روابط للدخول

رئيس الوزراء التركي الجديد يعلن تشكيلة حكومته / استئناف محاكمة سلوبودان ميلوشيفج


- اعلن رئيس الوزراء التركي عبد الله كول رسميا اليوم، عن تشكيلة حكومته التي تضم اربعة وعشرين وزيرا بدلا من ثلاثة وثلاثين. - اعتصم آلاف الطلاب الايرانيين، اليوم في حرم جامعة طهران غداة دعوة المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران، علي خامنئي، القضاء، بمراجعة حكم الاعدام الصادر بحق المثقف الاصلاحي هاشم اغاجاري. - استؤنفت صباح اليوم الاثنين محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفج، امام محكمة الجزاء الدولية في لاهاي، بعد تأجيلها الاسبوع الماضي بسبب سوء حالة ميلوشيفيج الصحية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن رئيس الوزراء التركي عبد الله كول رسميا اليوم، عن تشكيلة حكومته التي تضم اربعة وعشرين وزيرا بدلا من ثلاثة وثلاثين، بعد استحصال موافقة الرئيس التركي احمد نجدت سيزر عليها.
كول عين يشار ياكش، وهو خبير دبلوماسي، عينه وزيرا للخارجية، كما عين وجدي كونول، وهو محافظ سابق، ورئيس ديوان المحاسبة، عينه وزيرا للدفاع.
كما عين المستشار المالي السابق علي باباجان وزيرا للاقتصاد.
وعينت السيدة كوردال اكسيت، وهي المرأة الوحيدة ضمن التشكيلة الحكومية، وزيرة للسياحة.
ورجحت وكالة الاناضول التركية للانباء، ان تتم مراسيم نقل السلطات يوم غد الثلاثاء ظهرا بين كول ورئيس الوزراء المنتهية ولايته بولند اجاويد، الذي تعرض لهزيمة قوية، في انتخابات الثالث من تشرين الثاني.

- اعتصم آلاف الطلاب الايرانيين، اليوم في حرم جامعة طهران غداة دعوة المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران، علي خامنئي، القضاء، بمراجعة حكم الاعدام الصادر بحق المثقف الاصلاحي هاشم اغاجاري.
ونقلت وكالات الانباء عن عبد الله مؤمني، رئيس مكتب تعزيز الوحدة الذي يضم غالبية الجمعيات الاسلامية الطلابية في ايران، نقلت قوله: إن المشكلة ليست فقط في مراجعة الحكم بالاعدام، في حق اغاجاري، بل في حرية التعبير عن الرأي وباقي الحريات بشكل عام.
وتجدر الاشارة الى ان القضاء الايراني، حكم على اغاجاري بالاعدام، بتهمة الاساءة الى الدين الاسلامي.

- استؤنفت صباح اليوم الاثنين محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفج، امام محكمة الجزاء الدولية في لاهاي، بعد تأجيلها الاسبوع الماضي بسبب سوء حالة ميلوشيفيج الصحية.
وذكرت وكالات الانباء، أن القضاة، امروا يوم الاربعاء الماضي، باخضاع ميلوشيفيج الى فحوصات نفسية، واخرى للقلب، لتقييم درجة "الضغط النفسي" الذي يعاني منه، الرئيس اليوغسلافي السابق.
وتجدر الاشارة الى ميلوشيفيج، يرفض توكيل محامين عنه، كما يرفض الاعتراف بشرعية المحكمة الدولية، ويتولى بمفرده مهمة الدفاع عن نفسه، بينما يقوم بتمثيل الادعاء فريق يتألف من ستين شخصا.
الى ذلك اوضحت وكالة فرانس برس للانباء، ان على ميلوشيفيج ان يجيب على ستة وستين تهمة وجهت اليه، وهي متعلقة بدوره في ثلاثة نزاعات كبرى مزقت منطقة البلقان، خلال فترة التسعينات.

- وصل زعيم حزب العدالة والتنمية التركي رجب اردوغان، الى العاصمة اليونانية اثينا اليوم، حيث يتوقع ان يناقش القضية القبرصية مع المسؤولين اليونان.
وكالات الانباء توقعت ايضا ان يلتقي اردوغان برئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتس، وكذلك بزعيم المعارضة كوستاس كارامانليس، من حزب الديمقراطية الجديدة.
وتجدر الاشارة الى زيارة اردوغان الى اثنيا، تهدف الى ضمان الدعم اليوناني للموقف التركي، في قمة الاتحاد الاوروبي، التي تعقد الشهر المقبل في كوبنهاكن، حيث تأمل أنقرة، موافقة الاتحاد على البدء باجراء مباحثات مع تركيا بشأن طلبها الانضمام اليه.
هذا وسيتوجه زعيم حزب العدالة والتنمية التركي، الذي فاز في الانتخابات التركية العامة الاخيرة، سيزور بعد اثينا، مدريد وبرلين ودبلن ولندن، وكذلك بروكسل وستراسبورغ.

- اجتمع اليوم في العاصمة الصينية بكين، وزير الخارجية الافغاني عبد الله عبد الله، مع نظيره الصيني، تانج جيا خوان، لمناقشة جهود اعادة اعمار افغانستان وكذلك سير عملية السلام في البلاد.
واعلنت وزارة الخارجية الصينية، ان عبد الله، وصل الصين في وقت متأخر من يوم امس، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام، يزور خلالها شنكهاي، اكبر المدن، والمركز التجاري الرئيسي في الصين.
وتجدر الاشارة الى ان الصين التي تشترك بحدود مع أفغانستان، ابدت دعمها للحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة، ضد قوات طالبان وتنظيم القاعدة.
بكين تعهدت ايضا في شهر كانون الثاني الماضي، بتقدم مساعدات مالية الى الحكومة الافغانية تصل قيمتها الى مائة وخمسين مليون دولار.

- على صعيد ذي صلة وصل اليوم الى العاصمة الافغانية كابول، وزير المالية الاميركية، بول أونيل، للاطلاع على كيفية استخدام المساعدات المالية، في اعادة اعمار البلاد.
ونقلت وكالات الانباء عن مسؤولين اميركيين، ان زيارة اونيل ستكون ليوم واحد، تتخللها اجتماعات مع اعضاء الحكومة الافغانية، كما سيلتقي الوزير الاميركي، رئيس الحكومة الانتقالية الافغانية حامد كرزاي في وقت متأخر من اليوم.
من جهته ثمن وزير المالية الاميركية، الجهود التي تبذلها الحكومة الافغانية لتدعيم الاقتصاد من خلال اصدارها لعملة افغانية جديدة.
وتجدر الاشارة الى ان حجم المساعدات التي قدمت الى افغانستان خلال هذا العام بلغت مليار و850 مليون دولار، قُدمت من قبل الولايات المتحدة، والاتحاد الاوروبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG