روابط للدخول

العراق يحث الهند على التدخل لوقف الحرب / انتقادات عراقية لإسهامات روسيا وفرنسا في صياغة قرار مجلس الأمن


- أعرب وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف عن استعداده لتقديم الاستقالة من منصبه بسبب تصدير قطع غيار عسكرية محظورة من قبل شركة حكومية. - ذكرت فرانس برس أن السفير العراقي لدى الهند صلاح المختار حث اليوم نيودلهي على التدخل لدى الولايات المتحدة من أجل تفادي الحرب. - أفادت وكالة اسوشيتيدبرس بأن وسائل الإعلام العراقية المملوكة للدولة انتقدت اليوم الإسهامات الروسية والفرنسية في صياغة قرار مجلس الأمن، مشيرة إلى أنها ليست وافية.

تفاصيل الأنباء..

- قالت وكالة اسوشيتيدبرس إن وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف أعرب عن استعداده لتقديم الاستقالة من منصبه بسبب تصدير قطع غيار عسكرية محظورة من قبل شركة حكومية. يذكر أن قطع الغيار التي يمكن أن تستخدم لناقلات الجنود المصفحة روسية الصنع، كانت مرسلة إلى سوريا، لكن التكهنات تشير إلى وقوع تلك القطع في يد بغداد.

- ذكرت فرانس برس أن السفير العراقي لدى الهند صلاح المختار حث اليوم نيودلهي على التدخل لدى الولايات المتحدة من أجل تفادي الحرب. المختار أشار إلى أن الهند تعد قوة رئيسة في الوقت الحاضر، معربا عن اعتقاده بأنها يمكن أن تلعب دورا كبيرا في تشجيع الولايات المتحدة والدول الأخرى على عدم استخدام قرار مجلس الأمن الأخير كغطاء للحرب.

- أفادت وكالة اسوشيتيدبرس بأن وسائل الإعلام العراقية المملوكة للدولة انتقدت اليوم الإسهامات الروسية والفرنسية في صياغة قرار مجلس الأمن، مشيرة إلى أنها ليست وافية. واستنكرت كل من صحيفة الثورة وصحيفة العراق القرار، ووصفتاه بأنه أسوء قرار يصدر بحق العراق عن المنظمة الدولية.
ونقلت فرانس برس عن افتتاحية لصحيفة الثورة الناطقة بلسان الحزب الحاكم في العراق إشارتها إلى أن خبراء (أنموفيك) والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيوضعون على المحك فيما يتعلق بردود أفعالهم تجاه التدخلات الأميركية المتوقعة في أعمالهم.
إلى هذا أفادت اسوشيتيدبرس بأن وسائل الإعلام العراقية قالت إن الحكومة العراقية وافقت على قرار مجلس الأمن الأخير لتجنيب العراقيين الأذى، فيما قال خطيب جامع أم المعارك عبد الغفور القيسي إن العراق وافق على القرار لإعلام الدنيا بأنه خال من أي أسلحة ومصانع أسلحة – بحسب قوله.

- أشارت صحف عربية خليجية صادرة هذا اليوم إلى امتلاك العراق الحق في الدعوة إلى رفع الحصار بعد موافقته على السماح بعودة المفتشين عن الأسلحة بصلاحيات واسعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG