روابط للدخول

باريس تحذر من نتائج الحرب ضد العراق / إعدام ستة عراقيين بتهمة الإتصال بالمعارضة العراقية


- حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية ميتشيلا أليوت ماري من أن الحرب ضد العراق قد تؤدي الى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وتصاعد وتيرة الارهاب. - نقلت وكالة اسوشيتد برس عن السفير الأميركي لدى أوكرانيا كارلوس باسكوال أن بلاده غير عازمة على مقاضاة الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما. - أفادت صحيفة (جماور) الكردية المستقلة بأن السلطات العراقية نفذت حكم الإعدام بحق ستة عراقيين اتهمتهم بالإتصال مع جماعات المعارضة العراقية.

تفاصيل الأنباء..

- حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية ميتشيلا أليوت ماري من أن الحرب ضد العراق قد تؤدي الى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وتصاعد وتيرة الارهاب. من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن الاسبوع المقبل اسبوع حاسم بالنسبة الى صدور قرار متشدد من مجلس الأمن في شأن العراق، معتبرا أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تستمر في نقاشات لا نهاية لها. وكالة رويترز نسبت الى ديبلوماسيين لم تكشف هوياتهم أن مجلس الأمن سيصوت على المشروع الأميركي خلال الايام القليلة المقبلة.
في الإطار ذاته، أكد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش أن الولايات المتحدة مصممة على مواجهة الرئيس العراقي إذا وافقت الأمم المتحدة على ذلك أو لم توافق.
من ناحية أخرى، نقلت وكالة فرانس برس عن النائب العراقي سالم الكبيسي دعوته الأمم المتحدة الى منع صدور قرار متشدد جديد حول العراق، معتبراً أن مشروع القرار الأميركي في مجلس الأمن ليس إلا إعلاناً للحرب ضد العراق.

- نقلت وكالة اسوشيتد برس عن السفير الأميركي لدى أوكرانيا كارلوس باسكوال أن بلاده غير عازمة على مقاضاة الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما على رغم توفر أدلة تُثبت تورطه في بيع بغداد منظومة رادار جوي متطور في إنتهاك لنظام العقوبات المفروض على العراق.

- ذكرت وكالة فرانس برس للأنباء ان المبعوث الأميركي الى الشرق الاوسط ويليام بيرنز الى مسقط للبحث مع المسؤولين العُمانيين في أزمتي الشرق الأوسط والعراق.

- اعتبرت صحيفة بابل التي يُشرف عليها عدي النجل الأكبر للرئيس العراقي صدام حسين أن النفط واسرائيل هما السببان اللذان يدفعان بالولايات المتحدة الى تشديد عداءها مع العراق أكثر مما تفعله مع كوريا الشمالية على رغم أن الأخيرة إعترفت بإمتلاكها أسلحة نووية.

- قالت الحكومة العراقية إنها ستنتهي من عملية تسليم الأرشيف الوطني الكويتي في غضون ثلاثة ايام. وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول اللجنة العراقية الخاصة بتسليم الأرشيف غسان محسن حسين أن تسليم الوجبة الأولى من الأرشيف تم في جو إيجابي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.
وكالة رويترز ذكرت أن العراق أعاد حتى الآن ما مجموعه 409 صندوقاً من وثائق كويتية نهبتها قوات عراقية خلال إحتلالها دولة الكويت قبل إثني عشر عاماً.

- أفادت صحيفة (جماور) الكردية المستقلة بأن السلطات العراقية نفذت حكم الإعدام بحق ستة عراقيين اتهمتهم بالإتصال مع جماعات المعارضة العراقية. يشار أن صحيفة (جماور) تصدر في أربيل.

- قال كانتربري جورج كيري إنه غير مقتنع بالحاجة الى حرب لإطاحة الرئيس العراقي صدام حسين، مشدداً على ضرورة اللجوء الى كافة الوسائل الديبلوماسية لإحتواء أسلحة العراق الدمار الشامل.

- نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عراقي لم تذكر إسمه ان وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح سيفتتح خلال الاسبوع الجاري مكتباً للجمارك على الجانب العراقي من معبر عرعر الحدودي مع السعودية.

على صلة

XS
SM
MD
LG