روابط للدخول

مظاهرات في أوروبا ترفض الحرب ضد العراق / الكويت تعلن عدم الإفراج عن أي كويتي في العراق


- تجمهر آلاف المتظاهرين اليوم في عدد من المدن الأوربية مطالبين بإنهاء التهديدات بشن حرب ضد العراق. - صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية السورية اليوم أن سورية ترفض أي قرار يصدره مجلس الأمن يسمح بشن هجوم عسكري على العراق. - أكد مسؤول اللجنة الكويتية لأسرى الحرب الشيخ سالم الصباح أن السلطات العراقية لم تُفرج عن أي أسير كويتي في إطار قرارها العفو عن السجناء والموقوفين والمحتجزين العراقيين والعرب.

تفاصيل الأنباء..

- تجمهر آلاف المتظاهرين اليوم في عدد من المدن الأوربية مطالبين بإنهاء التهديدات بشن حرب ضد العراق، وللتعبير عن معارضتهم لسياسة الرئيس الأميركي
فلقد شهدت العاصمة الألمانية برلين ومدينتا Frankfurt وHamburg الألمانيتين، وكوبنهاكن وستوكهولم وتوكيو مظاهرات مناوئة للحرب ضد العراق.

- أعلنت فرنسا اليوم أنها ستعمل مع الولايات المتحدة في شأن مشروع القرار الخاص بالعراق الذي عرضته واشنطن على مجلس الأمن، ولكنها ستتقدم بخطة خاصة بها في حال إخفاق المجلس على تحقيق الإجماع.
وأضاف وزير الخارجية الفرنسي Dominique de Villepin في حديث بثته اليوم الإذاعة الفرنسية أن باريس ستعمل مع واشنطن على أساس النص الأميركي لمشروع القرار، إلا أنه نبه إلى أن هناك تقدما لا بد من تحقيقه في هذا الاتجاه. وأكد على ضرورة اتفاق مجلس الأمن على مشروع قرار، وأن فرنسا في وسعها أن تتقدم بصورة رسمية بنص خاص بها.

- صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية السورية اليوم أن سورية ترفض أي قرار يصدره مجلس الأمن يسمح بشن هجوم عسكري على العراق، وأنها تسعى إلى إيجاد حل دبلوماسي للمواجهة بين العراق والولايات المتحدة.
وأضافت الناطقة أن أي قرار جديد من مجلس الأمن من شأنه أن يؤخر ثانية عودة المفتشين الدوليين إلى العراق، مضيفة أن قرارا جديدا قد يفتح الباب أمام الولايات المتحدة لتقود عملا عسكريا ضد العراق، بدلا من وضع حد للنزاعات في المنطقة.
وكان وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي قال للصحافيين في طريق عودته إلى بغداد من تركيا، أن لا ضرورة ولا مبرر لقار جديد، لأن العراق وافق على العودة غير المشروطة لعودة المفتشين.

- إلى موسكو وصل اليوم أمين العاصمة العراقي (عدنان الدوري) في زيارة للعاصمة الروسية.
ونقلت وكالة Itar-Tass الروسية عن السفير العراقي في موسكو (عباس خلف) أن الدوري سيلتقي عمدة مدينة موسكو Yuri Luzhkov وغيره من المسؤولين في إدارة موسكو، مشيرة إلى أن المباحثات ستتركز على إيجاد التفاعل المتبادل بين شركات ومؤسسات في كل من موسكو وبغداد.
وأضاف الدبلوماسي العراقي أن العراق يعتبر الزيارة مهمة للغاية، موضحا أن البلدان العربية والإسلامية تعتبر روسيا بلدا صديقا وحليفا وفيا.

- أكد مسؤول اللجنة الكويتية لأسرى الحرب الشيخ سالم الصباح أن السلطات العراقية لم تُفرج عن أي أسير كويتي في إطار قرارها العفو عن السجناء والموقوفين والمحتجزين العراقيين والعرب. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الشيخ الصباح أن الاتصالات التي أجرتها الحكومة الكويتية مع جامعة الدول العربية حول موضوع الأسرى أوضحت عدم وجود أي أسير كويتي بين المفرج عنهم.
رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي تحدث في مقابلة تلفزيونية عن الإحباط الذي يعيشه الكويتيون نتيجة عدم شمول القرار العراقي الإفراج عن الاسرى الكويتيين. هذا في حين أبدى الشارع الكويتي تذمره من عجز جامعة الدول العربية عن إيجاد حل لقضية الأسرى.
من جهة أخرى، نفى وزير الثقافة العراقي حامد يوسف حمادي خلال مشاركته في مؤتمر لوزراء الثقافة العرب في عمّان أن تكون بلاده استولت على أي ممتلكات ثقافية كويتية في عامي 1990 و1991. الى ذلك شهد المؤتمر الذي حضره عدد كبير من وزراء الثقافة العرب مشاحنات ساخنة بين الوزير العراقي ونظيره الكويتي.

- تبذل واشنطن جهوداً لكسب تأييد الصين لمشروع قرارها الخاص بالعراق بعد استمرار روسيا وفرنسا في معارضته. وكالة رويترز للأنباء قالت إن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش حاول إقناع الرئيس الصيني جيانغ زيمين الذي يزور واشنطن حالياً بتأييد الجهود الأميركية الرامية إلى إصدار قرار متشدد إزاء العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG