روابط للدخول

تعديلات فرنسية على قرار مجلس الأمن الخاص بالعراق / ألمانيا لن ترسل قوات إلى العراق


- أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أنه يسعى إلى إدخال مزيد من التعديلات على قرار مجلس الأمن الخاص بالعراق من أجل إزالة بعض الغموض. - قالت وكالة فرانس بريس للأنباء إن الموفد العراقي إلى الجامعة العربية محسن خليل شجب مشروع القرار الأميركي بخصوص نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية. - أكد وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أثناء مناقشة في البرلمان في برلين أن بلاده لن ترسل قوات إلى العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أنه يسعى إلى إدخال مزيد من التعديلات على قرار مجلس الأمن الخاص بالعراق من أجل إزالة بعض الغموض. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن المتحدثة باسم شيراك، Catherine Colonna، أن المباحثات حول القرار دخلت مرحلتها الأخيرة، لكن القرار في حاجة إلى بعض التغيير.

- صرح نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف بأن موسكو تحرص على ألا يتضمن قرار مجلس الأمن الجديد حول العراق وسيلةً لاستخدام القوة التلقائي ضد العراق. أفادت بذلك وكالة إيتار – تاس الروسية الرسمية للأنباء.

- قالت وكالة فرانس بريس للأنباء إن الموفد العراقي إلى الجامعة العربية محسن خليل شجب مشروع القرار الأميركي بخصوص نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية. الوكالة ذكرت أن خليل سلم أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى رسالة من وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي.

- أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إن على مجلس الأمن أن يتبنى قرارا جديدا حول العراق بالإجماع لتوجيه رسالة قوية إلى الرئيس العراقي صدام حسين لنزع أسلحته المزعومة للدمار الشامل. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء نقلت عن سترو قوله إن مشروع القرار يتناسب والأهداف البريطانية.

- في سياق ذي صلة، شكك رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في أن يتبنى مجلس الأمن قرارا بخصوص العراق بحلول يوم غد الجمعة. وكالة فرانس بريس للأنباء أشارت إلى إن مجلس الأمن يستأنف النقاش حول القرار اليوم الخميس.

- أعرب الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما عن استعداده لدعوة خبراء من الأمم المتحدة إلى كييف للتحقيق في مزاعم تقول إن بلاده باعت العراق منظومات رادار متطورة. أفادت بذلك وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء.

- أكد وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أثناء مناقشة في البرلمان في برلين أن بلاده لن ترسل قوات إلى العراق. لكن بعض الديمقراطيين المسيحيين من المعارضة دعوا إلى التخفيف من موقف ألمانيا ضد توجيه ضربة على العراق، قائلين إن هذا الموقف يؤدي إلى عزلة دولية لبرلين.

- أجرى الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا اليوم، عشية تصويت مجلس الأمن على القرار الخاص بنزع الأسلحة العراقية. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء أشارت إلى أن الزعيميْن تحدثا في الوقت الذي تُبذل فيه جهود دبلوماسية نهائية من أجل حمل الرئيس العراقي صدام حسين على نزع أسلحته المزعومة.

- أعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع أن بلاده تحتاج إلى وقت لدراسة قرار مجلس الأمن الخاص بالعراق، قبل التصويت عليه. وكالة فرانس بريس للأنباء نسبت إلى الشرع قوله أن سوريا، وهي عضو في مجلس الأمن، لن تكون مرتاحة إذا تم التصويت هذا الأسبوع.

- حذر الأمير حسن عم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، من أن الضربة الأميركية ضد بغداد قد تستفز الإتنيات التي يتألف منها العراق، إلى السعي من أجل الاستقلال. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء نقلت عن الأمير حسن قوله للصحافيين أثناء مؤتمر حول الإرهاب الإسلامي والعولمة، إن هذا التطور من شأنه أن يهدد الوضع في الشرق الأوسط ويخلق منطلقا واسعا للإرهابيين.

- على صعيد متصل، صرح مدير المخابرات الألمانية August Hanning بأن الحرب ضد العراق قد تزعزع الوضع في الشرق الأوسط، الأمر الذي سيستغله تنظيم القاعدة من أجل كسب المزيد من التأييد. أفادت بذلك وكالة رويترز للأنباء.

- اتهمت إدارة الشركة البوسنية التي انتهكت العقوبات الدولية المفروضة على بغداد، اتهمت مسؤولين عسكريين بمحاولة إخفاء تورطهم في الفضيحة. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء أعادت إلى الأذهان أن شركة Orao كانت تتعاون مع العراق في المجال العسكري لأربع سنوات على الأقل، قبل أن كشفت قوات حفظ السلام للناتو عن نشاطاتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG