روابط للدخول

المشاركة السورية والأردنية في معرض بغداد الدولي / الأزمة العراقية وأسعار النفط العالمية / حماية الغابات الطبيعية في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضا لدراسة أعدها بنك الكويت الوطني عن تأثير الأزمة العراقية في أسعار النفط العالمية. كما نستمع إلى متابعات من دمشق وعمان وأربيل عن المشاركتين السورية والأردنية في معرض بغداد الدولي وحماية الغابات الطبيعية في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

جناح الشركات السورية في معرض بغداد الدولي..
صرح مصدر مسؤول في اتحاد غرف التجارة في سوريا لإذاعة العراق الحر بأن عدد الشركات السورية المشاركة في معرض بغداد الدولي في دورته الحالية يبلغ ستين شركة. وتعرض هذه الشركات مختلف منتجاتها على أرض الجناح السوري الذي يعد أكبر جناح في المعرض.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من دمشق مراسلنا جانبلات شكاي.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

المشاركة الأردنية في معرض بغداد الدولي..
على الرغم من أن عدد الشركات الأردنية المشاركة في معرض بغداد الدولي هو نصف عدد المشاركين في دورة العام الماضي، أعربت (مؤسسة تنمية الصادرات والمراكز التجارية) في عمان عن أملها في أن تسفر هذه المشاركة عن نتائج إيجابية على صعيد تعزيز التبادل التجاري بين البلدين. وبهدف جذب الاستثمارات إلى الأردن، أقامت المؤسسة ندوة خاصة لرجال الأعمال تم خلالها شرح قوانين تشجيع الاستثمارات الأردنية. هذا فيما أشارت آخر الإحصائيات إلى أن حجم المشاريع العراقية والمشتركة التي استفادت من هذه القوانين بلغ أربعين مليون دولار.
مزيد من التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

الأزمة العراقية وأسعار النفط العالمية..
ذكرت دراسة اقتصادية أعدها أخيرا بنك الكويت الوطني أن أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية تواصل اتجاها تصاعديا منذ منتصف شهر حزيران الماضي. وأشارت الدراسة إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو استمرار الأزمة العراقية وازدياد احتمالات تعرض العراق لهجوم عسكري ما قد يتسبب في نقص الإمدادات.
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد المحمد اطلع على الدراسة ووافانا بالعرض التالي لها:

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

حماية الغابات الطبيعية في المنطقة الشمالية..
في إطار التنسيق والتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، عُقد في أربيل أخيرا اجتماع للبحث في الإجراءات الكفيلة بحماية الغابات الطبيعية في شمال العراق.
هذا في الوقت الذي يستمر انخفاض سعر صرف الدولار وارتفاع قيمة العملة المحلية في كردستان العراق على نحو يؤثر في مجمل النشاطات الاقتصادية.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في أربيل أحمد سعيد:

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG