روابط للدخول

لقاء مع مدير مجلس الثقافة الكويتي / بطاقة الفنان العراقي سلام مجيد / حديث مع الرئيس السابق لاتحاد الأدباء الكرد في السليمانية


- في الكويت أجرى مراسلنا هناك (سعد المحمد) مقابلة مع مدير مجلس الثقافة الكويتي، الكاتب والباحث الدكتور (محمد الرميحي). - نبذة عن حياة المصور العراقي (سلام مجيد). - أمسية شعرية في أربيل. - عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر كتاب "محنة الهوية: مسارات البناء وتحولات الرؤية" للكاتب (رسول محمد رسول). - مراسلنا في السليمانية (سعد عبد القادر) أجرى لقاءاً مع الرئيس السابق لاتحاد الأدباء الكرد في المدينة.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

في الكويت أجرى مراسلنا هناك سعد المحمد مقابلة مع مدير مجلس الثقافة الكويتي، الكاتب والباحث الدكتور محمد الرميحي، تناول فيها مسألة الأرشيف الوطني الكويتي المتبقي لدى العراق وحجم الوثائق الثقافية فيه، كما عرض للتنسيق بين المثقفين العراقيين والكويتيين.

(تقرير الكويت)

--- فاصل غنائي ---

بطاقة فنان..
ولد المصور سلام مجيد في مدينة الناصرية بالعراق عام 1958. درس السينما في معهد الفنون الجميلة ببغداد وتخرج فيه عام 1981. ثم واصل دراسة السينما في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد وتخرج فيها عام 1989. عمل مدرسا لمادة التصوير في معهد الفنون الجميلة ببغداد للأعوام 1989 حتى 1992.
اخرج فيلما روائيا قصيرا بعنوان "الخلخال" عام 1981 في العراق. عمل في الإخراج والتصوير التلفزيوني مع عدد من الشركات الفنية منذ عام 1992 حتى عام 1996. مارس التصوير الفوتوغرافي كهواية بجنب عمله كمدرس له في معهد الفنون الجميلة. أقام 3 معارض للتصوير الفوتوغرافي مع عدد من المصورين الهولنديين للسنوات 1999 - 2000- ‏2002‏‏ في هولندا. يهتم بالتصوير الرقمي " الديجيتال" ويستعد لإقامة معرضه الشخصي القادم الذي سيستخدم فيه تقنيات حديثه تعطي للصورة بعدا تشكيليا. عضو جماعة " المختلف" الهولندية للتصوير الفوتوغرافي. يقيم في هولندا منذ عام 1996.

--- فاصل ---

أمسية شعرية في أربيل والتفصيلات من أحمد سعيد..

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

إصدارات جديدة..
عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر كتاب "محنة الهوية: مسارات البناء وتحولات الرؤية" للكاتب رسول محمد رسول، المؤلف يقع في 121 صفحة وصدر في الأردن 2002.
ورسول محمد رسول باحث من مواليد العراق. سبق له أن اصدر عددا من الكتب المعرفية كـ" الغرب والإسلام/ قراءات في رؤى ما بعد الاستشراق" و "المعرفة النقدية/ مدخل إلى نظرية المعرفة". في كتابه الجديد هذا يأخذنا في جولة شيقة في غابة الهُوية. ينقسم الكتاب إلى فصلين: في الأول نتعرف إلى أصول المصطلح وسياقات تداوله في تاريخ الفكر الفلسفي عبر مراحله المتعاقبة، أما الثاني فنتواجه و"إشكالية الهوية في ثقافتنا المعاصرة" أي تنظير الهوية في الخطاب الفكري العربي المعاصر.

--- فاصل ---

ونبقى مع عرض لعدد جديد من مجلة ثقافية تصدر في دهوك، والتفصيلات من مراسلنا سنحاريب يوسف.

(تقرير دهوك)

أخبار منوعة..
مراسلنا في السليمانية، سعد عبد القادر تحدث سريعا مع الرئيس السابق لاتحاد الأدباء الكرد في المدينة، ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG