روابط للدخول

تواصل المظاهرات في إيران / تأجيل محاكمة ميلوشيفيج


- واصل الآلاف من الطلاب الايرانيين مظاهرتهم لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على حكم الاعدام الذي صدر الاسبوع الماضي، بحق الاكاديمي الاصلاحي هاشم اغا جاري. - أطلقت الشرطة الافغانية النار في الهواء واستخدمت خراطيم المياه، لتفريق مسيرة شارك فيها اليوم مئات الطلبة الافغان في العاصمة كابول، احتجاجا على مقتل طالب واحد على الاقل في مظاهرة اندلعت يوم الاثنين. - أفادت وكالات الانباء ان محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيج، قد تم تأجيلها اليوم، للمرة الثانية خلال هذا الشهر بعدما شكا ميلوشيفيج من الارهاق وسط قلق متزايد من حالة ارتفاع ضغط الدم التي يعاني منها.

تفاصيل الأنباء..

- اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اوسلو اليوم الثلاثاء، اعرب عن اعتقاده، بان العراق سيوافق في نهاية الامر على القرار 1441 الذي اعتمده مجلس الامن الدولي بالاجماع، داعيا الدول العربية الاخرى الى الضغط على الرئيس صدام حسين لقبوله.
و أضاف بوتن، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المستشار الالماني كيرهارد شرودر، قبل دقائق فقط من صدور توصية المجلس الوطني العراقي برفض القرار، اضاف قائلا:
نتصور ان بغداد ستنتهز هذه الفرصة كي تتجنب مواجهة عسكرية.
من جهة اخرى عبر الرئيس الروسي، عن امله في ان تعلن الدول العربية الاخرى وجهة نظرها في القرار، وتمارس بعض الضغوط على العراق.
وعلى صعيد الموقف من المسألة الشيشانية، قال بوتن، إن الصراع الدائر هناك، مسألة روسية داخلية، وانه من الصعب قبول نصح أوروبي لحلها.

- واصل الآلاف من الطلاب الايرانيين مظاهرتهم لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على حكم الاعدام الذي صدر الاسبوع الماضي، بحق الاكاديمي الاصلاحي هاشم اغا جاري.
وقد افادت وكالات الانباء ان التظاهرات انطلقت من مسجد جامعة طهران، ثم توجه الطلاب الى المدخل الرئيسي للجامعة، في محاولة للخروج الى الشوارع، لكن قوات الامن منعتهم من تجاوز الحرم الجامعي.
ويذكر ان الاكاديمي اغا جاري، دعى في خطاب سابق له، الى عدم ابداء الطاعة العمياء لتعلميات رجال الدين، مطالبا في الوقت ذاته باجراء اصلاحات دينية في ايران.
هذا وقد دعى اعضاء اصلاحيون في البرلمان الايراني، الى الغاء حكم الاعدام بحق اغا جاري، معتبرين انه يمثل انتهاكا لحقوق الانسان.
وتجدر الاشارة الى تظاهرات مماثلة قد اندلعت اليوم ايضا في مدن ايرانية اخرى من بينها تبريز واصفهان.

- أطلقت الشرطة الافغانية النار في الهواء واستخدمت خراطيم المياه، لتفريق مسيرة شارك فيها اليوم مئات الطلبة الافغان في العاصمة كابول، احتجاجا على مقتل طالب واحد على الاقل في مظاهرة اندلعت يوم الاثنين. وكالات الانباء افادت ايضا، ان ان قوات الشرطة حاصرت مجمعا تابعا لجامعة كابول، جنوب غرب العاصمة، بعدما حاول نحو خمسمئة طالب التوجه الى مبان حكومية.
وفي وقت سابق اعلن وزير الداخلية الافغاني، تاج محمد، ان طالبا واحدا قتل ليلة امس عندما تم استدعاء الشرطة لتفريق تظاهرة شارك فيها نحو الف وخمــســمئة طالب، عبروا عن سخطهم من الاوضاع التي يعشوها في مساكن الطلاب التي تفتقر الى الماء والكهرباء. وقام المتظاهرون برمي الشرطة بالحجارة.
وتجدر الاشارة الى ان هذه الاحتجاجات تأتي في الوقت الذي غادر فيه الرئيس الافغاني حامد كرزاي كابول متوجها الى الولايات المتحدة، حيث يتسلم جائزة من وكالة المعونة الامريكية ولجنة الانقاذ الدولية لتشجيعه الحريات.

- أفادت وكالات الانباء ان محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيج، قد تم تأجيلها اليوم، للمرة الثانية خلال هذا الشهر بعدما شكا ميلوشيفيج من الارهاق وسط قلق متزايد من حالة ارتفاع ضغط الدم التي يعاني منها.
وقال ريتشارد ماي رئيس هيئة المحكمة، إن الاطباء سيقدمون تقريرا عن حالة ميلوشيفيج الصحية وعن الموعد الذي يمكن استئناف الجلسات فيه.
ويذكر ان اجراءات المحاكمة أوقفت الاسبوع الماضي عندما شكا الرئيس اليوغسلافي السابق، من حالته الصحية، واستؤنفت يوم الاثنين، حيث ادان ميلوشيفج خلال المحاكمة، اقتراحا من ممثلي الادعاء التابعين للامم المتحدة بتعيين محام للدفاع عنه.
وتجدر الاشارة الى ان محكمة جرائم الحرب الدولية، وجهت الى ميلوشفيج تهــما بالتطهير العرقي في منطقة البلقان خلال فترة التسعينيات.

- وجهت الشرطة الإندونيسية اليوم الاتهام الى اثنين من اشقاء أمروزي الشخص الرئيسي الذي اعترف بتورطه في التفجيرات التي وقعت الشهر الماضي في جزيرة بالي الاندونيسية، والتي اسفرت عن مقتل مئة وثمانين شخصا معظمهم من السياح الاجانب.
وقال الجنرال مادا مانكو باستيكا، رئيس الفريق المكلف بالتحقيق في الحادث، ان تهما بحيازة اسلحة والقيام بتفجيرات وجهت الى كل من على امرون وعلى فوزي. كما ان المتهمـــــيــــن، قاما بتخزين الاسلحة لصالح المشتبه به الرئيس في حوادث التفجير.
ويذكر ان الشرطة الاندونيسية اكتشفت مخبأ صغيرا للاسلحة والذخيرة في غابة لا تبعد كثيرا عن قرية أمروزي، الذي قالت عنه السلطات الاندونيسية، بانه من مريدي رجل الدين المعتقل، ابو بكر بشير، الزعيم الروحي، لشبكة اسلامية متشدده في جنوب شرق اسيا، يشتبه بان لها صلة مع تنظيم القاعدة.

- ذكرت الشرطة اللبنانية ان ثلاث عبوات ناسفة استهدفت فجر اليوم الثلاثاء ثلاثة مطاعم اميركية للأكلات السريعة في شمال بيروت وطرابلس كبرى مدن شمال لبنان، بدون ان تسفر الانفجارات عن وقوع اصابات في الارواح.
واوضحت الشرطة ان احد الانفجارات وقع قرب مطعم وينررز والثاني قرب مطعم "بيتزا هات على الطريق الدولية التي تربط بيروت بطرابلس، بينما استهدفت العبوة الثالثة مطعم "بيتزا هات" في منطقة الميناء في طرابلس.
واكدت الشرطة ان الانفجارات الثلاثة الحقت اضرارا مادية بالمطاعم والمحلات المجاورة بدون ان تسفر عن اصابات.
ويذكر ان احد مطاعم ماك دونالدز الاميركية في منطقة جونية اللبنانية، قد تعرض في اواخر شهر ايلول الماضي، الى انفجار ممثال اسفر عن اضرار مادية.

على صلة

XS
SM
MD
LG