روابط للدخول

الحزب الجمهوري يتقدم في الانتخابات الأميركية / بوش يهنئ العالم الإسلامي بحلول شهر رمضان المبارك


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - نتائج الانتخابات الأميركية تشير إلى فوز الحزب الجمهوري بالأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ. - الرئيس بوش يهنئ العالم الإسلامي بحلول شهر رمضان المبارك. - الولايات المتحدة تقدم اليوم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الصيغة المعدلة لمشروع قرار في شأن العراق. - وزير الخارجية البريطاني يبلغ المسؤولين اليوغسلاف بضرورة إنهاء صفقات الأسلحة السرية مع العراق وتطوير التعاون مع محكمة جرائم الحرب الدولية في يوغسلافيا السابقة. - السلطة الفلسطينية تناشد الإسرائيليين انتخاب حكومة تعمل من أجل تحقيق السلام في المنطقة فيما يصرح وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد بأنه يفضل إزاحة ياسر عرفات عن الزعامة الفلسطينية بالقوة. - الرئيس الباكستاني (مشرف) يشير إلى احتمال تأجيل افتتاح أول برلمان في البلاد منذ استيلائه على السلطة قبل ثلاثة أعوام.

تفاصيل الأنباء..

- تظهر نتائج الانتخابات الأميركية اليوم أن الحزب الجمهوري بزعامة الرئيس جورج دبليو بوش تمكن من السيطرة على مجلسيْ الكونغرس. فقد احتفظ الحزب بأغلبيته في مجلس النواب، إضافة إلى فوزه بأغلبية مقاعد مجلس الشيوخ.
وتعتبر هذه النتيجة التي تخالف الاتجاهات التاريخية في الانتخابات الأميركية تعتبر فوزا كبيرا بالنسبة للرئيس بوش.
الجمهوريون حصلوا في وقت مبكر اليوم على مائتين وثلاثة وعشرين مقعدا في مجلس النواب، وهو نفس العدد الذي فازوا به في الانتخابات التي جرت قبل عامين. وتفيد التقارير بأن مرشحي الحزب الجمهوري يتقدمون على منافسيهم في أربع ولايات.
يذكر أن الحزب الأميركي الذي ينتمي إليه الرئيس كان يفقد منذ عهد (إبراهام لنكولن) مقاعد في مجلس النواب في كل الانتخابات الجزئية باستثناء تلك التي جرت في الأعوام 1902 و1934 و1998.
المرشحون من كلا الحزبين الرئيسيين، الديمقراطي والجمهوري، تنافسوا أمس على جميع مقاعد مجلس النواب التي يبلغ عددها أربعمائة وخمسة وثلاثين مقعدا، إضافة إلى أربعة وثلاثين مقعدا من المقاعد المائة في مجلس الشيوخ. كما جرى انتخاب ستة وثلاثين من حكام الولايات وذلك من مجموع خمسين ولاية. وقد أُعيد انتخاب (جب)، شقيق الرئيس بوش، أعيد انتخابه حاكما لولاية فلوريدا.
على صعيد آخر، هنّأ الرئيس بوش المسلمين في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم هنأهم اليوم بحلول شهر رمضان المبارك.
وقال الرئيس الأميركي في رسالة وجهها لهذه المناسبة إن الإسلام دين يؤمن بالسلام، مشيرا إلى أن أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعتنقونه ومن بينهم ملايين الأميركيين المسلمين.
كما أكد بوش التزام الولايات المتحدة بالحرية والعدالة والمساواة للجميع مضيفا أنها ممتنة لصداقة ودعم العديد من الدول الإسلامية التي تشاركها في التحالف الدولي ضد الإرهاب.

- ذكر نائب وزير الخارجية الروسي اليوم أن صيغة معدّلة من مشروع القرار الأميركي في شأن العراق تأخذ بنظر الاعتبار بعض مواقف روسيا من القضية.
وقال (يوري فيدوتوف) إن القلق ما زال يساور موسكو في شأن أي قرار يدعو تلقائيا إلى شن ضربة عسكرية ضد العراق إذا اعتبرت دول أخرى أن بغداد تعرقل عمل مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة.
(فيدوتوف) أضاف أن فقرات المسودة المعدلة التي تعترف بوحدة الأراضي العراقية تتماشى مع الموقف الروسي.
وصرح المسؤول الروسي بأن اتصالات دبلوماسية مكثّفة تُجرى الآن فيما تواصل وزارة الخارجية الروسية دراسة مسودة القرار.
هذا ومن المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة اليوم صيغة القرار المعدّلة في شأن العراق إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

- أبلغ وزير الخارجية البريطاني (جاك سترو) كبار المسؤولين في يوغسلافيا اليوم أنه يتعين عليهم إنهاء صفقات الأسلحة السرية مع العراق وتطوير التعاون مع محكمة جرائم الحرب الدولية في يوغسلافيا السابقة من أجل استمرار الدعم الغربي لبلادهم.
(سترو) بدأ أمس زيارة إلى بلغراد في مستهل جولة على منطقة البلقان.
وتأتي زيارته إثر المعلومات التي كُشفت في الشهر الماضي حول قيام شركة تجارية تابعة للدولة ببيع أسلحة لنظام صدام حسين انتهاكا للحظر الاقتصادي الذي تفرضه الأمم المتحدة على العراق. وذكر مسؤولون يوغسلاف أنهم أوقفوا فورا هذه المبيعات وأقالوا المديرين المسؤولين عن الصفقة.
هذا وسوف يتوجه (سترو)، بعد محادثاته في بلغراد، إلى إقليم كوسوفو اليوغسلافي الجنوبي الذي تديره الأمم المتحدة. كما سيزور البوسنة والهرسك في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

- لقي اثنان من المستوطنين اليهود مصرعهما اليوم جراء قيام فلسطينيٍ مسلح بإطلاق النار عليهما إثر تسلله إلى إحدى المستوطنات الواقعة في جنوب قطاع غزة.
وقد قُتل المتسلل بنار أحد الحراس في المستوطنة.
فيما أعلن الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية المتطرفة أن أحد أعضائه نفّذ الهجوم.
يذكر أن ألفا وستمائة وستة وأربعين فلسطينيا، إضافة إلى ستمائة وخمسة وعشرين إسرائيليا على الأقل لقوا مصرعهم منذ بدء الأنتفاضة الفلسطينية في أيلول عام 2000 إثر تعثر مفاوضات السلام التي كانت تتركز على إقامة دولة فلسطينية.
وفي غزة، دعت السلطة الفلسطينية أمس الشعب الإسرائيلي إلى انتخاب حكومة تعمل من أجل تحقيق السلام في المنطقة. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق (بنيامين نتانياهو) الذي وافق على تولي منصب وزير الخارجية في حكومة (أرييل شارون) صرح بأنه يحبذ إزاحة ياسر عرفات عن الزعامة الفلسطينية بالقوة.
وأضاف (نتانياهو) أنه سوف يسعى إلى منصب رئيس الوزراء في الانتخابات الإسرائيلية المبكرة التي تقرر إجراؤها في أواخر شهر كانون الثاني المقبل.

- نقل التلفزيون الرسمي في باكستان عن الرئيس برفيز مشرف قوله لأعضاء حكومته اليوم إنه يفكر في تأجيل افتتاح أول برلمان في البلاد منذ استيلائه على السلطة في انقلاب أبيض قبل ثلاثة أعوام.
ويأتي هذا التطور إثر الإعلان عن التوصل إلى تشكيل ائتلاف بين معارضي مشرف الإسلاميين والعلمانيين.
السياسيون المعارضون لمشرف اتهموه اليوم بتأخير افتتاح البرلمان لمنع تحالفهم من تولي السلطة.
وكان النظام العسكري في إسلام آباد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيدعو إلى انعقاد المجلس الوطني بعد غد الجمعة. ولكن لم ينشر رسميا حتى الآن أمر افتتاح البرلمان فيما لم يتسلم أي من أعضائه المنتخَبين دعوة للحضور. يشار، في هذا الصدد، أن النواب المنتخبين يتسلمون إشعارا رسميا بحضور الجلسة الافتتاحية قبل أربعة أيام من انعقادها.

على صلة

XS
SM
MD
LG