روابط للدخول

مؤتمر صحفي في موسكو حول عملية احتجاز رهائن من قبل شيشانيين / شارون يحاول تشكيل حكومة أغلبية


- عقدت السلطات الروسية مؤتمرا صحفيا في موسكو اليوم قدّمت أثناءه أدلة تم جمعها ارتباطا بعملية اختطاف الرهائن التي شهدها أحد مسارح موسكو الأسبوع الماضي. - أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تقوم بحملة دعائية عالمية لتبديد التصور القائل إن المسلمين في الولايات المتحدة أقلية مضطهَدة. - يحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي إيجاد شركاء جدد من أجل تشكيل حكومةِ أغلبية بعد إستقالة وزير الدفاع بنيامين بن أليعيزر زعيم حزب العمل وستة وزراء آخرين من نفس الحزب.

تفاصيل الأنباء..

- عقدت السلطات الروسية مؤتمرا صحفيا في موسكو اليوم قدّمت أثناءه أدلة تم جمعها ارتباطا بعملية اختطاف الرهائن التي شهدها أحد مسارح موسكو الأسبوع الماضي. الأدلة تضمنت قنابل يدوية ومتفجرات وغيرها من المواد التي عُثر عليها في المسرح. واستمع الصحافيون الى مقاطع من اتصالات هاتفية تم التنصت عليها، قالت السلطان إنها تدل على أن الزعيم الشيشاني الانفصالي أصلان ماسخادوف كان أمر بإجراء العملية التي خَطَفَ فيها 50 متمردا شيشانيا ما يربو على 800 رهينة. يُذكر أن 117 من الرهائن ماتوا متأثرين بغاز سامّ أطلقته القوات الروسية إلى داخل بناية المسرح أثناء عملية الإنقاذ.
على صعيد ذي صلة، دعت منظمة هيومان رايتس واتش لحقوق الإنسان التي تتخذ من نيو يورك مقرا لها، إلى إجراء تحقيق مستقل في عملية إنقاذ الرهائن. المنظمة ادعت بأن عددا كبيرا منهم لقوا مصرعهم بسبب عدم تلقٍ علاج طبي في الوقت المناسب.

- أعلنت شرطة موسكو اليوم أنها اعتقلت محاربا شيشانيا مشتبها فيه كان بحوزته حوالي ثمانية كيلوغرامات من الزئبق. وتعتقد الشرطة أن المشتبه فيه الذي أسمته (سيرغي كريمغيريه)، كان ينوي استخدام الزئبق لأهداف إرهابية. في سياق ذي صلة، قال وزير الطلقة الروسي أندريه روميانتسيف إن الإجراءات الأمنية تشددت في مواقع ذرية قي روسية إثر عملية اختطاف الرهائن.

- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تقوم بحملة دعائية عالمية لتبديد التصور القائل إن المسلمين في الولايات المتحدة أقلية مضطهَدة. المتحدث ريتشارد باوتشر قال يوم أمس إن الحملة التي تُقدر قيمتها بـ15 مليون دولار ترمي إلى إقناع العالم بأن المسلمين القاطنين في الولايات المتحدة يتمتعون بحريات مدنية ودينية. باوتشر أضاف أن الولايات المتحدة تصوّر حاليا سلسلة من أفلام وثائقية قصيرة طولُ كل واحد منها دقيقتان، عن حياة المسلمين الأميركيين. وسيُعرض أول هذه الأفلام في إندونيسيا الأسبوع الجاري.

- يحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي إيجاد شركاء جدد من أجل تشكيل حكومةِ أغلبية بعد إستقالة وزير الدفاع بنيامين بن أليعيزر زعيم حزب العمل وستة وزراء آخرين من نفس الحزب. شارون اجرى اتصالات بتحالف حزبين من اليمين المتطرف. لكن لم ترد معلومات حتى الآن عما إذا تمكن شارون من اقناع التحالف الذي يحتل ثمانية مقاعد في البرلمان، بالنضمام إلى الحكومة.

- اقترب مجلس الأمن من تبني نظام تفتيش أكثر صرامة عن أسلحة الدمار الشامل العراقية، في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة نشر مقاتلات من طراز بي-2 ستيلث في مواقع تتيح لها ضرب أهداف في الخليج من أجل زيادة قواتها في المنطقة.
على صعيد ذي صلة، صرح زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في طهران اليوم بأن الحرب الأميركية الرامية إلى إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين حتمية، لكنها لن تُشن قبل انتهاء شهر رمضان. وعلى الرغم من معارضته للغزو الأميركي للعراق، لكن طالباني اعتبر أن المعارضة العراقية غير قادرة على إسقاط النظام الحالي دون مساعدة من الخارج.
وفي تطور آخر، دخل 80 من رجال الأعمال السعوديين الأراضي العراقية من خلال معبر عرعر على الحدود مع العراقية، مشكّلين الدفعة الأولى من السعوديين الذين يعبرون هذه الحدود بصورة قانونية في السنوات الـ 12 الأخيرة.

- أكد سفير كوريا الشمالية لدى موسكو Pak Hui Chun حق بلاده في تطوير سلاح نووي وغيره من أسلحة الدمار الشامل بسبب ما وصفه بالعداء من قبل الولايات المتحدة. لكن Pak أضاف بيونغ يانغ لا تملك مثل هذا البرنامج. يُذكر أن الولايات المتحدة أشارت إلى أن مسؤولين في كوريا الشمالية اعترفوا في وقت سابق من هذا الشهر بسعي بيونغ يانغ من أجل امتلاك سلاح نووي.
من جهة أخرى، قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكساندر لوسيوكوف اليوم إن موسكو ليست مرتاحة إلى الحجج التي تقدمها كوريا الشمالية بخصوص برنامجها النووي المزعوم. لوسيوكوف أضاف أن هذا الغموض يدعو إلى مزيد من شكوك مشتركة ومن شأنه أن يوتّر الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

على صلة

XS
SM
MD
LG