روابط للدخول

معرض جيتكس 2002 - الحلقة الثانية


نكمل اليوم جولتنا في أروقة وصالات معرض جيتكس 2002 الذي أقيم منتتصف الشهر الجاري في دبي. في حلقة اليوم نستعرض الكومبيوتر الذي أنتج خصيصاً للتعامل مع (الويندوز أكس بي تابلوت فرجين) الجديد.

طابت أوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا بكم في مقهى الإنترنت حيث نكمل اليوم، جولتنا في أروقة وصالات معرض جيتكس ألفين واثنين، الذي أقيم منتصف الشهر الجاري في دبي.
في الحلقة السابقة، استعرضنا الجديد الذي قدمه عملاق الكومبيوتر، مايكروسوفت في المعرض، وتحدثنا عن النسخة الجديد من وندوز التي أسمتها الشركة (وندوز اكس بي تابلت بي سي اديشن) Widows xp tablet pc edition وتطبيقاتها في مجال أضافت خصائص الـ PDA أو المساعدات الرقمية الشخصية، إلى الكومبيوتر النقال، بكلمات أخرى النسخة الجديدة من اكس بي، تضيف خاصية الكتابة باليد على شاشة الكومبيوتر، التي يمكن تحويلها إلى لوح للكتابة بواسطة قلم رقمي. هذا بالإضافة إلى ميزات الاتصال اللاسلكي بجميع الأجهزة الطرفية من طابعات وسكانرز، وكذلك الاتصال بشبكة الإنترنت.
في حلقة اليوم مستمعي الكرام، نستعرض الكومبيوتر الذي انتج خصيصا للتعامل مع الوندوز اكس بي تابلت فرشن الجديد، حيث برزت شركة إيسر في هذا المجال، بل أن مايكروسوفت اختارت الجهاز الذي أنتجته هذه الشركة كي تعرض به خصائص نظام التشغيل الجديد في معرض جيتكس.

--- فاصل ---

شركة إيسر، للمعلومات، تأسست عام ستة وسبعين، وتعد الآن واحدة من الشركات العشر الكبرى في العالم المتخصصة في صنع أجهزة الكومبيوتر الشخصية، بي سي. فتعالوا مستمعي الكرام نزور منصة هذه الشركة في القاعة رقم ثلاثة في معرض جيتكس لتقنية المعلومات.

طبعا أول ما يلفت انتباه الزائر لمنصة إيسر، هو الحشد الملتف حول الكومبيوتر النقال ذي الشاشة التفاعلية، والذي أسمته الشركة، TM C100 وام تي هو اختصار لـ travelmate أي رفيق السفر.
كومبيوتر MT C100 النقال، يمتع بشاشة قابلة للدوران بزاوية 180 درجة، ويحتوي على معالج بينتيوم 3 المخصص للأجهزة المحمولة، وله القدرة على الاتصال لاسلكيا بأي شبكة نت ورك محلية.
ويعمل الجهاز بنظام تشغيل windows xp Tablet Pc الذي يرتكز على إصدارة المحترفين من وندوز اكس بي بالإضافة إلى تطويرات جديدة، مثل لوح إدخال البيانات، وهو قابل للتحول بين لوحة مفاتيح عادية، ومَدخل للكتابة اليدوية التي تُحول لاحقا إلى شكلها الإلكتروني، بمساعدة برنامج آخر من تطوير مايكروسوفت أيضا، وهو وندوز جورنال، الذي يتيح الكتابة مباشرة على الشاشة، التي كما قلنا إنها يمكن أن تطوى فتتحول إلى صفحة للكتابة، ويستخدم لهذا الغرض قلم رقمي شديد الحساسية.
ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذا الجهاز يتمتع بخاصية إدخال الأوامر صوتيا، وان وزنه لا يزيد عن الكيلو غرام ونصف، ويتمتع بمنفذ UBS، وكذلك منفذ فاير واير ذو السرعة الفائقة على نقل المعلومات.

وكما قلنا في الحلقة السابقة، برنامج مقهى الإنترنت كان حاضراً في فعاليات معرض جيتكس لتقنية المعلومات، وقد أجرينا خلال زيارتنا لمنصة إيسر الحوار التالي:

(مقابلة)

--- فاصل ---

وأخيرا مستمعي الكريم إذا كنت من عشاق الدردشة على الإنترنت، باستخدام الام اس مسنجر، فان شركة مايكروسوفت وفرت برنامج MSN Helper الذي يقدم لك الكثير من المزايا، مثل خاصية السجل، Logging history التي تقوم بحفظ كل دردشة قمت بها مع اصحابك على القرص الصلب، ليتسنى لك بعد ذلك عرضها عن طريق النقر على اسم المشارك.
علاوة على ذلك يقدم لك برنامج MSN Helper خاصية تحويل النص إلى كلام، عن طريق تقنية TTS أي تكست تو سبيج لمايكروسوفت، التي تقوم بقراءة النصوص الواردة عبر الرسائل الفورية بصورة تلقائية.
ويمكن تحمل هذه البرنامج من العنوان التالي:
www.msnhelper.com/msn/en

نتمنى لكم أوقاتا ممتعة، والى اللقاء في حلقة جديدة يوم الثلاثاء المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG