روابط للدخول

وزير من جنوب أفريقيا يزور العراق قريباً / بوش يتعهد بضرب العراق ما لم يتحرك مجلس الأمن تجاه العراق


- أعلنت اليوم بريطانيا أن الأمم المتحدة قد تجد نفسها على الهامش ما لم يتفق الدبلوماسيون على قرار جديد عن نزع الأسلحة العراقية قبل نهاية الأسبوع الجاري. - أفادت فرانس بريس بأن وزيرا من جنوب أفريقيا أعلن اليوم أنه سيزور بغداد لنقل رسالة من الرئيس ثابو مبكي إلى الرئيس العراقي صدام حسين. - تعهد الرئيس جورج دبليو بوش الأحد بأن تقود الولايات المتحدة تحالفا لنزع سلاح العراق إذا لم يقم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتحرك ضد بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن مجلس الأمن عقد اليوم اجتماعا مع رئيس الفريق الدولي للتفتيش عن الأسلحة العراقية، هانز بليكس، في محاولة لردم هوة الخلافات التي تسود المجلس حول استصدار قرار جديد يتضمن شروطا مثيرة للجدل تتعلق باستئناف أعمال التفتيش عن الأسلحة.
وقد رافق بليكس إلى الجلسة محمد البرادعي رئيس اللجنة الدولية للطاقة الذرية، وقد رفض الخبيران الدوليان الإدلاء إلى أي تصريح قبيل دخولهما قاعة الاجتماعات.

- أفاد تقرير لوكالة رويترز بأن الناطق باسم البيت الأبيض أعلن اليوم أن واشنطن تعتقد أن الأمم المتحدة ناقشت بشكل كاف مضمون القرار الجديد عن نزع الأسلحة العراقية وأنه آن الأوان لعرضه على التصويت.

- أعلنت اليوم بريطانيا أن الأمم المتحدة قد تجد نفسها على الهامش ما لم يتفق الدبلوماسيون على قرار جديد عن نزع الأسلحة العراقية قبل نهاية الأسبوع الجاري.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أن بريطانيا ترغب في أن تنتهي المفاوضات إلى نتيجة خلال الأسبوع الجاري.

- أفادت فرانس بريس بأن وزيرا من جنوب أفريقيا أعلن اليوم أنه سيزور بغداد لنقل رسالة من الرئيس ثابو مبكي إلى الرئيس العراقي صدام حسين.
في غضون ذلك من المقرر أن تشارك شركات من جنوب أفريقيا في عرض منتجاتها التجارية في معرض بغداد الدولي.

- تعهد الرئيس جورج دبليو بوش الأحد بأن تقود الولايات المتحدة تحالفا لنزع سلاح العراق إذا لم يقم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتحرك ضد بغداد في الوقت الذي تدخل فيه المفاوضات لإصدار قرار جديد صارم من الأمم المتحدة أسبوعا حاسما.
تقرير بثته وكالة (رويترز) ذكر أن الولايات المتحدة تبدو مستعدة على نحو متزايد لقطع المفاوضات وتشكيل تحالفها لحمل الرئيس العراقي صدام حسين على التخلي عن أسلحة الدمار الشامل المشتبه فيها.
واليوم يُتوقع أن يجتمع مندوبو الدول الأعضاء الخمسة عشرة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مع كبير المفتشين الدوليين (هانز بليكس). وكالة (فرانس برس) أفادت من نيويورك نقلا عن دبلوماسيين بأن ما سيقوله رئيس لجنة الرصد والتحقق والتفتيش (آنموفيك) في جلسة الاثنين قد يؤدي إلى ردم الهوة بين المواقف المتباينة من مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة إلى المجلس.

- في غضون ذلك، تواصل فرنسا مقاومة ضغوط أميركية لاتخاذ إجراءات ضد العراق قائلة إن اقتراحات واشنطن في شأن قرار للأمم المتحدة تتطلب إدخال تعديلات عليها كي تلقى ترحيبا دوليا.
وكالات أنباء عالمية نقلت عن وزير الخارجية الفرنسي (دومينيك غالوزو دو فيلبان) قوله إن مشروع القرار الأميركي الذي طرح الأسبوع الماضي يتضمن ما وصفها بعناصر متضاربة.
وكالة (رويترز) أبرزت إشارة الوزير الفرنسي إلى "انه في مصلحة الجميع ومنهم الولايات المتحدة التوصل إلى قرار يحظى بتأييد المجتمع الدولي". وأضاف: "يتعين إزالة أي غموض"، على حد تعبيره.
يذكر أن فرنسا تحاول تفادي صياغة مشروع القرار الأميركي على نحو يُفسّر أنه يحمل في طياته النية لعمل عسكري ضد العراق.
فيما تنص المسودة التي طرحتها واشنطن على أن العراق ارتكب "انتهاكا ماديا" لقرارات الأمم المتحدة وتحذره من "عواقب وخيمة" إذا عرقل عمليات التفتيش.

- وصل رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال (ريتشارد مايرز) الى المملكة العربية السعودية الأحد. ولم تذكر وكالة الأنباء السعودية الرسمية التي بثت النبأ أي تفاصيل أخرى.
وكانت الرياض أعلنت معارضتها السماح باستخدام منشآتها العسكرية من قبل الولايات المتحدة كقاعدة انطلاق لهجوم محتمل ضد العراق.
زيارة الجنرال (مايرز) تتزامن مع زيارة يقوم بها إلى المملكة (لينكولن بلومفيلد)، مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية والعسكرية.

- أفادت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية اليوم الاثنين بأنه في حال أصدرت واشنطن أمرا بالهجوم ضد العراق، يتوقع البنتاغون أن تتم تعبئة نفس العدد من القوات الاحتياطية التي شاركت في حرب الخليج عام 1991.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن الصحيفة إشارتها إلى أن نحو مائتين وخمسة وستين ألف فرد من عناصر الحرس الوطني والاحتياط في الولايات المتحدة تم استدعاؤهم إلى الخدمة الفعلية في حرب الخليج.

- أفادت صحيفة (الغارديان) اللندنية اليوم بأن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة اليوغسلافية أن شركاتٍ دفاعية يوغسلافية قامت خلال العامين الماضيين بتطوير صاروخ كروز لحساب العراق.
مسؤول يوغسلافي اطلع على الوثيقة الأميركية ذكر أنها تضمنت تفاصيل صفقةٍ أُبرمت بين شركة (يوغو إيمبورت) التابعة للدولة وشركة عراقية. وقد أُرفقت الوثيقة التي سلّمتها السفارة الأميركية في بلغراد إلى مسؤولين يوغسلافيين كبار أُرفقت برسالة من السفير الأميركي تناشد الحكومة منع أي خطوات إضافية لنشر الأسلحة.

- ذكرت وكالة (رويترز) أن الشرطة الكرواتية أعلنت أمس العثور على مسحوق متفجر على متن سفينة يعتقد دبلوماسيون أنها استغلت لنقل قطع غيار طائرات من يوغوسلافيا للعراق في تحد للحظر الدولي المفروض على بغداد.
وأحجمت الشرطة عن التعقيب على شكوك بعض المصادر الكرواتية بأن المواد التي عثر عليها في السفينة ربما يجري استخدامها لإطلاق صواريخ سكاد.

- في الكويت، شكك وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية الشيخ محمد الصباح بالوثائق التي أعادها العراق على أنها من محتويات الأرشيف الوطني الذي نُهب أثناء الغزو العراقي للكويت في عام 1990.

- أفادت وكالة (فرانس برس) نقلا عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية بأن أكثر من خمسين شركة إيرانية ستشارك في الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض بغداد الدولي الذي سيفتتح يوم الجمعة القادم في العاصمة العراقية.
مدير الشركة الدولية لتنظيم المعارض الإيرانية حسين مير ظفر جويان صرح الأحد بأن "اكثر من خمسين شركة إيرانية ستشارك في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي التي تبدأ فعالياتها في الأول من الشهر المقبل"، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG