روابط للدخول

مهرجان ثقافي وفني عراقي في هولندا / فيلم كردي في لندن / آثار عراقية مسروقة


- مقابلة مع السيد (عبد الرزاق الحكيم)، وهو عضو في اللجنة المنظمة لمهرجان ثقافي وفني عراقي أقيم في هولندا. - استضاف أمس مهرجان لندن السينمائي في دورته السادسة والأربعين الفيلم الكردي «جيان» أي (الحياة)، وذلك في القاعة الثانية National Film Theatre. - أعلنت هيئة الآثار العراقية في إحصائية نشرتها مؤخراً أن عدد قطع الآثار العراقية المسروقة بلغ 4 آلاف قطعة أثرية. - معرض جديد للفنان (أيد القرغولي) في عمان.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
خلال الأسبوع أقامت جمعيات عراقية في هولندا مهرجانا ثقافيا وفنيا عراقيا شارك فيه فنانون وأدباء ومثقفون عراقيون وأجانب وحضره جمهور واسع من الجالية العراقية والعربية فضلا عن مهتمين هولنديين وأوروبيين بالشان العراقي.
المجلة اتصلت بالسيد عبد الرزاق الحكيم، وهو عضو في اللجنة المنظمة وسألته أولا عن طبيعة المهرجان فقال:

(المقابلة)

--- فاصل غنائي ---

أخبار منوعة..
استضاف أمس مهرجان لندن السينمائي في دورته السادسة والأربعين الفيلم الكردي «جيان» أي (الحياة)، وذلك في القاعة الثانية National Film Theatre.
والفيلم من إخراج جانو روزبياني، وقد قدمه في المهرجان مدير تصويره الفنان قتيبة الجنابي، والفيلم نفذ بدعم ورعاية الحكومة الإقليمية في كردستان العراق.
ويستعرض «جيان» بأسلوب روائي مجزرة حلبجة الكيماوية التي نفذها النظام العراقي ضد القرى والمدن الكردية خلال الثمانينات من القرن الماضي. وقد شارك في العديد من المهرجانات الاقليمية والدولية.

--- فاصل ---

أعلنت هيئة الآثار العراقية في إحصائية نشرتها مؤخراً أن عدد قطع الآثار العراقية المسروقة بلغ 4 آلاف قطعة أثرية تراوحت بين رقم طينية وأوان فخارية وخزف ومسارج وآثار إسلامية متنوعة. وبينت الهيئة أن الآثار المسروقة من الكوفة وحدها بلغت 198 قطعة أثرية، في حين بلغت الآثار المسروقة من بابل 46 قطعة أثرية يمتد تاريخ سرقة بعضه إلى 150 سنة مضت.

--- فاصل ---

في عمان معرض جديد للفنان أيد القرغولي ومزيد من التفصيلات من حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

إصدارات جديدة..
صدر العدد الثامن من مجلة (دراسات كردستانية) لهذا العام، وهي مجلة نصف سنوية تصدر في السويد عن مركز الدراسات الكردستانية بمدينة أوبسالا، وباللغات العربية والإنكليزية والكردية والسويدية، وبإشراف الباحث الكردي خالد يونس خالد. وتعني المجلة بشؤون الثقافة والفكر وتعالج قضايا الكرد في كردستان.
المجلة جاءت في عددها الجديد حافلة بمواد موزعة ما بين بحوث تاريخية ولغوية وفكرية وإضاءات ثقافية مترجمة بالإضافة لقصائد شعراء كتبت باللغة الكردية، والسويدية، وفي القسم الخاص باللغة الكردية بالأبجدية العربية، نشرت قصيدة للشاعرة الشابة دياري احمد رشيد والتي جاءت تحت عنوان ـ أي كلمة اجعلها كنية لك، وجاءت فيها:
أحيا بالخيال، لملامح حقائقي،
ووراء لقائك يجول حزن ما في داخلي
أمل أوقاتي يرّد لي وعي لفترة قصيرة
ولأجل أن يظهر لي
حقيقتك في خيالي

--- فاصل ---

في أربيل صدور مجلة جديدة والتفصيلات من احمد سعيد:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG