روابط للدخول

محادثات إيرانية ألمانية في برلين / أنقرة تؤكد حرصها على عضوية الاتحاد الاوروبي


- يبدأ وزير الخارجية الايراني، كمال خرازي، يوم غد الاربعاء، زيارة الى برلين، يجري خلال مباحثات مع مسؤولين المان، بينهم وزير الخارجية يوشكا فيشر، تتناول قضايا الشرق الاوسط. - اعلنت وزارة الخارجية الاميركية، ان لدى الحكومة الافغانية التي تدعمها واشنطن، قدرة محدودة للمحافظة على النظام والسيطرة على الامن في أفغانستان. - عبر رئيس الوزراء التركي، عبد الله كول، عن حرص بلاده الحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي، وكذلك عن موقفها الداعم للغرب.

تفاصيل الأنباء..

- اعلنت اليابان انها سترسل مبعوثين خاصين الى ست دول عربية مجاورة للعراق، لحثهم على اقناع بغداد بالتعاون مع مفتشي الاسلحة الدوليين.
واوضح ناطق رسمي باسم الحكومة اليابانية، ان المبعوثين الثلاثة، سيتوجهون الى ايران والمملكة العربية السعودية، ومصر والاردن وكذلك الى سورية وتركيا.
الناطق الياباني اضاف ايضا، ان ارسال المبعوثين هو جزء من المساعي الدبلوماسية التي تبذلها طوكيو، بهدف إقناع العراق بالتعاون مع مفتشي الاسلحة، فورا وبدون شروط.
ونقلت وكالات الانباء عن مسؤول ياباني رفيع المستوى، ان طوكيو تفكر ايضا، بارسال مبعوث خاص العراق، لكنه استبعد أي فكرة للإعادة العلاقات مع بغداد.

- يبدأ وزير الخارجية الايراني، كمال خرازي، يوم غد الاربعاء، زيارة الى برلين، يجري خلال مباحثات مع مسؤولين المان، بينهم وزير الخارجية يوشكا فيشر، تتناول قضايا الشرق الاوسط.
وقالت وزارة الخارجية الالمانية، ان خرازي، الذي زار برلين آخر مرة في شهر شباط الماضي، سيتحدث ايضا امام البرلمان الالماني، البوندستاك.
وتجدر الاشارة الى ان المانيا تعتبر اكبر شريك تجاري اوروبي مع ايران، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، العام الماضي، نحو مليار وثمانمائة مليون يورو.

- على صعيد اخر، تجمع اليوم نحو الف طالب من الاسلاميين المتشددين في ايران، تجمعوا امام مسجد جامعة طهران، احتجاجا على الاحداث الاخيرة، ولا سيما التحرك الواسع للطلاب الاصلاحيين الذي يتخذ منحى سياسيا متزايدا، وفق ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

- اعلنت وزارة الخارجية الاميركية، ان لدى الحكومة الافغانية التي تدعمها واشنطن، قدرة محدودة للمحافظة على النظام والسيطرة على الامن في أفغانستان.
جاء ذلك في بيان اصدرته الخارجية الاميركية، نصحت فيه المواطنين بعدم السفر الى افغانستان، إلا في حالات الضرورة.
واوضح التحذير ان بقايا نظام طالبان وجماعة القاعدة الارهابية، سوية مع عناصر ارهابية اخرى، ما زالوا ينشطون في افغانستان. بالاضافة الى انتشار الالغام والصراع المسلح بين المجموعات السياسية والعشائر الافغانية. ناهيك عن عمليات السطو والسرقة، وامكانية التعرض لهجمات ارهابية.

- عبر رئيس الوزراء التركي، عبد الله كول، في اول خطاب سياسي له اليوم، عبر عن حرص بلاده الحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي، وكذلك عن موقفها الداعم للغرب.
وتجدر الاشارة الى ان الاعلان عن تشكيلة حكومة كول تم يوم امس، بعد فوز حزبه الساحق في الانتخابات التركية العامة التي جرت قبل نحو اسبوعين.
كول اشار ايضا في خطابة اليوم، امام الجمعية البرلمانية لدول حلف الناتو، التي تعقد اجتماعاتها منذ ايام في استنبول،.. اشار الى ان حكومته ستركز على تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وكرر ايضا طلب بلاده، بان تحصل على موعد خلال الشهر المقبل للبدء باجراء مباحثات، حول عضوية تركيا في الاتحاد الاوروبي.

- على صعيد ذي صلة، يعقد البرلمان الاوروبي، اليوم، جلسة خاصة لمناقشة مشروع ترشيح اثنتي عشرة دولة لعضوية الاتحاد.
ويأتي اجتماع البرلمان، في مدينة ستراسبوك، على خلفية اعتراضات قدمتها الدول المرشحة، بان هناك تمييزا في معاملة الاتحاد لهذه الدول.
ولفتت وكالات الانباء، الى ان الدول المرشحة، انتقدت خطة الاتحاد الاوروبي، بمنح مزارعيها تعويضات مالية، تعادل خمسة وعشرين في المائة، من تلك التي يحصل عليها مزارعو دول الاتحاد.
ونقلت الوكالات عن رئيس الوزراء الجيكي السابق فاتسلاف كلاوس، انه لا يرغب في ان يحصل المواطنون الجيك على جنسية من الدرجة الثانية في الاتحاد الاوروبي.

- بدأ اعضاء حزب العمل الاسرائيلي اليوم الثلاثاء التصويت لانتخاب زعيم يقود الحزب في الانتخابات العامة التي تجري في اسرائيل نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل.
ويشارك في الانتخابات اكثر من مائة الف عضو في الحزب، لاختيار زعيم من بين ثلاثة مرشحين وعدوا بتحقيق النصر، لحزب العمل، على منافسه حزب ليكود.
وقالت متحدثة باسم حزب العمل انه من المتوقع الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات في وقت متأخر من اليوم.

- على صعيد آخر، بحث اليوم، وزير الخارجية المصري أحمد ماهر مع المبعوث الأوربي للشرق الاوسط ميكايل مورا تينوس، سبل انهاء التوتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وصرح ماهر للصحفيين، ان المباحثات تناولت الوضع الحالي من ناحية الجهود السياسية التي تبذلها مجموعة الاربعة (للوساطة الدولية) وكذلك خطة السلام الامريكية المعروفة باسم خريطة الطريق.
من جهته قال مورا تينوس، إن مباحثاته مع وزير الخارجية المصري، ومع اسامة الباز مستشار الرئيس حسني مبارك للشؤون السياسية في وقت سابق من اليوم، تأتي في اطار الجهود المستمرة لتنفيذ خريطة الطريق الاميركية.

- اعلنت السلطات الاسبانية، ان ناقلة نفط، ترفع علم جزر الباهاما، وتحمل سبعين الف طن من زيت الوقود، انشطرت اليوم، امام السواحل الشمالية الغربية لاسبانيا، مهددة بحدوث كارثة بيئية.
اسبانيا اوضحت ايضا ان الناقلة واجهت عاصفة شديد حاصرتها يوم الاربعاء الماضي، وادت الى تسرب نحو خمسة الآلاف طن من الوقود، قرب منطقة هامة لصيد الاسماك في المياه الاسبانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG