روابط للدخول

بغداد تلمح لقبولها بالقرار الجديد وواشنطن تحذرها مجددا من أي عرقلة / إيران تعد لاستقبال اللاجئين العراقيين إذا وقعت الحرب


سيداتي وسادتي، حان وقت جولتنا اليومية على الصحف العربية والشأن العراقي فيها. ميخائيل ألاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان إليكم عرضا لبعض هذه الصحف، بمساعدة مراسلي إذاعتنا في عدد من العواصم العربية. وقبل أن ننتقل إلى التفاصيل إليكم بعض أبرز العناوين: - بوش مصمم على تنفيذ "حكم العالم" ولندن تعتبر رفض صدام "انتحاراً". - بليكس لـ (الحياة): المفتشون لن يقتحموا أي باب وسيتصرفون بحزم. - الأمير سلطان يأمل بتجنب العراق والمنطقة الأخطار. - البرادعي لـ (الحياة): سنلتزم الحياد وتعلمنا درس اونسكوم. - موسكو وباريس وبكين تعتبر مجلس الأمن المرجع. - القيادة العراقية تدرس القرار بهدوء وقد تقبله لـ "تفويت الفرصة" على أميركا. - بليكس: قرار الحرب والسلم في العراق بيد مجلس الأمن. - بغداد تلمح لقبولها بالقرار الجديد وواشنطن تحذرها مجددا من «أي عرقلة». - قرار مجلس الأمن.. يحل الأزمة العراقية أم يطيل أمدها؟ - الكويت تدعو العراق للتعامل مع القرار بجدية. - رافاران: القرار سيسمح «بنزع الأسلحة بسلام». - إيران تعد لاستقبال اللاجئين العراقيين إذا وقعت الحرب.

--- فاصل ---

قبل أن نواصل تقديم هذا العرض إليكم تقريرا من مراسلنا في عمان حازم مبيضين عن القضية العراقية كما تناولتها صحف أردنية صادرة اليوم:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أجرت صحيفة الحياة اللندنية حديثا مع الدكتور هانز بليكس رئيس لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتفتيش والتحقق (انموفيك)، أعرب فيه عن ثقته بأن العراق سيقبل التعاون مع الأمم المتحدة.
وردا على سؤال - هل يمكن المفتشين اليوم أن يقتحموا الباب الذي يرغبون فيه ويدخلوا إلى قصر رئاسي، قال بليكس إنه لا يعتقد بأنهم سيقتحمون أي باب على الإطلاق. المسؤول الدولي أشار إلى أن فريق التفتيش سيتصرف "بلباقة وحزم ولكن بجدية" على حد تعبيره. كما أعرب بليكس عن الأمل بأن يقدّم العراقيون خلال 30 يوماً الإعلانات المطلوبة عن كل ما يملكونه بما فيها أسلحة الدمار الشامل، وأن يعطوا وصفاً لصناعاتهم السلمية.
وفيما يخص مهلة الـ 30 يوماً فقد اعتبر بليكس أمرا ممكنا أن يعطي العراق شرحاً كاملاً من دون أن يحذف شيئاً ضمن هذه المهلة. وأضاف أن "هذا الأمر طلب منهم مراراً عديدة في السابق" على حد قوله.
وردا عن سؤال عن إمكانية استجواب علماء ومسؤولين داخل العراق واحتمال استجواب الرئيس صدام حسين، قال بليكس إن اللجنة لم تقرر بعد من ستستجوب داخل العراق. وإذ سئل مباشرة عن استبعاد استجواب صدام، لم يعط بليكس جوابا على هذا السؤال، قائلا إنه لا يستبعد شيئاً على الإطلاق. كما انه لا يؤكد شيئاً.

--- فاصل ---

كما أجرت (الحياة) اللندنية مقابلة مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، أكد فيها أن عمليات الاستجواب التي ستنفذها الوكالة ولجنة التفتيش (انموفيك) ستقتصر على العلماء الذين كانوا مشاركين في البرنامج النووي العراقي أو البرنامجين البيولوجي والكيماوي. وردا على سؤال – هل سيتم استجواب صدام، لم يعط البرادعي هو الآخر جوابا واضحا على هذا السؤال. فقد قال إنه لا يود أن يستبق الأحداث، وإنما يعتقد ان "الاستجواب سيقتصر على العلماء الذين كانوا مشاركين في البرنامج النووي العراقي أو البرنامج البيولوجي أو الكيماوي" على حد قوله.

--- فاصل ---

مراسلنا في القاهرة أحمد رجب أعد التقرير الصوتي التالي عن شتى زوايا القضية العراقية كما تناولتها صحف مصرية صادرة اليوم:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

نسبت صحيفة الحياة اللندنية إلى وزير الإعلام السوري (عدنان عمران) ان القرار الصادر عن مجلس الامن (خطوة للتخفيف من ضراوة التوجهات (الاميركية) لاستخدام القوة تلقائيا) ضد العراق، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

أما على صعيد الآراء فقد اخترنا لكم عدة مقالات من صحيفتي الشرق الأوسط والحياة اللندنيتين. رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط عبد الرحمن الراشد اعتبر في مقال يسمى "37 يوما حاسمة" انه يمكن القول بعقل مرتاح إن القرار الأخير لمجلس الأمن الخاص بالعراق انتصار للذين لا يريدون حربا ويريدون مساعدة الحكومة العراقية على الخروج سليمة من هذه العاصفة الخطيرة. وذلك في الوقت الذي يمكن فيه القول أيضا إن هذا القرار هو "صنيعة اميركية" بحسب رأي الراشد.

--- فاصل ---

وقال الكاتب الكويتي أحمد الربعي في مقال تحت عنوان "المعتمد الأميركي في بغداد" نُشر في الشرق الأوسط اللندنية، قال إن بغداد
وضعت نفسه "في ورطة حقيقية" على حد قوله. وأوضح الربعي أن العراق، لو استجاب للنداءات الدولية وخاصة الفرنسية والروسية والعربية طيلة السنوات الاربع الماضية بشأن ضرورة عودة المفتشين، "لكان وفر على نفسه الدخول في قفص حقيقي وضعه له مجلس الامن" حسب تعبيره. ووصف الكاتب الكويتي كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس بأنه "معتمد اميركي" في العراق. وأوضح الكاتب أن "العراق الذي يعتبر المفتشين جواسيس لاميركا سيضطر للتعامل مع المعتمد الاميركي الجديد الذي يملك صلاحيات التفتيش في اي مكان بما فيها القصور الرئاسية" على حد قوله.

--- فاصل ---

مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن تطورات القضية العراقية في صحف سورية صادرة اليوم:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

الكاتب المصري عبد الله الأشعل كتب في الحياة اللندنية تعليقا على مقال للدكتور محمد البرادعي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. التعليق الذي يحمل عنوان "ماذا بعد التحقق والتفتيش?"
وتختلف مع مقال البرادعي على عدة نقاط، منها دور الوكالة في منع العراق من صنع سلاح نووي وعدمُ تعاون بغداد مع المفتشين الدوليين. واعتبر الأشعل أنه إذا كشف التفتيش عن وجود أسلحة فإن الوكالة تتعهد بالتخلص منها، وفي الحالين تبرأ ذمة العراق وتصبح المكافأة هي رفع اليد نهائيا عن العراق وإعادته إلى حظيرة الأمم المعاصرة" على حد قول الكاتب المصري.

--- فاصل ---

إليكم تقريرا من مراسلنا في الكويت سعد المحمد عن شتى حوانب القضية العراقية في صحف كويتية صادرة اليوم:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

الكاتب اللبناني زهير قصيباتي اعتبر في مقال يسمى "كلهم منتصرون" نُشر في صحيفة الحياة اللندنية أن كل الجوانب المعنية مرتاحة إلى نتائج تصويت على مجلس الأمن على القرار الخاص بالعراق. ورأى الكاتب أن "كل الذين كانت لهم أصابع أو اضلاع في الماراثون (العراقي) على مدى شهرين، خرجوا سعداء" وأشار إلى أن تصويت سوريا لم يكن مفاجأة كبرى لأن "ثمن الامتناع عن الاقتراع, أقله عزلة كاملة"، حسبما جاء في مقال رأي نُشر في صحيفة الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

إلى هنا سيداتي وسادتي نصل إلى نهاية هذا العرض للصحف العربية، قدمناها إلى حضراتكم من إذاعة العراق الحر/أوروبا الحرة في براغ. شكرا على حسن إصغائكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG