روابط للدخول

بوش يجتمع مع بليكس / استمرار الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية بشأن قرار جديد حول العراق


- اجتمع الرئيس جورج دبليو بوش ونائبه ديك تشيني في واشنطن مع (هانز بليكس)، رئيس لجنة الرصد والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة (آنموفيك). - ذكر العراق أن الاجتماع بين الرئيس جورج دبليو بوش والمسؤوليْن عن فرق التفتيش التابعة للأمم المتحدة هو محاولة من قبل واشنطن للتدخل في عمل هذه الفرق. - عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة في إطار جهوده المستمرة للتوصل إلى تسوية في شأن مشروع قرار يمنح صلاحيات أوسع لمفتشي الأسلحة الدوليين في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اجتمع الرئيس جورج دبليو بوش ونائبه ديك تشيني في واشنطن اليوم الأربعاء مع (هانز بليكس)، رئيس لجنة الرصد والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة (آنموفيك).
وكالة (رويترز) نقلت عن مسؤولين في المنظمة الدولية ومسؤولين أميركيين قولهم إن البيت الأبيض وجه الدعوة إلى (بليكس) ومحمد البرادعي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لاطلاع بوش وتشيني على أحدث التطورات.
وقال مسؤول أميركي في واشنطن تحدث شريطة عدم نشر اسمه "انه لقاء دوري للوقوف على احدث التطورات"، بحسب تعبيره. وأشار إلى أن (بليكس) سافر إلى عواصم الدول الخمس الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن.
وأضاف المسؤول الأميركي قائلا: "لا شيء غير عادي في هذا. الهدف هو التشاور بشأن سبل السير قدما. بليكس هو رجل الساعة فهو الذي سيشكل فرق التفتيش ويصطحبها الى العراق"، على حد تعبيره.

- ذكر العراق اليوم الأربعاء أن الاجتماع بين الرئيس جورج دبليو بوش والمسؤوليْن عن فرق التفتيش التابعة للأمم المتحدة هو محاولة من قبل واشنطن للتدخل في عمل هذه الفرق.
وكالة (رويترز) نقلت عن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح قوله: "إن الولايات المتحدة لا تسمح للآخرين العمل بحرية. وهي تريد فرض سياستها على العراق وعدم اتّباع قواعد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، بحسب تعبيره.
وأضاف المسؤول العراقي أن كبير المفتشين الدوليين (هانز بليكس) سبق له أن أعرب عن رضاه على الاتفاق الذي توصلت إليه بغداد مع المنظمة الدولية في اجتماع فيينا بشأن استئناف عمليات التفتيش عن الأسلحة دون شروط، لكن واشنطن منعت عودة المفتشين، بحسب ما نقل عن وزير التجارة العراقي.

- عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء جلسة في إطار جهوده المستمرة للتوصل إلى تسوية في شأن مشروع قرار يمنح صلاحيات أوسع لمفتشي الأسلحة الدوليين في العراق.
وكالة (فرانس برس) أفادت بأن اجتماع اليوم كان الرابع لجميع أعضاء المجلس الخمسة عشرة منذ أن قدمت الولايات المتحدة مسودة قرار قبل أسبوع.
وزير الخارجية البريطاني (جاك سترو) صرح في لندن اليوم بأنه واثق من أن مشاورات مجلس الأمن سوف تسفر عن نتيجة "جيدة". وأضاف قائلا: "أعلم أن التقدم كان بطيئا بالتأكيد. لكنه كان بنّاء وأعتقد أن النتيجة النهائية للمفاوضات ستكون جيدة"، بحسب تعبيره.

- ذكر رئيس الوزراء الياباني (جونيشيرو كويزومي) اليوم الأربعاء أن طوكيو ستواصل جهودها الدبلوماسية من أجل تسوية قضية أسلحة الدمار الشامل العراقية دون عمل عسكري.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن (كويزومي) قوله خلال مناقشات برلمانية مع زعماء المعارضة: "نحن نقول للولايات المتحدة إن التنسيق الدولي هو الأمر الأهم نحو حل قضية إنتاج العراق السري لأسلحة الدمار الشامل" ، بحسب تعبيره.
وأضاف قائلا "إن اليابان ستبذل أيضا جهودا دبلوماسية مخلصة بهدف حل هذه القضية دون حرب"، على حد تعبير "كويزومي".

- قصفت طائرات أميركية وبريطانية اليوم الأربعاء مواقع دفاعية عراقية في منطقة حظر الطيران شمال البلاد بعد تعرضها للنار خلال قيامها بدوريات روتينية ، بحسب ما ورد في بيان عسكري أميركي.
وكالة (أسوشييتدبرس) نقلت عن البيان الذي أصدرته القيادة الأوربية للقوات الأميركية في شتوتغارت بألمانيا أن الطائرات المتحالفة استهدفت منظومات الدفاع الجوي العراقي بأسلحة دقيقة التوجيه. ولم يتضمن البيان تفاصيل أخرى عن المواقع المستهدفة مشيرا إلى أن الطائرات تعرضت لنار المضادات العراقية ولم تُصب أي منها قبل عودتها بسلام إلى قاعدة (إنجرلك) الجوية في جنوب تركيا.
هذا ولم يصدر عن بغداد أي بيان عن هذا القصف الجديد.

- أفادت وكالة (فرانس برس) بأن أحد أبناء عم صدام حسين دعا الرئيس العراقي اليوم الأربعاء إلى التنحي من أجل تجنيب البلاد "مزيدا من سفك الدماء والتدمير" جراء ضربة عسكرية أميركية محتملة.
الوكالة ذكرت في النبأ الذي بثته من دبي أن ابن عم الرئيس العراقي الذي يقيم في المنفى ويدعى عز الدين محمد حسن المجيد وجه دعوته هذه إلى صدام في رسالة مفتوحة.
وقال في الرسالة التي تسلمت (فرانس برس) نسخة منها: "إن الشعب العراقي يستحق مبادرة شجاعة لتجنيبه المزيد من سفك الدماء والتدمير". وأضاف مخاطبا الرئيس العراقي: "أناشدك أن تتنحى كي تنقذ نفسك وتجنب العراق مأساة جديدة "، بحسب تعبيره.
وذكرت (فرانس برس) أن عز الدين المجيد هو ضابط سابق في الحرس الجمهوري العراقي ويقيم في لندن منذ عام 1995.

- ذكرت الكويت اليوم الأربعاء أنها لن تسمح للاجئين من العراق بدخول أراضيها اذا شنت الولايات المتحدة حربا ضد العراق.
وكالة (رويترز) نقلت عن الشيخ صباح الأحمد الصباح نائب رئيس الوزراء أن بلاده مستعدة لإرسال معونات غوث للاجئين، ولكن يتعين عليهم البقاء في منطقة الحدود منزوعة السلاح الخاضعة لرقابة الأمم المتحدة التي أقيمت إثر حرب الخليج 1991.
الوكالة أفادت بأن الشيخ صباح أدلى بهذه التصريحات إثر جلسة لمجلس الأمة الكويتي استمرت خمس ساعات لاستعراض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لحماية البلاد في حال شن حرب بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق. ولم يسمح للصحفيين بحضور جلسة البرلمان.

- نقلت وكالة (إيتار- تاس) الروسية للأنباء عن النائب الأول لوزير الخارجية الكوبي (فرناندو ريميريز دي أستينوس) قوله إن روسيا وكوبا تعارضان أي محاولة لحل المشكلة العراقية بالوسائل العسكرية.
وقد أدلى المسؤول الكوبي بهذا التصريح إثر محادثاته في هافانا الثلاثاء مع نائب وزير الخارجية الروسي (فياشيسلاف تروبنيكوف).

- أعلنت الشرطة الكرواتية اليوم أنها وجهت اتهامات ضد أربعة يوغسلافيين بتهريب متفجرات على متن سفينة يُعتقد بأنها نقلت تجهيزات عسكرية إلى العراق انتهاكا للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة.
وكانت كرواتيا احتجزت الأسبوع الماضي السفينة (بوكا ستار) عندما أبحرت في مياهها الإقليمية.
وكالة (رويترز) أفادت من زغرب بأن اثنين من المشتبه فيهم، وأحدهما قبطان السفينة، معتقلان الآن في مدينة رييكا الساحلية حيث تم تفتيش السفينة. أما المتهمان الآخران فهما مطلقا السراح وستصدر بحقهما قريبا مذكرة توقيف، بحسب ما ورد في بيان الشرطة الكرواتية.

- نقلت وكالة (فرانس برس) عن قائدٍ في سلاح الجو الأميركي قوله الأربعاء إن الولايات المتحدة ستنشر قاصفات من طراز (ب2-ستيلث) التي تعرف بـ "الشبح" في قواعد قريبة من منطقة الخليج وذلك وسط تصعيد الضغوط على العراق.
الكولونيل (دوغ رابرغ) ذكر أن سربا من هذه القاصفات بدأ الثلاثاء تدريبات في إطار الاستعدادات لنشره في جزيرة (دييغو غارسيا) البريطانية في المحيط الهندي وقاعدة (فيرفورد) الجوية في المملكة المتحدة. لكن القائد العسكري الأميركي لم يحدد عدد المقاتلات التي سترسل إلى هاتين القاعدتين.


- نقلت وكالة (رويترز) عن صحيفة (واشنطن بوست) تصريحات مسؤولين أميركيين بأن إدارة بوش تعد اتهامات لتوجيهها للرئيس العراقي صدام حسين واكثر من عشرة من المقربين منه تتعلق بجرائم ضد الإنسانية إذا سقطت بغداد.
وقالت الصحيفة إن صدام وولديه عدي وقصي يتصدرون قائمة المشتبه فيهم إلى جانب مسؤولين حكوميين هما عزة إبراهيم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة وعلي حسن المجيد عضو المجلس. وأضافت أن المسؤولين الأميركيين وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان تعتقد أنه يمكن توجيه اتهامات لهم كأفراد بارتكاب مجازر وجرائم ضد الإنسانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG