روابط للدخول

أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة للتحقيق قي بيعها أسلحة للعراق / سورية صوتت لصالح قرار مجلس الأمن الخاص بنزع أسلحة العراق


- أكد وزير الخارجية الأوكراني اليوم على ضرورة قيام خبراء من الأمم المتحدة بالتحقق إن كانت أوكرانيا باعت منظومة رادارات متطورة إلى العراق. - بثت الإذاعة السورية الرسمية اليوم أن سورية صوتت لصالح قرار مجلس الأمن الخاص بنزع أسلحة العراق، من أجل تفادي هجوم أميركي على بغداد لا يفيد سوى إسرائيل. - أعاد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي (عبد الله غول) تأكيد اعتراض حزبه على إجراء عسكري أميركي محتمل ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أكد وزير الخارجية الأوكراني Anatoliy Zlenko اليوم على ضرورة قيام خبراء من الأمم المتحدة بالتحقق إن كانت أوكرانيا باعت منظومة رادارات متطورة إلى العراق، وذلك من أجل حسم الجدل المستمر حول الموضوع.
الفضيحة بدأت حين أكدت السلطات الأميركية صحة تسجيل صوتي يتحدث فيه على ما يبدو الرئيس الأوكراني Leonid Kuchma قبل عامين وهو يوافق على الصفقة البالغة قيمتها 100 مليون دولار.

- امتدح وزير الخارجية الروسي Igor Ivanov القرار الذي أصدره مجلس الأمن حول العراق، ووصفه بأنه يتفادى تهديد الحرب ويمهد لرفع العقوبات.
ونسبت وكالة Interfax الروسية للأنباء إلى Ivanov تأكيده بأن القرار يتفادى التهديد الحقيقي للحرب ويتيح للجميع العمل من أجل إيجاد حل سياسي / دبلوماسي للمسألة العراقية.
وأضاف Ivanov أن القرار يمهد السبيل أمام رفع العقوبات المفروضة على العراق، في حال انصياع النظام العراقي إلى تنفيذ القرار، وأضاف: تعاون بغداد مع الأمم المتحدة من خلال تنفيذ بنود هذا القرار وجميع القرارات الأخرى حول العراق، تفتح السبيل أمام التوصل إلى حل شامل للمسألة العراقية، وخصوصا مسألة رفع العقوبات – حسب تعبير الوزير الروسي.

- في الكويت صرح النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي (الشيخ صباح الأحمد الصباح) أن على العراق أن يتأمل بصورة جادة القرار الذي أصدره أمس مجلس الأمن، وأضاف: نحن نأمل أن الحكومة العراقية تدرك خطورة الموقف وأن الوضع ليس سهلا، وأن الظروف قد تغيرت.

- أعلن مسؤول كبير في وزارة الداخلية الإيرانية أن إيران – في حال شنت الولايات المتحدة ضربة على جارتها العراق – لن تسمح للاجئين العراقيين بدخول أراضيها إلا إذا كانت حياتهم في خطر.
يذكر أن السلطات الإيرانية كانت أعلنت سابقا أن حدودها ستبقى مغلقة في وجه أي لاجئين فارين من نزاع في العراق.
ولكن نائب وزير الداخلية الإيراني لشؤون اللاجئين (أحمد حسيني) أكد لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم أن أي لاجئين عراقيين سيمنعون من دخول المدن الإيرانية.

- صرح مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة Jeremy Greenstock أنه ربما يترتب على مجلس الأمن التوصل إلى قرار جديد في حال رفض العراق التعاون مع مفتشي الأمم المتحدة.
وكالة فرانس بريس للأنباء نسبت إلى Greenstock قوله في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية أن في حال شعر Hans Blix وفريقه من المفتشين بأن العراقيين يعرقلون عملهم، فلا بد عند إذ من عودة مجلس الأمن إلى الاجتماع وإلى إصدار قرار جديد.

- بثت الإذاعة السورية الرسمية اليوم أن سورية صوتت لصالح قرار مجلس الأمن الخاص بنزع أسلحة العراق، من أجل تفادي هجوم أميركي على بغداد لا يفيد سوى إسرائيل.
وأضافت الإذاعة أن سورية – وهي عضو موقت في مجلس الأمن – حصلت على تأكيدات من الأعضاء الدائمين في المجلس بأن القرار 1441 لن يستخدم ذريعة لضرب العراق.
كما أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن وزير الخارجية الأميركي Colin Powell بعث برسالة إلى نظيره السوري (فاروق الشرع)، ساهمت في ضمان تأييد سورية للقرار الجديد.

- كما أعلنت وكالة الأنباء العراقية الرسمية اليوم أن العراق يدرس القرار الجديد الصادر عن مجلس الأمن، المطالب بإجراء تفتيش اقتحامي عن أسلحته للدمار الشامل المزعومة، وأنه سيعلن عن قراره في شأنه خلال الأيام القليلة القادمة.

- أعاد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي (عبد الله غول) تأكيد اعتراض حزبه – الذي تأهل في الانتخابات الأخيرة لتشكيل حكومة البلاد الجديدة - على إجراء عسكري أميركي محتمل ضد العراق، ودعا بغداد إلى التعاون مع مفتشي الأمم المتحدة.
ولكن (غول) تابع قائلا: ولكننا في الوقت ذاته لا نريد لدولة مجاورة أن تمتلك أسلحة للدمار الشامل، ونريد التأكد من عدم وجود مثل هذه الأسلحة، ما يجعلنا نحبذ على تمتع المفتشين الدوليين بالحرية الكاملة في عملهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG