روابط للدخول

دعوة إلى تشكيل هيئة مصغرّة تكون أساسا لبرلمانٍ عراقي ثقافي / مجلة إسبانية تخصص ملحقها للأدب العراقي المعاصر


- مقابلة مع المخرج والممثل العراقي عدنان علوان. - دعت مجموعة من المثقفين العراقيين اجتمعت في لاهاي الهولندية إلى تشكيل هيئة مصغرّة قادرةٍ أن تدقّ أساسا صلداً لبرلمانٍ عراقي ثقافي. - اقترح الموسيقار العراقي المغترب احمد مختار على مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة توجيه الدعوات إلى الموسيقيين العرب المغتربين المقيمين خارج الدول العربية. كما اقترح أيضا تأسيس لجان موسيقية تتكون من موسيقيين وفنانين متعددي الاتجاهات. - عرض لتحقيق مفصل عن مدينة بغداد. - يستعد سكان بغداد للاحتفال بالذكرى 1278 لتأسيس مدينتهم العريقة على يد الخليفة العباسي الثاني أبي جعفر المنصور. - أمسيات شعرية في السليمانية. - في خطوة تعد الأولى من نوعها في التقليد الثقافي الإسباني، خصصت مجلة لافومارولا La Fumarola الإسبانية ملحقها لهذا الشهر (أكتوبر) عن الأدب العراقي المعاصر. - أصدر كتاب كرد مؤلفا وثائقيا عن انتفاضة سهل أربيل عام ثلاثة وخمسين.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
في لندن أجرى مراسلنا محمد البصري مقابلة مع المخرج والممثل العراقي عدنان علوان والتفاصيل بعد فاصل قصير.

(نص المقابلة)

--- فاصل غنائي ---

أخبار منوعة..
دعت مجموعة من المثقفين العراقيين اجتمعت في لاهاي الهولندية إلى تشكيل هيئة مصغرّة قادرةٍ أن تدقّ أساسا صلداً لبرلمانٍ عراقي ثقافي نجد في ضفافه نضوج الحكمة ونور العارفين بحرارة خطانا في درب الأمل العراقي والوجود الوطني. وإلى تحديد موعد الملتقى الثقافي القادم، زماناً ومكاناً، الذي ينبثق من خلاله موقفٌ موضوعيّ موحد إزاء القضايا الوطنية والثقافية والعمل على إنضاج مشروع البرلمان الثقافي بشكلٍ جماعي ومدروس وبالإفادة من دروس اللقاءات السابقة وتشكيل نواةٍ في كلّ بلد لضمان الاتصالات مع جميع المثقفين العراقيين، أفراداً ومنظماتٍ واتحادات.

--- فاصل ---

اقترح الموسيقار العراقي المغترب احمد مختار على مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة عددا من الأمور منها توجيه الدعوات إلى الموسيقيين العرب المغتربين المقيمين خارج الدول العربية، حيث زادهم العمل بين المجتمعات والثقافات الموسيقية الأخرى خبرات وتجارب قلما نراها عند الموسيقيين الآخرين، كما أن دراستهم في هذه الدول فتحت لهم آفاق عميقة طورت فهمهم للموسيقى العربية، وتأسيس معهد لكل آله من الآلات الموسيقية العربية، ويشرف على كل معهد اكثر من عازف يمثلون اكثر من اتجاه وطريقة، لكي تتنوع قدرات العازف الدارس والباحث ويتعرف على جميع الاتجاهات الموسيقية في البلدان العربية، ولكي لا تبقى هذه المدارس حكرا على موسيقي معين يتصرف بها وفقاً لمصالحه الخاصة.
واقترح أيضا تأسيس لجان موسيقية تتكون من موسيقيين وفنانين متعددي الاتجاهات، ولا يتم الاعتماد على موسيقي واحد لاختيار الموسيقيين المدعوين من ذات اختصاصه لان بعضهم يعمل على مبدأ، ما قاله إسحاق الموصلي قبل قرون.. الشراكة في الصنعة عداوة..

--- فاصل ---

من دمشق، جانبلات شكاي وعرض لتحقيق مفصل عن مدينة بغداد:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

يستعد سكان بغداد للاحتفال بالذكرى 1278 لتأسيس مدينتهم العريقة على يد الخليفة العباسي الثاني أبي جعفر المنصور في ظل مخاوف من هجوم أميركي محتمل على العراق.
وأعلن محافظ مدينة بغداد عدنان عبد حمد الدوري انه تم إعداد التصاميم الخاصة بتطوير بغداد بما يؤهل هذه المدينة العريقة لان تكون مجددا "عروس الدنيا".
ووصلت الاحتفالات بذكرى تأسيس المدينة التي بدأت قبل أسبوع، الذروة اليوم الجمعة المقبل حيث تحل ذكرى تأسيس "بغداد المدورة" على الجانب الغربي من نهر دجلة والذي يعرف اليوم بجانب الكرخ.

--- فاصل ---

أمسيات شعرية في السليمانية والتفصيلات من سعد عبد القادر:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

في خطوة تعد الأولى من نوعها في التقليد الثقافي الإسباني، خصصت مجلة لافومارولا La Fumarola الإسبانية التي تصدر في العاصمة مدريد، ويدير تحريرها الشاعر الإسباني بنيتو غوميث، ملحقها لهذا الشهر (أكتوبر) ضمن عددها الجديد رقم 11 عن الأدب العراقي المعاصر وبالأخص الشعرية العراقية اليوم، وقد اختارت له عنواناً رئيسياً هو (العراق: شعرية المنفى)، مع عنوان آخر تابع هو (من إطلالات ميزوبوتاميا / مختارات أدبية). وضم العدد المخصص الذي جاء بأربعين صفحة، نماذج من أدب العراق بدءاً بالجواهري وانتهاءً بأصوات من آخر أجيال الشعر العراقي المعاصر.

--- فاصل ---

إصدار جديد..
أصدر كتاب كرد مؤلفا وثائقيا عن انتفاضة سهل أربيل عام ثلاثة وخمسين والتفصيلات من أحمد سعيد:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG