روابط للدخول

استفتاء على السيادة في جبل طارق / الاحتفال بذكرى الثورة البلشفية في موسكو


- يشهد جبل طارق استفتاءً اليوم على السيادة المشتركة لبريطانيا واسبانيا على هذه المنطقة المتنازع عليها. - أعلن وزير الخارجية الفرنسي اليوم أن مجلس الأمن اقترب من الإجماع على قرار حول العراق. - أصدرت محكمة في مدينة همدان في غرب إيران حكما على الكاتب والمثقف هاشم آغجاري بالإعدام للإساءة إلى سمعة النبيّ محمد، صلى الله عليه وسلّم. - احتشد الآلاف من أنصار الحزب الشيوعي الروسي في وسط موسكو اليوم احتفالا بالذكرى الـ 85 للثورة البلشفية التي اندلعت عام 1917.

تفاصيل الأنباء..

- يشهد جبل طارق، المستوطنة البريطانية في جنوب إسبانيا، استفتاءً اليوم على السيادة المشتركة لبريطانيا واسبانيا على هذه المنطقة المتنازع عليها. ويُتوقع أن يصوت حوالي 20 ألف من سكان جبل طارق الذين يتمتعون بحق التصويت، ضد الخطة المطروحة. يُذكر أن استفتاءً مماثلا أُجري فيما مضى واسفر عن رغبة 99% من السكان في البقاء تحت سيادة بريطانيا. لكن بريطانيا وإسبانيا كانتا قد أعلنتا أنهما لن تعترفا بنتائج استفتاء اليوم وسوف تواصلان المحادثات حول مستقبل جبل طارق. يشار إلى أن مدريد تزعم أن جبل طارق أرض إسبانية منذ احتلت بريطانيا هذه المنطقة قبل ثلاثة قرون.

- أعلن وزير الخارجية الفرنسي Dominique de Villepin اليوم أن مجلس الأمن اقترب من الإجماع على قرار حول العراق. لكنه أشار إلى أن مشروع القرار ما زال يحتاج إلى إدخال بعض التغييرات. الوزير الفرنسي ذكر أن الرئيس العراقي صدام حسين سيُمنح سبعة أيام لقبول القرار الجديد. من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أثناء مناقشة في البرلمان في برلين أن بلاده لن ترسل قوات إلى العراق. لكن بعض الديمقراطيين المسيحيين من المعارضة دعوا إلى التخفيف من موقف ألمانيا ضد توجيه ضربة على العراق، قائلين إن هذا الموقف يؤدي إلى عزلة دولية لبرلين.

- أفادت وكالة إينترفاكس الروسية للأنباء بأن نائب وزير الخارجية الأميركية جون بولتون سيزور موسكو أواخر الأسبوع الجاري. ومن المتوقع أن يناقش الطرفان الاستقرار الإستراتيجي وعدم انتشار الأسلحة النووية، والاستعدادات لإ جراء قمة روسية أميركية في موسكو. يشار إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خططا لعقد لقاء أثناء قمة إقليمية في المسكيك الشهر الماضي. لكن أزمة الرهائن التي احنجز فيها انفصاليون شيشانيون أكثر من 800 شخص في أحد مسارح موسكو، حال دون سفر بوتين إلى المكسيك.

- أصدرت محكمة في مدينة همدان في غرب إيران حكما على الكاتب والمثقف هاشم آغجاري بالإعدام للإساءة إلى سمعة النبيّ محمد، صلى الله عليه وسلّم. المحامي صالح نِكبَخت قال اليوم أن المحكمة أعلنت هذا القرار يوم أمس. يُذكر أن آغجاري من ناشطي المعارضة وأنصار الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي. كما أنه عضو في حركة مجاهدي الثورة الإسلامية، وهي منظمة تنتمي الى اليسار الإسلامي وذاتُ اتجاه انفتاحي وتجديدي. السلطات اعتقلت آغجاري في آب الماضي بعدما ألقى خطابا قال فيه إن على المسلمين ألا يتبعون الزعماء الدينيين على نحو أعمى، داعيا إلى إلقاء نظرة جديدة على المذهب الشيعي. ويمكن لآغجاري أن يستأنف قرار المحكمة.

- احتشد الآلاف من أنصار الحزب الشيوعي الروسي في وسط موسكو اليوم احتفالا بالذكرى الـ 85 للثورة البلشفية التي اندلعت عام 1917. المتظاهرون، وأكثرُهم متقدمون في السن، كانوا يحملون رايات حُمر عليها صورة المطرقة والمنجل، مطالبين بوضع حد للفقر، وإجراء استفتاء على إحياء الاتحاد السوفياتي. يُذكر أن أوكرانيا وغيرها من الجمهوريات السوفياتية السابقة شهدت تظاهرات مماثلة. عيد السابع من تشرين الثاني كان من أهم الأعياد الرسمية في العهد الشيوعي. وبعد انهيار الاتحاد عام 1991، أصدر الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين قرارا يقضي بتسمية هذا العيد بـ"يوم المصالحة الوطنية".

- بدأت الكوريتان الشمالية والجنوبية مباحثات اقتصادية تستغرق يومين في بيونغ يانغ عاصمة الشمال. وذلك في الوقت الذي تحشد فيه الولايات المتحدة تأييدا دوليا من أجل حمل كوريا الشمالية على التراجع عن برنامجها النووي الذي تم الكشف عنه في الفترة الأخيرة. ومن المتوقع أن تركز المباحثات على مشاريع اقتصادية، بما فيها بناء مجمّع صناعي في الشمال من قبل الجنوب. يُذكر أن كوريا الجنوبية ضمت صوتها إلى الولايات المتحدة وغيرها من الدول في المنطقة لمطالبة كوريا الشمالية بإيقاف برنامجها النووي. لكن سؤول تؤكد أن تطوير العلاقات مع بيونغ يانغ هو أحسن طريقة لتسوية الخلاف بصورة سلمية.

- استقبل الرئيس التركي أحمد نجدة سيزر اليوم زعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب إِردوغان، وهو الحزب الذي فاز بالانتخابات العامة يوم الأحد الماضي. حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية فاز بـ 363 مقعدا من إجمالي المقاعد الـ 550 في البرلمان، الأمر الذي يمكّنه من تشكيل حكومية بمفرده. لكن إردوغان لا يستطيع رئاسة الحكومة لأنه دينَ قضائيا بتهمة التحريض الإسلامي. يُذكر أن سيزر صرح بأنه لا يريد أن رئيس وزراء يكون دمية في يد إردوغان الذي أكد، من جهته، أنه لا ينوي أن يكون كذلك. لكن حزب العدالة والتنمية لم يرشح أحدا حتى الآن لمنصب رئيس الوزراء. كما اجتمع سيزر اليوم مع دنيز بايكال زعيم الحزب الشعبي الجمهوري من وسط اليمين، وهو الحزب الآخر الذي دخل البرلمان.

- قال رئيس هيأة الأركان المشتركة الأميركي الجنرال ريتشارد مايرز في حديث إلى إذاعة (بي بي سي) البريطانية اليوم إن تنظيم القاعدة ما زال قادرا على القيام بأعمال إرهابية كبيرة. الجنرال مايرز اعتبر أن القاعدة ما زالت قوية وتخطط لعمليات إرهابية. وحذر المسؤول العسكري الأميركي من عدم حمل القاعدة بمحمل الجد. وقال مايرز إنه لا يعرف إذا ما كان زعيم القاعدة أسامة بن لادن حيا أو ميتا، لكن حتى لو لم يكن بن لادن على قيد الحياة إلا أن القاعدة تمثل خطرا. وفيما يخص الشأن العراقي فقد لم يستبعد الجنرال أن تهاجم الولايات المتحدة بغداد بمفردها إذا لم تحصل على تأييد من الدول الأخرى. لكنه أضاف أنه كلما ازداد الدعم الدولي كان أحسن.

- أفادت تقارير إخبارية بأن حوالي 800 شخص، وأكثرهم أطفال، نُقلوا إلى المستشفى في الأيام القليلة الماضية نتيجة إصابتهم بمرض الدوسنطاريا في منقطة كراسنودار في جنوب روسيا. غينادي أونيشينكو، أحد كبار المسؤولين الصحيين الروس، الذي غادر إلى منطقة كراسنودار، افترض في حديث إلى وكالة إينترفاكس للأنباء أن يكون الناس قد تسمموا بحليب ملوث. وقال المدعي العام لمنطقة كراسنودار لوكالة إيتار - تاس إن السلطات فتحت تحقيقا جنائيا ضد مصنع الألبان الذي أنتج الحليب الملوث.

- قال موفد الأمم المتحدة لحقوق الإنسانJose Cotilliero إن يوغوسلافيا تقترب من الديمقراطية، لكنّ أمامها عملا كثيرا. Cotilliero أشاد بالتقدم الذي حققته البلاد في مجال حقوق الإنسان والأقليات، منذ نهاية حكم الرئيس السابق سلوبودان ميلوشيفيتش قبل سنتين. كما نوه الموفد الدولي بالعدد الساقط لجرائم القتل لأسباب أتنية في إقليم كوسوفو. لكن Cotilliero انتقد السلطات اليوغوسلافية لعدم التعاون بصورة كافية مع محكمة جرائم الحرب في لاهاي. كما أعرب عن قلقه مما وصفه بـ "الوضع الهش" للغجر واللاجئين.

على صلة

XS
SM
MD
LG