روابط للدخول

حزب العدالة والتنمية يتقدم في الانتخابات التركية / نتنياهو يبدي استعداده لقبول حقيبة الخارجية الإسرائيلية


- أظهرت النتائج الأولية للإنتخابات التركية أن حزب العدالة والتنمية حصل حتى الآن على 35 في المئة من اصوات الناخبين، بينما حصل منافسه حزب الشعب الجمهوري على 19 في المئة. - تحطمت اليوم طائرة هيليوكوبتر روسية في الشيشان قُتل على أثره أفراد طاقم الطائرة وعددهم تسعة. - أكد مرشح رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون لتسلم حقيبة الخارجية في الحكومة الاسرائيلية المقبلة بنيامين نتنياهو، أنه مستعد للإنضمام الى حكومة شارون في حال تعهد الأخير بإجراء إنتخابات مبكرة.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن النتائج الأولية للإنتخابات التركية أظهرت أن حزب العدالة والتنمية حصل حتى الآن على 35 في المئة من اصوات الناخبين، بينما حصل منافسه حزب الشعب الجمهوري على 19 في المئة. أما بقية الأحزاب المتنافسة فإنها أخفقت في تجاوز حاجز العشرة في المئة. وهي النسبة التي سمح لها بدخول البرلمان التركي.

- تحطمت اليوم طائرة هيليوكوبتر روسية في الشيشان قُتل على أثره أفراد طاقم الطائرة وعددهم تسعة.
وكالة إيتار تاس نقلت عن مسؤول عسكري روسي في الشيشان أن الطائرة تحطمت بفعل صاروخ أرض جو أطلقه المسلحون الشيشان من الطابق الخامس لبناية مهجورة في ضواحي العاصمة الشيشانية غروزني.

- أكد مرشح رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون لتسلم حقيبة الخارجية في الحكومة الاسرائيلية المقبلة بنيامين نتنياهو، أنه مستعد للإنضمام الى حكومة شارون في حال تعهد الأخير بإجراء إنتخابات مبكرة.
يذكر ان شارون عرض حقيبة الخارجية على نتنياهو بعد يومين من خروج وزراء حزب العمل من حكومته الحالية إثر خلافات في خصوص تمويل المستوطنات اليهودية في المناطق المحتلة. رئيس الوزراء الاسرائيلي أكد أنه سيمنح حقيبة الدفاع الى رئيس الأركان السابق الجنرال شاؤول موفاز. هذا ويتوقع أن يطرح شارون ترشيحه لموفاز على الكنيست الاسرائيلي الاسبوع المقبل.

- أغلقت السلطات الكويتية مكتب شبكة الجزيرة التلفزيونية الفضائية القطرية، معتبرة أن الجزيرة لا تبث برامج متوازنة وموضوعية.

- تمخضت الجولة الثانية من مفاوضات السلام السيري لانكيه التي عُقدت قرب العاصمة التايلاندية بانكوك عن الإتفاق على قضايا عدة بينها الإتفاق بين متمردي التاميل والحكومة السيريلانكية على الشراكة في السلطة بعد تسعة عشر عاماً من الحرب الأهلية، وتشكيل لجنتين رئيسيتين الأولى لتوفير الإحتياجات الإنسانية وإعادة التعمير في مناطق النزاع. والثانية للإشراف على إعادة توطين المهجرين جراء نيران الحرب في مناطقهم الخاضعة الآن لسيطرة القوات الحكومية.
يذكر أن هذه النتائج أنعشت الآمال بإمكان التوصل الى حل دائم للحرب التي أسفرت عن مقتل 64 ألف شخص، إضافة الى تهجير نحو مليون وستمئة ألف آخرين من منازلهم.

- بدأ زعماء دول جنوب شرقي آسيا بالتوافد على العاصمة الكمبودية وذلك لحضور قمتهم المعروفة بقمة (آسيان) التي ستبدأ أعمالها يوم غد الإثنين.
ويتوقع ان تتركز المحادثات على مسألة الإرهاب وإدانة الأعمال الارهابية التي شهدتها جزيرة بالي الإندونيسية وزامبوانغا الفلبينية الشهر الماضي، إضافة الى الإقرار الكوري الشمالي بتطوير أسلحة نووية، وتحذيرات أطلقتها حكومات غربية من أن رعاياها معرضون الى اعمال ارهابية في حال زيارتهم دول جنوب آسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG