روابط للدخول

صدام يؤكد استعداد العراق للحرب / فتوى بتحريم التعاون مع واشنطن في الحرب ضد العراق


- كرر الرئيس العراقي صدام حسين استعداد بلاده لمواجهة أي حرب أميركية محتملة. - اعلنت السلطات الكويتية انها اغلقت نحو ثلث البلاد في محاولة لتأمين سلامة المناورات العسكرية التي ستجرى في الكويت وتشارك فيها قوات اميركية. - رفضت السلطات الإيرانية السماح لنواب ايرانيين من اصول كردية بحضور جلسة للبرلمان المحلي الكردي في شمال العراق. - أفتى علماء مسلمون في ختام إجتماع عقدوه في العاصمة الأردنية، أفتوا بتحريم أي تعاون مع الولايات المتحدة في الحرب ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي أن العالم برمته يرفض الدعوات الحربية للولايات المتحدة، مشدداً على ان بلاده سترفض مسودة القرار الأميركي حتى في حال حصولها على موافقة مجلس الأمن.
من جهة أخرى، كرر الرئيس العراقي صدام حسين استعداد بلاده لمواجهة أي حرب أميركية محتملة. وكالة رويترز نقلت عن كلمة للرئيس العراقي خلال إجتماع عقده مع كبار القادة العراقيين في القوة الجوية، وبثتها محطة التلفزيون العراقية، أن العراق مستعد للحرب على مختلف الجبهات وتحت كل الظروف.

- في سياق آخر، اعلنت السلطات الكويتية انها اغلقت نحو ثلث البلاد في محاولة لتأمين سلامة المناورات العسكرية التي ستجرى في الكويت وتشارك فيها قوات اميركية.
من جهة أخرى، نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في الخارجية الكويتية إن الحكومة الكويتية تحتاج الى شهرين لمعرفة ما إذا كانت الوثائق التي سلبتها القوات العراقية في عامي 1990 و 1991 وأعادتها الى الكويت قبل أسابيع هي وثائق حقيقية غير مزورة.
من جهة ثالثة، عرضت السلطات الكويتية سفينتين عراقيتين محتجزتين لديها للبيع. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء قالت إن الكويت إحتجزت السفينتين في وقت سابق بتهمة نقلهما نفطاً عراقياً مهرباً في إنتهاك للعقوبات الدولية المفروضة على العراق. يذكر أن الأمم المتحدة سمحت للكويت ببيع السفن العراقية التي تحتجزها تحت طائلة خرق العقوبات.

- نسبت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء الى المستشار النمساوي ولف غنغ شواسل إدانته للزيارة التي يقوم بها الزعيم اليميني المتطرف يورغ هايدر الى بغداد، معتبراً الزيارة بأنها خطأ جدّي قد يسيء الى صورة بلاده في الخارج.
يذكر أن هايدر أجرى اليوم في بغداد محادثات مع وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي. وكالة الأنباء العراقية الحكومية ذكرت أن هايدر والحديثي بحثا في تعميق العلاقات بين الطرفين.

- اعتبر العراق إشتراك السعودية في معرض بغداد الدولي تطوراً مهماً وبناءاً. وكالة إيتار تاس الروسية نقلت ذلك عن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان في إجتماع عقده الأخير مع رئيس الوفد التجاري السعودي عبدالرحمن الزاملي.

- من ناحية أخرى، حضّ رمضان الحكومة الفرنسية على تمتين علاقاتها التجارية والإقتصادية مع العراق.

- على صعيد آخر، رفضت السلطات الإيرانية السماح لنواب ايرانيين من اصول كردية بحضور جلسة للبرلمان المحلي الكردي في شمال العراق. وكالة رويترز نقلت عن مصدر برلماني ايراني أن السلطات الحكومية ترى أن المشاركة قد تؤدي الى تأزيم العلاقات بين طهران وبغداد.

- أفتى علماء مسلمون في ختام إجتماع عقدوه في العاصمة الأردنية، أفتوا بتحريم أي تعاون مع الولايات المتحدة في الحرب ضد العراق. ودعا العلماء في بيان أصدروه في ختام إجتماعهم الزعماء المسلمين الى عدم التعاون مع اللأأميركيين الذين يخططون على محاربة العراق وإحتلاله على حد تعبير البيان الذي اشارت اليه وكالة فرانس برس.

- أكد رئيس المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة أن عمليات الإعادة الطوعية للاجئين العراقيين من ايران أستؤنفت بعد تأجيل إستمر نحو خمسة أشهر.

- ذكرت وكالة رويترز أن جامعة الدول العربية ستعقد في العاشر من الشهر الجاري إجتماعاً استثنائياً لوزراء خارجية الدول العربية في القاهرة وذلك في الأزمتين العراقية والفلسطينية.
الى ذلك، اعرب الامين العام للجامعة عمرو موسى عن امله في ان يكون القرار المزمع صدوره عن مجلس الامن تجاه العراق عادلا و معقولا.
وأضاف موسى في تصريحات للصحفيين لدى وصوله مساء امس الى عمان للمشاركة في مؤتمر قمة المراة العربية الذي بدأت اعماله اليوم، إنه يأمل ان يكون القصد من قرار مجلس الامن الخير للعراق، بالاضافة الى مساعدة المفتشين الدوليين، وليس خلق الصعوبات، مشدداً على ان تغيير الحكم في العراق شأن داخلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG