روابط للدخول

انفجار في مركز للتسوق وسط إسرائيل / إجيفيت يقدم استقالته


- في تقرير لها من دمشق ذكرت وكالة فرانس بريس أن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ونظيره الروسي، إيغور إيفانوف، رفضا اليوم الشروط الأميركية في شأن العراق. - أفادت التقارير بوقوع خسائر عديدة جراء انفجار حصل اليوم في مركز للتسوق وسط إسرائيل. - قدم اليوم رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، استقالته بعدما تعرض حزبه إلى هزيمة ساحقة في الانتخابات العامة التي أجريت أمس.

تفاصيل الأنباء..

- أفاد تقرير لوكالة رويترز للأنباء بان الرئيس العراقي صدام حسين صرح اليوم بأن بلاده تدرس مسالة الالتزام بقرار دولي جديد عن نزع الأسلحة العراقية ما دام هذا القرار لا يشكل ذريعة للولايات المتحدة للقيام بعمل عسكري ضد العراق.
وقال صدام حسين خلال محادثات له مع الزعيم النمساوي يورغ هايدر إذا كان القرار يحترم ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وسيادة العراق وأمنه واستقلاله ولا يوفر غطاء للنوايا الأميركية المريضة على حد تعبيره فإن العراق سيدرس كيفية التعامل مع القرار.
يذكر أن الرئيس العراقي ناقش اليوم في بغداد مع الزعيم النمساوي اليميني المتطرف، يورغ هايدر، الروابط السياسية والاقتصادية، وذلك للمرة الثاني في غضون عدة أشهر.
وجاء في تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس أن هايدر تعرض لانتقادات من مسؤولين في حزبه، بل إن البعض منهم طالب بطرده من حزب الحرية.

- أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأن رئيس الوزراء البريطاني صرح اليوم بأن الأمم المتحدة توشك على تبني قرار جديد عن التفتيش عن الأسلحة العراقية من دون أن يحدد موعدا محددا.
بلير قال في مؤتمر صحفي عقده في لندن إننا نقترب من نقطة إقفال هذا الملف وأضاف أنه لا يريد الحكم مسبقا على المفاوضات إلا أنها تجري بشكل مقنع بحسب تعبيره.

- في تقرير لها من دمشق ذكرت وكالة فرانس بريس أن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ونظيره الروسي، إيغور إيفانوف، رفضا اليوم الشروط الأميركية في شأن العراق.
ونقلت الوكالة عن تقرير بثته وكالة الأنباء السورية أن الوزيرين اتفقا على الحاجة إلى حل المسألة العراقية بالطرق السلمية ورفضا الطلبات الأميركية غير الضرورية كما رفضا أيضا التهديد الأميركي بشن الحرب.
الوكالة كانت نقلت عن وزير الإعلام السوري عدنان عمران تصريحه لصحيفة (الحياة) اللندنية اليوم الاثنين بأن بلاده ستصوت ضد مشروع القرار الأميركي بشأن العراق في مجلس الأمن الذي تحتل فيه دمشق مقعد عضو غير دائم.

- أفادت التقارير بوقوع خسائر عديدة جراء انفجار حصل اليوم في مركز للتسوق وسط إسرائيل.
ويعتقد أن سبب الانفجار يعود إلى انتحاري فجر نفسه بين مطعم ومتجر في مدينة كفر سابا غير البعيدة عن بلدة قلقيلية.
وقد ذكر عاملون في الحقل الطبي كانوا في مشهد الحادث أن ما لا يقل عن عشرة أشخاص أصيبوا جراء الانفجار.
يشار إلى أن فلسطينيين قتلا في وقت سابق اليوم في مدينة نابلس، فيما أعلنت أجهزة الأمن الفلسطينية أن عضوا في حركة حماس المتشددة مطلوبا من قبل إسرائيل كان بين القتيلين اللذين انفجرت السيارة التي كانت تقلهما.
وقد حمل مسؤولون فلسطينيون هجوما إسرائيليا مسؤولية الانفجار.
إلا أن التقارير تضاربت حول ما إذا كان الانفجار نتيجة غارة جوية أو هجوم صاروخي أو قنبلة مزروعة داخل السيارة.

- قدم اليوم رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، استقالته بعدما تعرض حزبه إلى هزيمة ساحقة في الانتخابات العامة التي أجريت أمس.
فقد سلم إجيفيت استقالته للرئيس احمد نجدت سزر الذي طلب منه تصريف أمور الحكومة لحين تشكيل حكومة تركية جديدة.
يذكر أن حزبا معتدلا، له جذور في الحركة الإسلامية، حقق انتصارا ساحقا في الانتخابات العامة.
فبعد فرز جميع صناديق الاقتراع فاز حزب العدالة والتنمية بأربعة وثلاثين في المائة من الأصوات ما يؤهله لملء ثلاثمائة وثلاثة وستين مقعدا من مقاعد البرلمان التركي البالغة خمسمائة وخمسين، وبذلك يكون باستطاعة الحزب إدارة الحكم من دون حاجة إلى تشكيل ائتلاف.
زعيم حزب العدالة والتنمية، رجب طيب إردوغان، أعطى ضمانات بأن حزبه سيؤيد المبادئ العلمانية لتركيا وسيواصل دعم جهود أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وبرنامج صندوق النقد الدولي.
وفي مقابلة أجريت معه اليوم أعلن إردوغان أن حزبه لا يسعى من أجل تحدي العالم.
يذكر أن إردوغان يقود حزب العدالة والتنمية لكن الحكومة منعته من خوض الانتخابات بعد إدانته بالتحريض والكراهية.
وقد رد الاتحاد الأوروبي بحماس متحفظ على انتصار حزب العدالة والتنمية وقال الناطق باسم الاتحاد انه سينتظر ليرى كيف ستعمل الحكومة الجديدة.
يذكر أن الحزب الوحيد الذي تجاوز حاجز العشرة بالمائة كان الحزب الشعبي الجمهوري الذي يتوقع أن يشغل مائة وثمانية وسبعين مقعدا.

- أعلن اليوم وزير الخارجية الكويتي أن بإمكان الولايات المتحدة استخدام القواعد العسكرية الكويتية في شن هجوم على العراق تقرره الأمم المتحدة.
إلا أن الشيخ صباح الأحمد الصباح قال أيضا إن القوات المسلحة في بلاده لن تنضم للحملة المحتملة.
وأوضح أن الوجود الأميركي في الكويت هو بموجب معاهدة للدفاع المشترك وقعتها بلاده مع الولايات المتحدة في أعقاب تحريرها من القوات العراقية قبل أحد عشر عاما. يشار إلى أن الولايات المتحدة تقوم ومنذ عدة أشهر بنقل معدات عسكرية إلى المنطقة.
الشيخ الصباح قال إن الكويت تؤيد قرار قويا من مجلس الأمن عن نزع الأسلحة العراقية.
من ناحيتها أعلنت السعودية أمس أنها لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها في شن هجوم على العراق حتى وإن وافقت الأمم المتحدة عليه.

- اجتاز اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي، اريئيل شارون، التصويت على حجب الثقة عن حكومته في الكنيست بفارق ثلاثة أصوات ما يسمح له بمواصلة الجهد من أجل تدعيم حكومة الأقلية التي يقودها بعدد من الشركاء من أقصى اليمين.
وقد أدت استقالة وزراء حزب العمل، الأسبوع الماضي، بسبب خلاف على الميزانية، إلى تقليل عدد النواب المنتمين للتحالف الحكومي إلى خمسة وخمسين نائبا في البرلمان البالغ عدد أعضائه مائة وعشرين.
وقد حظيت الحكومة الائتلافية بتأييد النواب السبعة في كتلة الاتحاد القومي المتطرف التي تؤيد توسيعا غير محدد للمستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو عدد كاف للبقاء بعد التصويت على حجب الثقة.
وقد رفض رئيس الوزراء في وقت سابق اليوم طلبا قدمه رئيس الوزراء الأسبق، بنيامن نتانياهو، حول إجراء انتخابات مبكرة في مقابل توليه منصب وزير الخارجية.

- رحبت اليوم وزارة الخارجية الإيرانية بفوز الإسلاميين المعتدلين في الانتخابات التي شهدتها تركيا المجاورة.
الناطق باسم الخارجية، حميد رضا آصفي، أبلغ المراسلين أن بلاده ترغب في أن تكون حذرة من مغبة التدخل في الشؤون الداخلية لتركيا. لكنه قال إن إيران ترحب عادة في أن يفوز في الانتخابات حزب يريد علاقات جيدة مع طهران. ولفت إلى أن بلاده ترى أن من المهم أن تتمتع تركيا بالأمن والاستقرار مشيرا إلى أن الانتخابات جرت بشكل سلمي.


- انفجرت اليوم سيارة في شرق اليمن ما أدى إلى مصرع ستة من ركابها. وقد نقلت وكالات أنباء غربية عن مصدر أمني فضّل عدم الكشف عن هويته أنه يعتقد أن القتلى هم متشددون إسلاميون على صلة بشبكة القاعدة الإرهابية التي يتزعمها أسامة بن لادن.
وقد وقع الانفجار في محافظة مأرب الغنية بالنفط والتي تقع على بعد مائة وسبعين كيلومترا شرق العاصمة صنعاء.
ويظن أن أحد الذين قتلوا في الحادث علي قائد سنيان الحارثي المعروف بـ "أبو علي" الذي أفيد بأن الشرطة المحلية تبحث عنه منذ هجمات الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة.

- تمتع اليوم الرئيس اليوغسلافي السابق، سلوبودان ميلوشيفتش، بيوم استراحة آخر لن يمثل فيه أمام المحكمة الدولية لجرائم الحرب ومقرها في لاهاي.
يذكر أن جلسة الاستماع ألغيت يوم الجمعة عندما اشتكى ميلوشيتفتش من شعوره بالمرض والإجهاد.
وقد أجرى له الأطباء فحوصا في وحدة الاحتجاز التابعة للمحكمة الدولية ثم أعلن اليوم الناطق باسم المحكمة أن من المؤمل أن يستعيد حالته الصحية بشكل يمكنه من حضور الجلسة غدا.
يشار إلى أن الحالة الصحية للرئيس السابق المتهم بدور في جرائم اتركبت في بلاده خلال التسعينيات، أخرت أعمال القضية عدة أشهر منذ أحضر ميلوشيفتش إلى لاهاي في شهر حزيران من عام ألفين وواحد.

- قام الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش أمس بزيارات خاطفة لأربع ولايات أميركية فيما اعتبر جزء من جهد اللحظات الأخيرة في الحملة الانتخابية للحزب الجمهوري استعدادا للانتخابات البرلمانية.
فقد زار بوش إلينويز ومينيسوتا وداكوتا الجنوبية وآيوا من أجل حشد التأييد للمرشحين الجمهوريين الذي يخوضون معركة انتخابية شرسة مع منافسيهم الديمقراطيين.
ومن المقرر أن يجول بوش اليوم في ميسوري واركانساس وولايته تكساس حيث سيدلي فيها بصوته يوم غد الثلاثاء.
ومن الممكن أن تزداد قوة الرئيس بوش إذا احتفظ الجمهوريون بسيطرتهم على مجلس النواب وإذا حصلوا على الأغلبية في مجلس الشيوخ.

على صلة

XS
SM
MD
LG