روابط للدخول

الدور المتوقع لمنفذ عرعر في تعزيز التجارة بين العراق والسعودية / انعكاسات الضربة المتوقعة ضد العراق على الاقتصاد العربي / مشاريع الكهرباء وتطوير القطاع الزراعي في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المحلل الاقتصادي السعودي خالد أبو علي يتحدث فيها عن الانعكاسات المتوقعة لافتتاح منفذ جديدة - عرعر بين العراق والسعودية على التبادل التجاري بين البلدين. كما نستمع إلى متابعتين من القاهرة وأربيل عن تحذيرات الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في شأن التأثيرات المحتملة لأي ضربة عسكرية ضد العراق في اقتصاديات المنطقة، ومشاريع التنمية التي تنفذ في المنطقة الشمالية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة ضمن تخصيصات برنامج (النفط مقابل الغذاء).

--- فاصل ---

الدور المتوقع لمنفذ عرعر في تعزيز التجارة بين العراق والسعودية..
ينظم (مركز تنمية الصادرات السعودية) زيارة لرجال الأعمال والصناعيين السعوديين إلى العراق عبر منفذ جديدة- عرعر الذي افتتح اليوم.
وسيشارك الوفد التجاري السعودي الكبير في افتتاح معرض بغداد الدولي يوم الجمعة المقبل.
عن أهمية منفذ عرعر الحدودي ودوره المتوقع في تعزيز التبادل التجاري بين بغداد والرياض، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد المحمد بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع المحلل الاقتصادي السعودي خالد أبو علي.

(التقرير والمقابلة مع المحلل الاقتصادي السعودي)

--- فاصل ---

انعكاسات الضربة المتوقعة ضد العراق على الاقتصاد العربي..
توقع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي أن تتأثر الأوضاع الاقتصادية في دول المنطقة نتيجة أي ضربة محتملة قد يتعرض لها العراق.
المسؤول الاقتصادي العربي أدلى بتصريحاته خلال افتتاح إحدى الندوات التي عقدت في القاهرة أخيرا وحضرها مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب.
تفاصيل هذه التحذيرات، إضافة إلى رفض العراق تسلم شحنة من الثلاجات المصرية في سياق التقرير الصوتي التالي.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

مشاريع الكهرباء وتطوير القطاع الزراعي في المنطقة الشمالية..
يتواصل في المنطقة الشمالية تنفيذ أحد المشاريع الضخمة لتوليد الطاقة الكهربائية والتي بوشر العمل فيها في مطلع الشهر الماضي.
هذا في الوقت الذي يتم تطوير قطاع الزراعة والري في المنطقة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ضمن تخصيصات برنامج (النفط مقابل الغذاء).
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG