روابط للدخول

القذافي يقرر سحب بلاده من الجامعة العربية / الكرد لا يسعون إلى إقامة دولة مستقلة


- أعلنت مصادر في الشرطة الكرواتية اليوم أن السفينة التي تم احتجازها في البحر الأدرياتيكي ربما كانت تحمل معدات عسكرية إلى العراق. - نقلت وكالة أسوشييتد بريس للأنباء عن تقرير صدر عن وكالة الأنباء الليبية أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قرر سحب بلاده من الجامعة العربية. - أعلن العضو القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني نيجروان بارزاني أن الكرد في شمال العراق لا يسعون إلى إقامة دولة مستقلة.

تفاصيل الأنباء..

- أعلنت مصادر في الشرطة الكرواتية اليوم أن السفينة التي تم احتجازها في البحر الأدرياتيكي في وقت سابق من هذا الأسبوع، ربما كانت تحمل معدات عسكرية إلى العراق، انتهاكا للعقوبات الدولية المفروضة على بغداد. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المصدر أن ثمة دليلا على أن السفينة كانت متوجهة إلى العراق.

- صرح نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف بأن مشروع القرار الأميركي المعدل حول العراق الذي تم تغييره، لا يتناسب والمعايير التي قدمتها موسكو. فيدوتوف قال في حديث إلى وكالة إيتار – تاس الرسمية الروسية للأنباء إن الوثيقة تحتوي على نقاط يستحيل تطبيقها.

- نقلت وكالة أسوشييتد بريس للأنباء عن تقرير صدر عن وكالة الأنباء الليبية أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قرر سحب بلاده من الجامعة العربية. التقرير لا يتضمن سببا لقرار القذافي، لكن أسوشييتد بريس نسبت إلى مسؤولين ليبيين لم تذكر أسماءهم أن الجامعة غير فعالة في معاملتها الأزمة العراقية وقضية الشرق الأوسط.

- أعلن العضو القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني نيجروان بارزاني أن الكرد في شمال العراق لا يسعون إلى إقامة دولة مستقلة. في الوقت نفسه نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن بارزاني أنه جدد زعمه بأن منطقة الكركوك الخاضعة لحكم الرئيس العراقي صدام حسين هي منطقة كردية.

- حذّر الرئيس التركي أحمد نجدة سيزر من أن العمل العسكري ضد العراق سينسف الاستقرار في الشرق الأوسط، ودعا إلى حل الأزمة بطرق سلمية. وكالة أسوشييتد بريس للأنباء نقلت عن سيزر أن التدخل العسكري في العراق، تنبثق منه أخطار متعددة على استقرار المنطقة وازدهارها.

- بدأ منفيون عراقيون في لبنان بطلب وثائق سفر من أجل العودة إلى ديارهم بعد ما أعلن الرئيس العراقي صدام حسين عفوا عاما، وذلك رغم مخاوفهم من ضربة أميركية محتملة. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن حوالي 70 من الرجال والنساء والأطفال احتشدوا خارج السفارة العراقية في بيروت، أنهم سيغادرون قريبا.

- وصف وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي القرار الأميركي المعدل حول العراق بأنه يمثل إهانة للأمم المتحدة. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الحديثي قوله إن القرار الجديد هو إعلان حرب للمنظمة الدولية والعراق.

- توقعت وكالة رويترز للأنباء أن تهاجم الولايات المتحدة العراق في غضون الأشهر الستة المقبلة، وذلك بتفويض من الأمم المتحدة.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة عازمة على قيادة تحالف من أجل نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية في حال فشلت الأمم المتحدة في التصرف. بوش قال إن بلاده ستقود التحالف باسم السلام من أجل نزع الأسلحة العراقية.

- دعا وزير العدل العراقي منذر الشاوي نظراءه العرب إلى رص الصفوف ومواجهة ضربة أميركية محتملة ضد بلاده. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء أفادت في تقرير لها من بيروت بأن العراق يتعرض لتهديد سافر بشن عدوان، انتهاكا لكافة القوانين الدولية.

- اتهم وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الولايات المتحدة بمحاولة إغراء دبلوماسيين عراقيين كبار يجرون المباحثات حول عودة المفتشين الدوليين، بإمكانية مغادرة البلاد. وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء نقلت عن الحديثي أن مسؤولين من السفارة الأميركية والمخابرات اتصلوا بأعضاء الوفد العراقي من أجل إقناعهم الهروب من العراق.

- أفادت وكالة أسوشييتيد بريس للأنباء بأن فريقا من وزارة الدفاع الأميركية تفحص معلومات استخباراتبة، بحثا عن علاقة محتملة بين العراق وتنظيم القاعدة. الوكالة نسبت إلى مسؤولين في الوزارة أن الفريق الذي تم تأسيسه بعد انفجارات الـ 11 من أيلول على الولايات المتحدة، يستخدم أجهزة كومبيوتر ذات تقنية عالية ووسائل أخرى لتحليل المعلومات التي جمعتها وكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الاستخبارات الدفاعية وغيرهما من منظمات التجسس.

على صلة

XS
SM
MD
LG