنفيذ مهمتهم. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن الوزراء العرب أن قرار مجلس الأمن المرقم 1441 حول نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية لا يخول الولايات المتحدة شن عمل عسكري ضد بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG