روابط للدخول

انتخابات مبكرة في إسرائيل / روسيا تسلم الدانمارك معلومات عن مسؤول شيشاني بارز


- أعلن الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف اليوم إجراء انتخابات مبكرة أوائل شباط المقبل. - دعت منظمة Human Rights Watch لحقوق الإنسان إلى نشر القوة الدولية لحفظ السلام في أفغانستان في كافة أنحاء البلاد للرقابة على نشاطات القادة العسكريين المحليين. - أعلنت روسيا أنها سلّمت الدانمارك معلومات إضافية تتهم المسؤول الشيشاني الانفصالي الكبير أحمد زاكايف الذي احتُجز في كوبنهاغن الأسبوع الماضي.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف اليوم إجراء انتخابات مبكرة أوائل شباط المقبل. كاتساف قال في مؤتمر صحفي إن رئيس الوزراء أريئيل شارون طلب منه حل البرلمان من أجل إجراء الانتخابات. يُذكر أن شارون فشل في حشد تأييد من تحالف يميني لتعزيز الحكومة الائتلافية. الائتلاف انهار بعد أن ترك الوزراء المنتمون إلى حزب العمل الحكومة، نتيجة خلاف حول تمويل المستوطنات اليهودية. وصرح شارون أن إجراء الانتخابات المبكرة هو الخيار الأقل تضررا.

- دعت منظمة Human Rights Watch لحقوق الإنسان التي تتخذ من نيو يورك مقرا لها، دعت اليوم إلى نشر القوة الدولية لحفظ السلام في أفغانستان في كافة أنحاء البلاد للرقابة على نشاطات القادة العسكريين المحليين. المنظمة أصدرت تقريرا ركّز على القضايا في غرب أفغانستان واتهم محافظ ولاية هرات (إسماعيل خان) بسوء استخدام السلطة على نطاق واسع، بما ذلك تعذيب وابتزاز واعتقال عشوائي. كما زعم التقرير أن (إسماعيل خان)، وهو من أصل طاجيكي، أمر شخصيا بالاعتقال والتعذيب لأسباب سياسية في السنة الجارية. يشار إلى أن حكومة الرئيس الأفغاني الانتقالي حامد كارزاي تتمتع بنفوذ محدود جدا خارج كابل. والقوة الدولية التي يبلغ عدد أفرادها 4.800 جندي، تقوم بدوريات في العاصمة. وتقول منظمة Human Rights Watch إن عدم وجود أفراد القوة في أماكن مثل هرات، أدى إلى تدهور سجلّ حقوق الإنسان هناك.

- انتقد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو نداءات إسرائيلية إلى توجيه ضربة إلى إيران بعد شن عمل عسكري ضد العراق. سترو قال إن التهديد باستخدام القوة ضد إيران هو أفدح خطأ ممكن، على حد تعبيره. من جهة أخرى، عفى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عن وزير الداخلية السابق عبد الله نوري، وهو من أقرب أنصار الرئيس محمد خاتمي. وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أفادت بأن عفو (نوري) أعقب وفاة أخيه علي رضا نوري في حادث سيارة الأسبوع الماضي.

- وفي خبر آخر من إيران، أعرب رئيس البرلمان مهدي كروبي اليوم عن الأمل في الإفراج السريع عن اليهود الخمسة المتبقين في السجن بعد أن حُكم عليهم للتجسس لصالح إسرائيل. يُذكر أن محكمة ثورية مغلقة في مدينة شيراز حكمت على عشرة يهود ومسلميْن بالسجن لمدد تتراوح بين أربعة سنوات و13 سنة للتجسس لصالح الدولة العبرية. وأُطلق سراح اثنين من اليهود الشهر الماضي بعد تقليص مدتيهما في السجن، كما أُفرج عن ثلاثةٍ آخرين بعدما أعفى عنهم المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

- أعلن رئيس هيأة أركان الحرب التركي الجنرال حِلْمي أوزكوك أن الجيش سيحترم نتائج الانتخابات العامة التي أُجريت يوم الأحد الماضي وفاز بها حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية. وكالة أناضول التركية للأنباء نقلت عن أوزكوك قوله في واشنطن اليوم إن نتائج الانتخابات تعكس إرادة الشعب. حزب العدالة والتنمية حصل على أغلبية ساحقة في البرلمان. ومع أن جذور هذا الحزب تمتدّ إلى الإسلام السياسي لكنه أعلن سعيه إلى تسيير تركيا نحو الطريق العلماني والموالي للغرب. يُذكر أن الجيش التركي أجرى ثلاثة انقلابات منذ عام 1960 من أجل الحفاظ على الحكم العلماني في البلاد.

- أعلنت روسيا أنها سلّمت الدانمارك معلومات إضافية تتهم المسؤول الشيشاني الانفصالي الكبير أحمد زاكايف الذي احتُجز في كوبنهاغن الأسبوع الماضي. المدعي العام الروسي فلادينير أوستينوف زوّد وزيرة العدل الدانمركيةLene Espersen بمعلومات تدعم، في رأي أوستينوف، طلب روسيا بتسليم زاكايف. يُذكر أن زاكايف احتُجز في العاصمة الدانمركية التي وصل إليها لحضور مؤتمر عالمي شيشاني. وكان من المرتقب أن تشهد كوبنهاغن قمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي في الـ 11 من الشهر الجاري، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد بعدم حضور القمة بسبب إجراء المؤتمر الشيشاني هناك. وتقرّر بعد ذلك نقلُ القمة الروسية الأوروبية إلى بروكسل، وأكد الكرملين حضورها من قبل وفد روسي يرأسه فلاديمير بوتين.

- تشهد الولايات المتحدة اليوم الاثنين انتخابات تجديد نصفي للكونغرس واختيار حكام بعض الولايات. ومن المقرر أن يحدد الناخبون شاغلي كافة المقاعد الـ 435 في مجلس النواب و34 من أجمالي المقاعد الـ 100 في مجلس الشيوخ. كما ينتخب الأميركيون محافظي 36 ولاية. يُذكر أن نتائج هذه الانتخابات قد تحدد مصير المقترحات السياسية للرئيس جورج بوش في الفترة التي تسبق انتخابات الرئاسة عام 2004. ويتوقع محللون سياسيون أن يحتفظ الجمهوريون بزعامة مجلس النواب ويسجّل الديمقراطيون زيادةً بسيطة من نفوذهم في مجلس الشيوخ.

- لقي فلسطيني مصرعه وأُصيب 16 آخرون بجروح اليوم خلال اشتباك بالقرب من مدينة رفح في قطاع غزة. متحدث أمني فلسطيني قال إن الاشتباك وقع بعد أن أرسلت القوات الإسرائيلية المرابطة على الحدود بين فلسطين ومصر، دبابات وجرافات لإبعاد خرائب بيوت دمرها الجيش الإسرائيلي في غضون الأسابيع الماضية.
من جهة أخرى، أعلن الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف اليوم إجراء انتخابات مبكرة أوائل شباط المقبل. كاتساف قال في مؤتمر صحفي إن رئيس الوزراء أريئيل شارون طلب منه حل البرلمان من أجل إجراء الانتخابات. يُذكر أن شارون فشل في حشد تأييد من تحالف يميني لتعزيز الحكومة الائتلافية. الائتلاف انهار بعد أن ترك الوزراء المنتمون إلى حزب العمل الحكومة، نتيجة خلاف حول تمويل المستوطنات اليهودية. وصرح شارون أن إجراء الانتخابات المبكرة هو الخيار الأقل تضررا.

- أفادت مصادر في الشرطة الفرنسية اليوم بأن الجهاز الأمني ألقى القبض على ثمانية أشخاص مشتبه فيهم بالتورط في انفجار معبد يهودي في تونس في نيسان الماضي. وكالات أنباء قالت إن الثمانية تم اعتقالهم في مدينة Lyon في جنوب فرنسا، لكنها لم تذكر أسماءهم. يشار إلى أن 14 من إجمالي الضحايا الـ 21 في الانفجار في جزيرة جربة كانوا مواطنين ألمان. وكشف محققون ألمان أدلة تشير إلى أن تنظيم القاعدة كان متورطا في الجريمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG