روابط للدخول

معرض بغداد الدولي / الموقف الإسرائيلي إذا ما ضُرِبَ العراق


صحف غربية عدة تناولت شؤوناً مختلفة تتعلق بالقضية العراقية. منها ما يتعلق بمعرض بغداد الدولي، ومنها بالموقف المحتمل لإسرائيل إذا حدثت مجابهة بين تحالف تقوده الولايات المتحدة وبين العراق. عرض لهذه الصحف نتابعه مع (شيرزاد القاضي).

صحيفة واشنطن تايمز الأميركية نشرت تقريراً حول مساهمة شركات من دول في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الإرهاب، مثل فرنسا وألمانيا واليونان وهولندا والعربية السعودية، في معرض بغداد الدولي الذي أُفتتح الجمعة.

تقول الصحيفة أن قطر لم تساهم في المعرض، ورفض مسؤولون عراقيون السماح لبولندا بالمشاركة، بسبب مواقفها التي تعتبرها بغداد معادية، بحسب تقرير الصحيفة، الذي أضاف أن العربية السعودية وإيران شاركتا في المعرض.

وفي هذا الصدد أشارت الصحيفة الى أن وفداً يتألف من أكثر من 100 رجل أعمال سعودي وصل الى بغداد الثلاثاء الماضي، علماً أن 1200 شركة عربية وأجنبية من 49 دولة ساهمت في المعرض، ويزيد هذا الرقم عن العام الماضي حيث شاركت 900 شركة من 39 دولة.

تابعت الصحيفة أن المعروضات شملت منتجات غذائية وسيارات ومكائن ثقيلة، وبضائع أخرى تدخل ضمن برنامج النفط مقابل الغذاء التابع للأمم المتحدة.
هذا وقد افتتح نائب رئيس الوزراء العراقي طه ياسين رمضان، المعرض واعتبره دليلاً على أن العراق لا يعاني من العزلة ، ونقلت صحيفة واشنطن تايمز عن رمضان قوله إن المعرض "يمثل دليلاً واضحاً على ثقة العالم بالاقتصاد العراقي".

--- فاصل ---

من ناحيتها نشرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، تقريراً، حول زيارة يقوم بها الى إسرائيل، أدميرال البحرية الأميركي جيمس متزغر James Metzger، مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي في وزارة الدفاع أمس الجمعة، أن هجوماً أميركياً ضد العراق أصبح أمراً محتماً، قائلاً "إن قطيع الفيلة بدأ بالركض".

ويتوقع الإسرائيليون هجوماً أميركيا على العراق يبدأ أواخر شهر كانون الأول المقبل، بحسب صحيفة هاآرتس، التي نسبت الى المصدر الإسرائيلي ذاته، أن الأميركيين حشدوا قوة كافية تسمح ببدء الحملة الآن، إذا رغبوا في ذلك.

وقد أخبر الأدميرال الأميركي مضيفيه أنه سيتخذ إسرائيل مقراً إذا شنت الولايات المتحدة هجوماً على العراق، وسيعمل على ضمان إيصال طلباتهم ورسائلهم الى واشنطن، وأضاف الأدميرال متزغر أن الولايات المتحدة ستبذل جهودها من أجل أن لا تصاب إسرائيل بأي ضرر، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة الى أن الأدميرال الأميركي التقى مسؤولين إسرائيليين بارزين من وزارة الدفاع، والمخابرات العسكرية والتخطيط العسكري والعمليات، ومجلس الأمن القومي.

وأضافت صحيفة هاآرتس أن نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة سيبحث مع مضيفيه استعدادات الحرب في العراق، وطرق منع تصاعد التوتر مع الفلسطينيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG