روابط للدخول

اشتباكات في كردستان العراق / تعويضات مالية إلى تركية في حال ضرب العراق


- في تقرير لها من طهران أفادت وكالة رويترز للأنباء أن مقاتلين كرد اشتبكوا مع عناصر جماعة إسلامية مسلحة يقال إن لها علاقة مع شبكة القاعدة ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص حتى إعداد التقرير. - أعرب أحد زعماء جماعات المعارضة العراقية عن اعتقاده أن لا حاجة لقيام إدارة تُشرف عليها الولايات المتحدة في العراق بعد الإطاحة المحتملة لنظام الرئيس العراقي صدام حسين. - نقل مراسلنا في اسطنبول أن رئيس هيئة أركان الجيش التركي الجنرال حلمي أوز كوك أكد أنه أبلغ واشنطن خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة بأن بلاده تحتاج إلى تعويضات مالية في حال الحرب المحتملة ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن رئيس حلف الناتو جورج روبرتسون قوله اليوم إن زعماء حلف شمال الأطلسي سيستفيدون من قمتهم لمناقشة التحرك المحتمل إذا فشل العراق في الالتزام بالقرار الدولي الجديد.

- نقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن وزير الخارجية الألماني، جوشكا فيشر، أعرب اليوم عن أمله في يساعد القرار الجديد الذي أصدره مجلس الأمن في تفادي وقوع حرب ضد العراق.
الوزير الألماني جدد القول إن بلاده لن تشارك في أي عمل عسكري إذا لم يذعن العراق للقرارات الدولية.

- أفادت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء بأن السوريين دعوا العراق إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن من أجل إسقاط الذريعة أمام الولايات المتحدة للقيام بعمل عسكري. الوكالة نقلت ذلك عن إذاعة سورية حكومية.

- انتقد المجلس الوطني العراقي القرار الدولي الجديد عن نزع الأسلحة العراقية لكن مسؤولا في المجلس قال إن المجلس يؤيد تأييدا تاما أي قرار يتخذه الرئيس العراقي صدام حسين في شأن القرار رقم 1441 الصادر عن مجلس الأمن.
يذكر أن المجلس عقد اليوم جلسة طارئة مغلقة للبحث في كيفية الرد على قرار للأمم المتحدة يدعو إلى تجديد عمليات التفتيش عن الأسلحة في العراق.
ولدى افتتاحه الجلسة قال رئيس المجلس الدكتور سعدون حمادي إن النوايا المريضة للقرار الجديد واضحة وصريحة عندما تجاهلت العمل الذي تحقق خلال السنوات الماضية.
القرار الجديد يمنح المفتشين دخولا غير مشروط إلى أي موقع للأسلحة يشتبهون به كما يعطيهم حق مقابلة علماء عراقيين خارج العراق من دون حضور مسؤولين عراقيين.
يشار إلى أن وزراء خارجية الجامعة العربية حضوا العراق، خلال اجتماع عقدوه نهاية الأسبوع المنصرم في القاهرة، على قبول القرار.
وبحسب تقرير لوكالة فرانس بريس فإن الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، صرح اليوم بأنه سيطلب من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ضم خبراء عرب لفريق التفتيش الدولي عن الأسلحة العراقية المقرر إرسالها لبغداد.

- رحبت الولايات المتحدة بتأييد الجامعة العربية لقرار مجلس الأمن الخاص بنزع الأسلحة العراقية ونقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن وزير التجارة الأميركي، دونالد إيفانز، قوله اليوم إن واشنطن سعيدة لأن الجامعة العربية أيدت القرار وأضاف أنها بلاده ممتنة للدعم العربي لمكافحة الإرهاب.

- خلال تكريمه لعدد من المقاتلين القدماء الذين خدموا في حروب الأمس أعلن الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يواجهون اليوم عملا استثنائيا في التعامل مع العراق.
ونقلت وكالة أسيوشيتدبريس عن بوش قوله إنه لن يدخر وسعا في استخدام كامل القدرات بما فيها القوات العسكرية الأميركية إذا كان ذلك ضروريا لحفظ أمن وسلامة الولايات المتحدة.

- جاء في تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس أن مسؤولين روس حضوا العراق اليوم على التعاون مع المفتشين الدوليين. ونقل التقرير أن نائب وزير الخارجية الروسي، يوري فيدوتوف، قال إن القرار الدولي الأخير قلل من مخاطر الحرب لافتا إلى أن الأمر بات يعتمد الآن على بغداد بشكل أكبر.

- رحبت باكستان اليوم بقرار مجلس الأمن الجديد عن نزع الأسلحة العراقية وقالت إنه من الممكن أن يمهد الطريق أمام حل سلمي للأزمة.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن الناطق باسم الخارجية الباكستانية أن بلاده تعتقد أن جميع القضايا يمكن أن تحل من خلال الحوار السلمي وان قرارات مجلس الأمن يجب أن تنفذ.

- في تقرير لها من طهران أفادت وكالة رويترز للأنباء أن مقاتلين كرد اشتبكوا مع عناصر جماعة إسلامية مسلحة يقال إن لها علاقة مع شبكة القاعدة ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص حتى إعداد التقرير.
وذكر اليوم مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني لرويترز من الجيب المنفصل في شمال العراق أن مقاتلي جماعة أنصار الإسلام هاجمت الأسبوع الماضي واحدة من نقاط تفتيش الاتحاد الوطني قريبة من الحدود الإيرانية.

- أيدت دولة الكويت وبقية الدول الخليجية البيان الختامي الصادر عن إجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة. هذا في الوقت الذي اعرب فيه مجلس الوزراء الكويتي عن ارتياحه ازاء قرار مجلس الامن رقم 1441 الصادر بالاجماع الجمعة الماضي. لكن المجلس أضاف في بيان لاحق ان الكويت إذ تساند كل ما تتخذه الشرعية الدولية من اجراءات، تدعو الحكومة العراقية الى التعامل الجدي مع القرار، والمباشرة في اتخاذ خطوات عملية جادة من شأنها ان تترجم بوضوح مدى مصداقيتها في الاستجابة للمطالب الدولية.

- أعرب أحد زعماء جماعات المعارضة العراقية عن اعتقاده أن لا حاجة لقيام إدارة تُشرف عليها الولايات المتحدة في العراق بعد الإطاحة المحتملة لنظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وكالة فرانس برس نقلت عن الشريف علي بن الحسين راعي الحركة الملكية الدستورية العراقية أن العراق لا يحتاج إلى الولايات المتحدة في إدارة شؤونه، مضيفاً أن حكومة مختصة ستقوم في العراق بعد زوال النظام الحالي تشارك فيه جميع القوى السياسية الحقيقية في البلاد.
كما نسبت الوكالة إلى الشريف علي أن العراقيين سينظمون انتخابات لمجلس تشريعي ويطرحون مسودة دستور للاستفتاء.

- نقل مراسلنا في اسطنبول أن رئيس هيئة أركان الجيش التركي الجنرال حلمي أوز كوك أكد أنه أبلغ واشنطن خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة بأن بلاده تحتاج إلى تعويضات مالية في حال الحرب المحتملة ضد العراق، مؤكداً أن أنقرة تؤيد القرارات الدولية، لكنها تعتقد أن الحرب المحتملة ستؤثر سلبياً على اقتصادها.

- أفادت وكالة رويترز أن الحكومة النيوزيلندية سترسل سفينة حربية وطائرة استطلاع للمشاركة مع القوات الدولية في مراقبة مياه الخليج. لكن رئيسة الوزراء هيلين كلارك استبعدت في تصريحات نقلتها رويترز أن تكون لهذه الخطوة صلة بما يتردد عن عزم الولايات المتحدة شن حرب ضد العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG